السؤال عن حديث ( لا يجتمع في الجزيرة دينان ). - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
السؤال عن حديث ( لا يجتمع في الجزيرة دينان ).
A-
A=
A+
السائل : الحديث اللي كمان دارج هذه الأيام حديث ( لا يجتمع في الجزيرة دينان ) لا نعرف مقدار صدق هذا الحديث والمناسبة التي قيل فيها وهل ينطبق هذا على ما نراه الآن؟
الشيخ : أولا الحديث صحيح لا شك فيه, ومعنى ذلك أنه لا يجوز أن يكون هناك دين غير الإسلام في جزيرة العرب لكن اختلف العلماء في بيان المراد من جزيرة العرب في هذا الحديث على أقوال كثيرة ولا أستحضرها الآن ولكن الشيء الذي يجب أن يكون معلوما لدى الجميع هو أن الجزيرة في هذا الحديث ليس بالمعنى الجغرافي المعروف اليوم فالحديث صحيح وأول ما يدخل فيه مكة والمدينة وبلاد أخرى ذكرت في تلك الأقوال التي أنا لا أستحضرها الآن, أما هل ينطبق هذا الحديث على هذا الواقع المؤلم اليوم وهو دخول الجيوش الأمريكية وبعض الجيوش الأوروبية كالبريطانية وغيرها إلى البلاد السعودية هذا لا يتعارض مع الحديث اللهم إلا إذا يعني صارت هذه الجيوش مستعمرة لهذه البلاد ووطنا لها كما هو شأن اليهود الآن بالسنبة لفلسطين يومئذ يتعارض الحديث مع هذا الواقع فيما إذا فهمناه بأن الحديث هو خبر وليس إنشاء, والفرق كبير جدا إذا قال إنسان عربي لا رجل في الدار فهو يعني النفي مطلقا بخلاف ما إذا قال لا فتى إلا علي هذا لا ينفي الفتيان لا في اللغة العربية إذا دخلت على الجملة لا تعطي معنى واحدا دائما وإنما يختلف في كثير من الأحيان في القرآن الكريم مثلا (( الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج )) الحديث, " لا " في الحديث هي بمعنى " لا " في الآية تماما وهاكم البيان (( فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحجة )) لوى سألنا سائل ألا يقع في الحج جدال؟ يقع بل ألا يقع في الحج فسوق؟ بلى بل ألا يقع رفث أي جماع؟ يقع إذا هل هذا يختلف مع الآية؟ الجواب يختلف ولا يختلف, يختلف إذا أسيء فهمها ولا يختلف إذا أصيب فهمها ما هو الصواب في فهمها؟ لا رفث ليس إخبارا وإنما نهي عن الرفث والباقي في الآية كذلك الحديث لعله وضح؟
السائل : نعم.
الشيخ : فلا سمح الله إذا هذه الدول الكافرة استعمرت البلاد السعودية وحلّت الدّيانة النصرانية هناك حاكمة هذا لا يختلف مع الحديث لأن الحديث يعني لا تجعلوا دينا ثانيا أيها المسلمون في جزيرة العرب وحينئذ يكون المسلمون مخالفين لهذا الحديث وليس الحديث مخالفا للواقع واضح دكتور؟ وأظن انتهى الأمر.
السائل : تقريبا هذا معظم الناس ... فهمانين هذا المعنى أن على حث المسلمين على أن لا يجتمع دينان في الجزيرة وبالتالي يقولوا أن النصر يكون إن شاء الله راح يكون بهزم الكفار لأنهم بيعتبروا بهذا الحديث الذي يجب أن لا يجتمع دينان في الجزيرة. الفهم واضح ما حدا بيقول.
الشيخ : عفوا أشكل علي الجملة الأخيرة أشكل كمان عليكم مش وحدي.
السائل : الذين يستعملون هذا الحديث حقيقة معظم المسلمين الآن يقولون أن الحديث يقول أنه لا يوجد دينين في الجزيرة عم بياخذوها حث للمسلمين حتى يحاربوا بيقولوا أن النصر للمسلمين والهزيمة لأمريكا وبريطانيا لأنه يجب ألا يكون الكفار موجودين على الأرض المسلمة.
الشيخ : بس شوية هلا اختلف الكلام عن الأول يمكن.
السائل : ليش اختلف؟
الحلبي : ... .
سائل آخر : الصيغ اللي بيجي فيها مثل هذا إجمالا تكون إذا كانت بالنهي تكون لا يتخذ المؤمنون الكافرين يعني الأصل فيها جزم ... إذا كانت كذا كل هذه اللي فيها أمر تكون ... والإخبارية بشكل عام تكون مضمومة لا تقومُ الساعة, عم أحكي على الفعل فلا رفث ولا فسوق إلى آخره بطبيعة الحال صعب أن تنهى الناس على أن يجتمع بيجوز الصيغة لا يجتمع في الجزيرة دينان أنت لا تنهى دينان على ألا يجتمعا فبذلك الصيغة تكون لا يجتمعُ على الرغم من أنها إخبارية ولكن المقصود فيها نهي الناس عن ذلك هل هذا الأسلوب المقصود؟
الشيخ : هذا الذي قلناه أنت تعيد ما قررناه بصورة سؤال هي الجملة قد تكون نفي بمعنى النهي وهذه هنا في الآية وفي الحديث نفي بمعنى النهي (( لا رفث )) لا ترفثوا لا تجادلوا, لا دينان لا يتجعلوا دينين في جزيرة العرب وإلا فقد وجد في جزيرة العرب دينان قبل أن ينتشر الإسلام, وإنما هو حث للمسلمين على كما قلنا ألا يسمحوا لقيام دين آخر في جزيرة العرب على اختلافهم في تحديد معنى الجزيرة كما ذكرنا آنفا.
الحلبي : يؤكد هذا المعنى قول النبي صلى الله عليه وسلم ( أخرجوا اليهود من جزيرة العرب ) يلتقي معه.
الشيخ : إي هون أستاذ علي فيه عنده سؤال.
السائل : في القضية السابقة كأن الأخ أبو يحيى فهم المعنى من الحديث المعنى الكوني مش المعنى الشرعي هيك هو فهم أنه لا يجتمع ولو المسلمين ما عملوش شيء ما قاتلوش موش راح يجتمع.
الشيخ : أنا ما أنسب له شيء إلا يشهد هو.
السائل : أنه لا يجتمع دينان أنه ما دام الرسول أخبر عن هذا فالأمر إذا قائم أنه لا يجتمع دينان.
سائل آخر : أنا قلت لأبي يحيى أنه حث للناس على.
سائل آخر : هذا وارد لأن كل الناس اللي عم بتقولوا يعني الحديث صحيح والحديث صادق وبالتالي.
سائل آخر : يبشر بالنصر.
سائل آخر : لأن الآن أخذنا منك جواب لسؤال سابق وكان محدد إلو خطين اثنين والآن إلو مدخلات جديدة.
نعم

مواضيع متعلقة