تتمة شرح أثر قيس بن عاصم : ( ... وعليكم بالمال واصطناعه ....) ، وفيه بيان أهمية اصطناع المال في حفظ كرامة الإنسان من الإذلال. - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
تتمة شرح أثر قيس بن عاصم : ( ... وعليكم بالمال واصطناعه ....) ، وفيه بيان أهمية اصطناع المال في حفظ كرامة الإنسان من الإذلال.
A-
A=
A+
الشيخ : مما قال هذا الرجل العاقل لأولاده أن قال لهم : " وعليكم بالمال واصطناعه " : المقصود هنا بالمال كل ما له قيمة وليس المقصود به المقدار فقط ، فهو يعظ أولاده بألَّا يكونوا عَالةً على الناس ، يعظهم وينصحهم بأن يكون عندهم مال مكسب يعتاشون منه ولا يحتاجون إلى غيرهم ، لماذا ؟قال : " لأنه منبهة للكريم " : لأن الإنسان حينما يكون عنده مال هذا المال يكون سببًا ليكون وجيهًا وبارزًا ونبيهًا عند الناس حيث أنه يساعدهم بماله ، فإن اصطناع المال واكتسابه يقول : " منبهة للكريم " من جهة ، " ويستغنى به عن اللئيم " : الإنسان حينما يكون غنيًا بما عنده فذلك يغنيه أن يطرق أبواب الناس لا سيما وفي العادة أن الناس الذين يملكون المال وبإمكانهم أن يساعدوا الناس يكونون لئامًا لا يكونون كرامًا ، إذا ما أعطوا منُّوا ، هذا إذا ما ردوا وسبوا وشتموا ، فإذًا اكتساب الإنسان للمال وتعاطيه من جهة يرفع من مرتبته عند الناس ومنزلته ويجعله من بين الكريم أي : نبيهًا كريمًا ، ومن جهة أخرى يستغني بهذا المال بهذه الحال عن أن يسأل المال بعض الناس من اللئام ، لا سيما وقد مضى معنا في بعض دروسنا السابقة قول الرسول - عليه الصلاة والسلام - : ( اليد العليا خير من اليد السفلى ، واليد العليا هي المعطية واليد السفلى هي الآخذة ) وكأنه هنا حينما قال : " عليكم بالمال واصطناعه ، فإنه منبهة للكريم ويستغنى به عن اللئيم " : استنبط هذا المعنى من هذا الحديث الشريف ( اليد العليا ) وهي المعطية ( خير من اليد السفلى ) .

مواضيع متعلقة