سؤال عن حديث : ( يأتي في آخر الزمان قومٌ حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام ، يقولون من خير قول البرية ) . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
سؤال عن حديث : ( يأتي في آخر الزمان قومٌ حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام ، يقولون من خير قول البرية ) .
A-
A=
A+
السائل : عن سؤال بس مش عارف هو الحديث يعني بما معناه قال أنُّو : سيأتي زمانٌ على أمتي فيه شبابٌ صغيري السِّنِّ أو حديثي السِّنِّ ، أينما وجدتموهما اقتلوهما .

الشيخ : إي نعم ، هذا حديث صحيح والمقصود فيه الخوارج .

السائل : الخوارج .

الشيخ : إي نعم . ( حدثاء الأسنان ضعفاء الأحلام فاقتلوهم أينما وجدتموهم ) ، وهذا اللي جاء فيهم قوله - عليه السلام - لمَّا قسم قسمة بين الصحابة ، فقام رجل هو هاللي ابتدع بدعة الاعتراض على الأمراء ، الذي سمُّوا فيما بعد الخوارج ، قال له : يا رسول الله ، اعدل . قاله له : ( ويحك ! فمن يعدل إن لم أكن أعدل ؟! ) ، ثم التفت إلى أصحابه - عليه السلام - قائلًا : ( سيخرج من ضئضئ هذا أقوامٌ يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم ، وصيامه مع صيامهم ، وعبادته مع عبادتهم ، يمرقون من الدِّين كما يمرق السَّهم من الرَّميَّة ، سيماهم التحليق ) ، تحليق الرؤوس : ( فأينما وجدتموهم فاقتلوهم ) ، هذه الحديث هو أصل حديث الخوارج ، وله ألفاظ وروايات كثيرة وصحيحة ، منها : ( أنه سيكون هناك أقوامٌ حدثاء الأسنان ) ؛ يعني شباب ، ( ضعفاء الأحلام ) ؛ يعني العقول ، ( يحقر أحدكم صلاته ) إلى آخره ، هذا حديث صحيح ، لكن المقصود به الخوارج الذين يخرجون على النُّصوص الشرعية والتي تحمِلُهم على الخروج على الأمراء والحكام ، فيثيرون الفتن ويجرون الدماء بين المسلمين ، وهذا ينطبق تمامًا في العصر الحاضر على من سُمُّوا بـ " جماعة الهجرة والتكفير " إذا كنت سمعت بهم تبع مصر .

مواضيع متعلقة