بيان أن جماعة التبليغ لا يدعون إلى العقيدة الصحيحة ، وليست من أصول دعوتهم . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بيان أن جماعة التبليغ لا يدعون إلى العقيدة الصحيحة ، وليست من أصول دعوتهم .
A-
A=
A+
الشيخ : وأنا أعلم أنُّو هذا ليس فقط يعني مش داخل في المنهج ، بل هم لا يفعلون ، أنا عشت ثلاث سنوات في المدينة المنورة ، وكنت أرى الوعَّاظ تبعهم في المسجد النبوي ما بيدندنوا حول التوحيد مع أنُّو هم في عقر دار التوحيد هناك ، هنا - مثلًا - يمكن الإنسان يتحفَّظ شوية من الكلام حول بعض المسائل ، مثلًا أضرب لك مثال التوسل بغير الله ، شايف ؟ التوسل بغير الله يؤدِّي مع كثير من العامة إلى إشراك بالله - تبارك وتعالى - ، هنا بسبب أنُّو الجو ما هو جو توحيدي مثل ما هو - مثلًا - في السعودية ، ربما الإنسان الداعية الواعظ المُرشد بيتحاشى أنُّو يتكلم في هيك موضوع ، أما هنيك إي من هنيك طلعت دعوة التوحيد تقريبًا في الزمن الأخير كما هو في الزمن الأول زمن الرسول - عليه السلام - ، مع ذلك ... ما يدندنون حول هذه البحوث إطلاقًا ؛ ليه ؟ لأنُّو مش داخل في منهجهم ، فنحن بدنا نضيف إلى منهاج دعوة جماعة التبليغ الاعتناء بما اعتنى به الرسول - عليه السلام - طيلة حياته المباركة في مكة ؛ (( أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ )) ، عبادة الله واجتنبوا الطاغوت لتثبت هذه العقيدة في القلوب تحتاج إلى سنين ، خاصَّة مع الأعاجم ، خاصَّة مع العرب الذين استعجموا صاروا عجمًا ، وابتعدوا عن فهم الإسلام فهمًا صحيحًا ، فعدم اعتنائهم بهذه الناحية في الواقع هو مما يجب أن يُدندَن حول نصحهم وتذكيرهم بذلك إن شاء الله .

السائل : يبيِّن هو الكلام بالنسبة للصفات السِّتَّة اللي بيتبنُّوها ، فذكر لك اثنين .

الشيخ : إي .

السائل : يبيِّن لك يذكرها ... إذا في تعليق عليهم ، فأكمل الصفات الستة اللي بيذكروها .

سائل آخر : هو طبعًا كلمة التوحيد اللي هو الآن ... " لا إله إلا الله محمد رسول الله " .

الشيخ : وين المية يا أستاذ ؟

السائل : والصفة الثانية الصلاة ... الخشوع والخضوع ، والصفة الثالثة هي العلم مع الذكر ، العلم مع الذكر ، والذكر الذي ورَدَ عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، والصفة الرابعة طبعًا إكرام المسلمين حتى تتولَّد بيئة على غرار بيئة الصحابة - رضي الله عنهم - التي كانت في عهد الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، والصفة الخامسة هي الإخلاص ؛ هذا أهم شيء ... النية أن تكون هذه جميع هذه الأعمال أن تكون خالصة لله - تعالى - ، الصفة السادسة طبعًا هي الدعوة إلى الله والخروج في سبيل الله ، هذه الصفات الستة في تقريبي بيركزوا عليها في أثناء الخروج .

الشيخ : طيب ، شو المقصود بالعلم ؟ إيش قلت العلم وإيه ؟

السائل : العلم مع الذكر .

الشيخ : شو المقصود بالعلم ؟

السائل : علم الدين ؛ أن نعلم ما لله علينا خلال الأربع وعشرين ساعة .

الشيخ : آ .

السائل : شو المطلوب منَّا ؟

الشيخ : طيب ، يعني مش داخل في العلم العقيدة ؟

السائل : كل شيء ، العقيدة ما هي الأساس ، الأصل .

الشيخ : طيب .

السائل : إذا أنا تعلَّمت كل أمور الدين وعقيدة ما في ؛ شو الفائدة من ... ؟

الشيخ : هذا كلام صحيح ، بس مش نابع من منهج الدعوة ؛ هَيْ المشكلة ، هذا الكلام صحيح ، ولكن مش نابع من منهج الدعوة ؛ يعني هلق العلم بيعلموه ؛ فهل يعلمون العقيدة ؟ يعلمون التوحيد بأقسامه الثلاثة ؟ لا .

السائل : لا ، ما بيعلِّموا ، يعلِّموا يعني ... إلا في بيان - مثلًا - عام شامل للناس ممكن .

الشيخ : ما لي فيه - أخي - البيان العام ، ما لي فيه .

السائل : هو التعليم - مثلًا - في حلقات التعليم أو كذا هذا .

الشيخ : أخي ، أنا بأعدله أنت بس خلِّي ميّ باردة هَيْ عندي ميّ هون ، لأنُّو ، بسم الله ، الحمد لله ... الجماعة توضؤوا ؟ تفضل .

السائل : ... شوي أنا .

الشيخ : كيف ؟

السائل : اللي فهمته ممكن أحكي حتى ؟

الشيخ : تفضل .

السائل : أنه كثير ما ... كل مسلم فيما يعلم ، إنما الخروج في سبيل الدعوة لا ينبغي إلا للعالم ليتعلَّم يحصِّن نفسَه جيِّدًا حتى يؤهِّله أنُّو يستطيع أن يخرج ... .

الشيخ : نعم ، أحسنت ... .

السائل : ... .

الشيخ : إذًا نرجع ، يالله ، السلام عليكم .

مواضيع متعلقة