االتحذير من مؤلفات محمد الغزالي المصري الذي يمثل رمزا للفكر الحر. - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
االتحذير من مؤلفات محمد الغزالي المصري الذي يمثل رمزا للفكر الحر.
A-
A=
A+
الشيخ : وأنا أضرب لكم مثلا أو أكثر من مثل هناك كتاب مشهورين في العلم الإسلامي اليوم وهم من هذا النمط وإن كانوا ما رفعوا هذا العنوان الذي أنت الآن تعلنه عنهم لكنهم هم يطبقونه حرفيا فعما قريب توفي ونسأل الله أن يغفر لنا وله, الشيخ محمد الغزالي المصري هذا الرجل كاتب إسلامي كبير وبعض الجرائد هنا وغير هنا إلى آخره بمناسبة وفاته رفعوه إلى السماء ذلك لأنهم لا يعلمون العلم وكما قيل الحديث الضعيف هذا اللي لا يصح سندا لكن معناه صحيح لا يعرف الفضل لذوي الفضل إلا ذوو الفضل لا يعرف قدر العالم إلا أهل العلم فتجد الكتاب وما أكثرهم في هذا العصر يظنون أن كل من كان عنده لسان طلق أو قلم سيال يستطيع أن يكتب بقى في القرآن والسنة وفي ترجمة العلماء فيرفعون هذا ويخفضون هذا وإلى آخره, المقصود الغزالي هذا مع هذه الشهرة العالمية التي أخذها في الإسلام حتى الدولة السعودية أعطته إيش جائزة الملك فيصل فهو أخذ الجائزة من هنا وانبرى يطعن فيهم من هنا هذا رجل كان يؤسس مذهبا عنوانه ما ذكرت وإن كان هو لم يعنون تجده لا يتبع السنة الصحيحة ويحكم عقله في السنة الصحيحة ولا يتبع الفقهاء وهو يزعم بأنه مع الفقهاء الأجلاء الكبار إلى آخره وكتابه المعروف شو اسمه تبع ... .
السائل : السّنة النبوية.
الشيخ : السنة النبوية بين إيش؟
أبو مالك : ... الحديث
الشيخ : فهذا فيه طامات من الناحية الفقهية, طامات من الناحية الحديثية انتصار لبعض الطوائف الموجودة اليوم لا لشيء سوى أنه كما قال أيضا الشاعر " أتاني هواها قبل أن أعرف الهوى *** فصادف قلبا خاويا فتمكنا "
هذا الرجل عقلاني ومثله بعض الأحياء يسيرون مسيرته ويمشون حذو القذة بالقذة خلفه, فهو ينكر الأحاديث المتفق على صحتها ويصحح الأحاديث الضعيفة ويصرح بهذا! وكنت أول نشأتي العلمية أتمنى أن أقوم بعمل أخدم به السنة كتب إلي أحد إخواننا السلفيين الذين كانوا في دمشق وسافروا إلى القاهرة وانتموا إلى الأزهر فكتب إلي بأن الشيخ محمد الغزالي يطلب منك أن تخرج كتابه فقه السيرة وكان صدر منه الطبعة الأولى فأنا مثل اللي بيقول عنا بالشام ما بدها مزح يومها يعني أما اليوم كما أنت تعلم المهم قبلت ذلك بكل سرور فخرجت له الكتاب وإذا به يضع مقدمة يكشف فيها عن منهجه العلمي زعم, بعد ما بيقدم مقدمة يرفع طبعا من شأن المخرج كما هو طبيعة كل الناس وهو عن عقيدة, هو عن سياسة, هو عن نفاق, الله أعلم إي هو كذلك الشاهد بيقول لكن الشيخ يعني جزاه الله خيرا على حسب منهجه العلمي هو صحح بعض الأحاديث وضعف أحاديث أخرى لكن أنا رأيي أن بعض هذه الأحاديث الصحيحة لا تصح! وبعض ما ضعف هي صحيحة عندي! ويضرب مثلا لما صححته حديث البخاري أن الرسول عليه السلام ( أغار على بني المصطلق وهم على مائهم ) بيقول هذا حديث لا يمكن أن يكون صحيحا لماذا؟ لأن الإسلام لا يحارب قوما إلا بعد الإنذار هذه دعوى صحيحة لكن نحن نقول له من أين لك أنه ما أنذرهم من قبل؟ من أين لك أنهم ما بلغتهم دعوة الرسول وقد مكث في قومه كذا سنين؟ فادعائك أنه أغار عليهم ولم تبلغهم دعوة الرسول عليه السلام هذه مجرد دعوى فبمجرد الدعوى ضعف الحديث الصحيح فأنا قلت أنت تدعي أنه أغار ولم تبلغهم الدعوى ما هو دليلك؟ ما عنده دليل إلا مجرد الدعوى ضعف الحديث الصحيح ثم قلت هناك أحاديث أخرى صحيحة أن الرسول عليه السلام ( كان إذا أراد غزو قوم ورّى ) وقال عليه السلام ( الحرب خَدعة أو خِدعة أو خُدعة ) روايات قلت هل تريد أن الرسول عليه السلام تصل سياسته وحاشاه أنه كلما أراد أن يغير على قوم يقول لهم خذوا حذركم أنا مهاجمكم!! الله أكبر مستحيل هذا, مستحيل شرعا مستحيل عقلا, مستحيل سياسة إلى آخره, فلا شك إذا نحن نفهم من هذه الأحاديث أن الرسول عليه السلام إذا قال الحرب خدعة أو خَدعة فلا يخادع قوما لم تبلغهم الدعوة وإنما يخادع أعداء الله عز وجل إلى آخره جاء إلى حديث آخر ضعفناه من " سنن الترمذي " قال بس أنا بشوفو حديث صحيح ليش؟ لأن معناه مقبول أحبوا الله لثلاثة ...
أبو مالك : ...
الشيخ : لالا, احبوا الله لثلاثة منها لنعمه ولأهل بيتي ونحو ذلك غير هذا الحديث المشهور الخلاصة قلنا يا رجل وأنا التقيت معه في بعض الجلسات التي كانت تعقد في الجامعة الإسلامية فيما يسمى بالمجلس الأعلى وقلت له يا شيخ أنت تكلمت في المقدمة كذا وكذا وهذا الكلام تكلمت معه بتفصيل فقلت له أنك تعيد النظر خاصة في ردك الحديث الصحيح وأنت ما عندك حجة أن الرسول أغار عليهم ولم تبلغهم الدعوة ونحن معك أن الرسول حاشاه أن يحارب قوما وقد قال ابن عباس كما في صحيح البخاري " ما قاتل رسول الله قوما إلا بعد أن يبلغهم الإسلام " فوعدني خيرا لكن أنا كتبت في بعض التعليقات وإلى الآن لم يف وعسى أن يفي وانتقل إلى رحمة الله عز وجل فالمقصود يا أخ الإسلام أن الرأي الحر هذا الحقيقة يصدق فيه " يعطيك من طرف اللسان حلاوة *** ويروغ عنك كما يروغ الثعلب " فهذه مكيدة بالمسلمين اليوم فخذوا حذركم.
أبو مالك : شيخنا بردو إيضاح أقول أن كلمة الفكر الحر هي من أخطر المصطلحات التي ظهرت في هذا العصر لأن كلمة الحر كلمة مبطنة ظاهرها فيه الخير وباطنها فيه السوء هذا من جهة المعنى, أما من جهة اللفظ أيضا فهي باطلة لأن كلمة الفكر الحر لا يعرفها التاريخ الإسلامي قط أبدا بهذا المصطلح ما عرفت قط وإذ الأمر كذلك فإن خطر هذه الكلمة ادلهمّ كثيرا وكثيرا جدا عندما ظهرت طائفة أخذت هذه الكلمة على علاّتها من غير تفريق بين الحق وبين الباطل, ولذلك أقول بأنه كلمة الفكر الحر تفضي إلى الطعن في كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم وأقول بأن هذه الكلمة أيضا أودت بكثير من الكفار والمفكرين والعلماء الكفار الذين يبغضون الإسلام أن يطعنوا في القرآن الكريم وفي سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وأن يسكت الناس من أمامهم وأن يسمعوا كلامهم ولا يردوا على باطلهم هذا وجدناه في كثير من المؤتمرات التي وقعت تجد أن واحدا يعني أشبه ما يكون بالجرذ الخبيث النتن يقف ويطعن على الإسلام ونحن ساكتون بدعوى ماذا؟ بدعوى الفكر الحر وأن الإسلام ضمن الحرية في الأديان ولا ينبغي أن نعترض على مثل هذا الإنسان لأن هذا فكره ولكن نحن نعرض الإسلام عرضا لعله يقتنع وهذا من باب أيضا الفكر الحر ولذلك الحقيقة هذه الكلمة تبناها عدد من إخواننا الدعاة للأسف الشديد وصدقوها بعجرها وبحجرها ولم يفرقوا بين أبيضها وأسودها وظنوا أنهم بذلك يحسنون صنعا أما قضية دراسة الفقه والإفادة من القواعد العظيمة التي أسّسها علماء أصول الفقه فالحقيقة لأنهم حرفوها عن مواضعها وكما فعلوا أيضا في قواعد المصطلح بعض المعاصرين الآن الذين أرادوا أن يردوا الحديث بدعوى أنهم يضعون قواعد جديدة في مصطلح الحديث أيضا أخذوا يحرفونه وهذا من باب أولى أخذوا يحرفون قواعد علم الأصول عن مواضعها ويضيفون قواعد جديدة بدعهم ويقول أننا نحن أصحاب رأي وأصحاب عقل وقد توصلنا بحكم التطور العلمي والفكر الحر إلى أن نضيف وأن نحذف وأن نقدم وأن نؤخر كما نشاء هذه بلية كبيرة يا أخ خالد وذلك ينبري أن ييحذر منها الشباب وبخاصة طلبة العلم وأن يردوا كل كلمة حتى كلمة شيخنا كلمة هذا المصطلح الشريعة الإسلامية صالحة لكل زمان ومكان هذه كمان من البلايا والطامات هذه تفضي إلى هذه الكلمة.
الشيخ : إي إذا أولت طبعا.
أبو مالك : طبعا ما وضعوها إلا ليتأولوها إي نعم ولذلك بارك الله فيك نحن معهم في أننا نعتمد تصحيح وتضعيف شيخ السنة في هذا الزمان محمد ناصر الدين الألباني ولكن أيضا نعتمد فقهه وهذا الذي يريدون أن يصلوا بفكرهم الحر أن يطعنوا على منهج الشيخ في الفقه فنحن نؤيده ونصدقه في تصحيحه وتضعيفه واستنباطه الأحكام التي ربما لم يسبق إليها من قبل ولذلك جزاك الله خيرا على أنك أنت عرضت هذه الفكرة على مبدأ الفكر الحر ليكون هذا الحوار الذي أنبت مثل هذه الكلمات التي سقناها والله أعلم.

مواضيع متعلقة