أحد الحاضرين ينقل حوارا جرى بينه وبين تبليغي , ونصيحة لجماعة التبليغ . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
أحد الحاضرين ينقل حوارا جرى بينه وبين تبليغي , ونصيحة لجماعة التبليغ .
A-
A=
A+
أبو ليلى : شيخي اليوم حدث معي شيء لعله نستفيد من الأخ الفاضل ، بعض أحد إخواننا من رجال التبليغ ، رجل فاضل متدين وزبون عندي وكثير يجيء عندي في المحل ويشتري من عندي بعض البضائع ؛ لكن اليوم وجدته في حالة عجيبة شيخنا ، دخل عندي بخشونة وسلم علي

الشيخ : نعم

أبو ليلى : فيقول لي أنا بدي أسافر

الشيخ : نعم

أبو ليلى : يعني أخرج في سبيل الله ، قلت له جيد يعني إلى أين ؟ قال إلى باكستان وإلى الفلبين وإن شاء الله سأذهب إلى اليابان ؛ قلت له طيب مش من شروط الخروج السنة يكون الذي يخرج عنده علم ؟ قال ليس شرط هذا ، أنا أريد أدعو وكذا ودعوة وهذا ؛ قلت له أنا الذي أعرفه أن من السنة اللي بدو يخرج ما في مانع دون تقييد للأيام وللأشهر وللساعات ، عليه أن يخرج ويدعو ويكون عنده علم عن علم ، طبعا أنا استغربت يقول أنتم خليكم جالسين في محلاتكم وأنتم كذا ، يعني أنا لا بدي أخرج وكذا ... قلت له يا رجل الآن البلد هنا بحاجة اصلا إلى دعوة وأنا أنصحك تبقى هنا عند أولادك وعند زوجتك ، ما في داعي أنك تخرج لانه ما في عندك عندك العلم الكافي ، العلم بشكل عام ما موجود عندك ، قال يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( بلغوا عني ولو آية ) قلت صحيح هذا الحديث لا نقول عنه شيء ولكن لست أنت مكلف فيه إلا بشغلة معينة بتعرف جواب سؤال ممكن أنك تجاوب هؤلاء الناس على هذا الشيء على استطاعتك ما وجدته يا شيخنا إلا تنفرز الرجل وكأنك فعلت معه هكذا بعصبية حتى قلت له وحتى عندي نساء في المحل واستغربت من عصبيته مع أني أعرف أنه هادئ ، أنا سكيرين على يدي تابوا وأنا كذا وكذا ، وأنا كنت أعمل كذا وأنا كنت أساوي كذا ؛ قلت له هذا شيء جيد طيب هذا لكن ادع في هذا البلد بدنا شيء من المعرفة بخصوص الدعوة لهؤلاء يعني الذين ما عندهم علم على الإطلاق ، كيف يتركوا أولادهم ونساءهم وهذا الرجل الذي كان موجود عندي كان يأخذ من عندي بعض البضائع بالدين لأنه مش ميسور الحال ، فكيف هذا سيخرج ؟ كم تكلفه هذه السفريات ، وكنت والله شيخنا أنه دخلت عندي امرأة كانت تظن أنني أعرف زوجها أو شيء فشكت أنه تركها بدون مصروف وخرج وصار له أشهر خارج وهم بدون مصروف الآن ؛ فهل الدين يحكي هكذا يا شيخ الدين يعمل هكذا يا شيخ ؟ فقلت لها طبعا الدين ما يحكي هكذا ولا يعمل هكذا ويا أختي عليك أن تصبري فجزاك الله خيرا يا شيخ نريد منك نصيحة .

الشيخ : على كل حال هذه المسألة تتكرر كثيرا ونحن جلستنا اليوم مع الأخ عقل هنا خاصة يعني بخاصة أنت أول كلامك كان موجه له يعني فما أدري إذا كان هو يريد يتكلم بشيء وإلا نحن بدنا نسمع منه ما عنده أسئلة ونجيبه عليها ؟

أبو ليلى : أنا طبعا يا شيخ لما سمعت عن الأخ قال كنت خارج ورجعت فذكرني في حادثة اليوم ، وهذا حدث اليوم سبحان الله .

الشيخ : أي نعم ، ويصير تسلسل .

السائل : معليش يا شيخ أنا هو السؤال موجه لك بس أنا بدي أتطفل بالإجابة قليلا جزئيا .

الشيخ : تفضل يا أخي .

مواضيع متعلقة