فائدة : تنبيه على المسائل التي تحمل على حديث وهي غير مقصودة من حديث النواس بن سمعان الأنصاري : ( ... والإثم ما حك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس ). - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
فائدة : تنبيه على المسائل التي تحمل على حديث وهي غير مقصودة من حديث النواس بن سمعان الأنصاري : ( ... والإثم ما حك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس ).
A-
A=
A+
الشيخ : لكن قبل أن أقف في نهاية هذا الحديث لا بد من التذكير لأمر هام حتى لا يساء فهم هذا الحديث ، هذا الحديث يُحمل على كل المسائل التي ليس فيها نص صريح في تحريمه أو في إباحته شرعًا ، وهذا الحديث كما شرحنا سابقًا يحمل على الشيء الغير معروف عندنا ، وإلا إن لم نفسر الحديث بهذا التفسير انفتح أمام الناس باب من الوسوسة كبير ، وهذا مما ابتلي به كثير من الناس هذه آكلها هذه ألبسها هذه فيها كذا لعل فيه كذا ، لازم يكون هناك سبب مبرر لهذا التورّع ، وإلا مجرد الوسوسة فالوسوسة ليست من الرحمن إنما من الشيطان ، وإذا نقلنا هذا البحث إلى المسائل الفقهية والتي اختلف فيها العلماء والفقهاء منذ قديم فهنا يرد ما يشبه البحث السابق ، إذا عرفنا نصًا في الكتاب والسنة في تحريم شيء فلا يجوز التردد فيه ما دام أن هناك نصًا في تحريمه ، وإذا عرفنا نصا في الكتاب أو في السنة في تحليل شيء آخر فلا يجوز للمسلم أن يتحرّج في فعله ، أما إذا أشكل علينا الأمر بسبب كثرة خلاف الفقهاء وما وضح لنا الدليل المحرّم أو الدليل المبيح حين ذاك يأتي هذا الحديث : ( دَعْ ما حكَّ في النفس ، وكرهت أن يطَّلعَ عليه الناس ) .

مواضيع متعلقة