تتمة شرح حديث أسماء بنت يزيد رضي الله عنهما : ( ... أفلا أخبركم بشراركم ؟ قالوا: بلى، قال: المشاؤون بالنميمة، المفسدون بين الأحبة، الباغون البرآء العنت ) . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
تتمة شرح حديث أسماء بنت يزيد رضي الله عنهما : ( ... أفلا أخبركم بشراركم ؟ قالوا: بلى، قال: المشاؤون بالنميمة، المفسدون بين الأحبة، الباغون البرآء العنت ) .
A-
A=
A+
الشيخ : على العكس من ذلك لما الرسول - عليه السلام - قال : ( أَفَلَا أخبركُم بِشِرَارِكُم ؟ ) . قَالُوا : بَلَى . قَالَ : ( المَشَّاؤُونَ بِالنَّمِيمَةِ ) .

المشَّاء صيغة مبالغة ، يعني أن ديدنهم دائمًا وأبدًا أن يشرعوا لنقل الكلام المفسد كما ذكرنا ذلك في الدرس السابق بالإنسان الاخر للإيقاع بينهم والإفساد بينهم ، هؤلاء شرار الخلق ، وينتج من ذلك أنهم يصبحون كما جاء في ذلك الحديث : ( المُفسِدُون بينَ الأحبَّة ) ، فتجد شخصين أخوين متواخيين متصادقين بسبب سعي النَّمام القتَّات بينهما ، فلا يزال ينقل حديث من هذا إلى ذاك ومن ذاك إلى هذا حتى تقع الواقعة بينهما وتفسد العلاقة التلقائية الودية بينهما . ومن أخلاق هؤلاء شرار الخلق شرار الناس ، الباغون أي الطالبون المتطلبون يتقصدون للبرآء جمع بريء على وزن علماء يطلبون لهم ماذا ؟ العنت : وهو الهلاك أو الأسباب التي تؤدي إلى هذا الهلاك ، إذن خير الناس الذين إذا رؤوا ذكر الله ، وشرُّ الناس الذين يمشون بالنميمة يفسدون بين الأحبة يطلبون للأبرياء الهلاك والعنت .

مواضيع متعلقة