ما هو الفقه المستخلص من حديث ( صلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم العيد ثم رخص في الجمعة فقال : من شاء أن يصلي فليصلي ) ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما هو الفقه المستخلص من حديث ( صلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم العيد ثم رخص في الجمعة فقال : من شاء أن يصلي فليصلي ) ؟
A-
A=
A+
الشيخ : السؤال : ما هو فقه الحديث عن زيد بن أرقم قال : ( صلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - العيد ثم رخص في الجمعة فقال : مَن شاء أن يصلي فليصلِّ ) رواه الخمسة . السؤال : ما هو الفقه المستخلص من الحديث ، يقول أبو حنيفة وأبو يوسف : " من أدرك التشهد مع الإمام فقد أدرك الجمعة فيصلي ركعتين بعد سلام الإمام وتمت جمعته " .إذن هذا له علاقة بالسؤال الرابع .حديث زيد بن أرقم ( صلى العيد - عليه الصلاة والسلام - ثم رخص بالجمعة فقال من شاء أن يصلي فليصلي ) . هذا يؤخذ منه حكم غريب بالنسبة لجماهير الناس وصحيح ثابت في السنة ، هذا الحكم هو : إذا اجتمع يوم الجمعة وعيد الأضحى أو عيد الفطر فمن صلى العيد يسقط عنه فرضية صلاة الجمعة يسقط عنه فرضية صلاة الجمعة ، لا لا يجوز أن يصلي الجمعة وإنما فرضية صلاة الجمعة تسقط عنه ما دام أنه صلى صلاة العيد ، لما بيجتمعوا في يوم واحد عبادتين صلاة العيد وصلاة الجمعة فصلاة العيد تسقط فرضية صلاة الجمعة ، فمن صلى صلاة العيد فإن شاء صلى الجمعة في المسجد مع الناس وإن شاء لم يصل هذا الحكم بالنسبة لغير الإمام ، أما الإمام فلا بد من أن يصلي العيد ولا بد من أن يصلي الجمعة ، لأنه قد لا يتمكن إنسان أن يصلي العيد بسبب من الأسباب فإذا لم يحضر الإمام ليصلي الجمعة ضاعت عليه هذه الفريضة وهذا لا يجوز ، فغير الإمام إذا صلى العيد سقطت عنه فرضية صلاة الجمعة .

مواضيع متعلقة