هل انحرافات الإخوان المسلمين تخرجهم من دائرة أهل السنة والجماعة.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل انحرافات الإخوان المسلمين تخرجهم من دائرة أهل السنة والجماعة.؟
A-
A=
A+
السائل : كذلك شيخنا في مسألة الجماعات الحزبية أيضًا هناك قد سمعت جوابكم فيها بتفصيل ووضوح وهناك من طلبة العلم من يقول نقول مثلا في جماعة الإخوان هذه الجماعة منهجها خارج عن السنة والجماعة يعني والمنهج من الفرق الهالكة أما الأفراد فكل يحكم عليه بما يستحق وسمعت من كلامكم أن منهجهم أيضًا فيه من الفرقة الهالكة وفيه من عقيدة أهل السنة والجماعة فهم في منهجهم داخلون في مناهج أهل السنة والجماعة على انحرافاتهم وأما كل فرد فكل فيحكم عليه بما يستحق هذا هو.
الشيخ : هو كذلك هو كذلك ولا شك.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : لكن أنا أريد أن ألفت النظر إلى شيء أيضًا أن انحرافهم عن العلم في موضوع ما أو في منهج ما لا يعني الحكم عليهم بالانحراف بكل مناهجهم.
السائل : نعم.
الشيخ : يعني مثلا أنت تعلم جيدًا أن أكثر علماء المسلمين علماء المسلمين المتمذهبين أكثرهم لا يعنون بنقد الأحاديث وتمييز صحيحها من ضعيفها هذا يخالف منهج أهل الحديث.
السائل : نعم.
الشيخ : هذا يخالف منهج أهل السنة يخالف أحاديث صريحة وصحيحة فنحن نكتفي بانتقادهم والاعتراض عليهم من هذه الزاوية لكن ذلك لا يسوغ لنا أن نخرجهم من الجماعة.
السائل : نعم.
الشيخ : التي تدين بالكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح فإذا ما قال قائل منهم بلاش منهج السلف الصالح خرج عن الجماعة أما الشذوذ والانحراف في بعض الجزئيات ومنها هذا المثال هذا لا يخرجهم عن الدائرة.
السائل : ما شاء الله بارك الله فيكم.
الشيخ : وفيك بارك.
السائل : إن شاء الله أسأل الله لنا وله العافية أسأل الله أن يعامله بلطفه ورحمته وعافيته .
أبو ليلى : الشيخ حفظه الله مرت به أيام أنه يبزق الدم لما استشرت الطبيب الدكتور تيسير شديد في مزرعة أخونا خدرج الله يحفظه الحمد لله ... .
الشيخ : هم لا يزالون يعني يظنون الشيخ كما عهدوه شابًا وهم يعني يضرون به من حيث لا يريدون.
السائل : اسأل الله أن يجزيكم خيرًا .
أبو ليلى : وأني صادق دائمًا كلما سألنا عنك أحد بهذا البلد أو بغير هذا البلد وبعض الإخوة يتصلون من خارج هذا البلد أقول ما شاء الله الشيخ كلما تقدم به العمر كلما ازداد شبابًا والله يا شيخنا دائمًا نرى فيك الشباب شيخنا .
السائل : والله هي نضرة أهل الحديث التي قالها النبي عليه الصلاة والسلام ( نضر الله امرء سمع مقالتي فوعاها واداها كما سمعها ) الحمد لله.
الشيخ : الخبر الذي جاءنا اليوم ... خبر آخر أو أخبار أخرى تعرفوا أنه نشروا أني مت أكثر من مرة.
السائل : لقد بلغنا هذا شيخنا أكثر من مرة نعم.
الشيخ : لكن الغريب مجلة تصدر في قبرص شيء عجيب نشروا القبر وعلى خلاف السنة.
السائل : صوروا القبر على خلاف السنة.
الشيخ : خبر جديد أنه قال عن رجل يقول هذا الرجل حدثني ثقة أنه إخواننا السلفيين في العراق حديثًا يعني صلوا على الألباني صلاة الجنازة للغائب.
السائل : ما يعرفون قول الشيخ الألباني فيها بالمناسبة كيف ترون صلاة الغائب على هذه الصورة في مسألة شيخنا الحمد لله ؟
السائل : المسائل الخلافية بين الشباب كلامكم وأسال الله أن يجزيكم خير كثيرًا وأن ينفع بكم الإسلام والمسلمين .

مواضيع متعلقة