رجل عنده مال في البنك وقد أخذ فائدة يريد أن ينفقها على الفقراء حصل له حادث تحطمت بسببه سيارته وكان هذا الحادث بسبب رجل فقير جداً ، فهل يجوز للغني أن ينفق الفائدة التي أخذها من البنك على إصلاح سيارته ثم يسامح هذا الرجل الفقير ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
رجل عنده مال في البنك وقد أخذ فائدة يريد أن ينفقها على الفقراء حصل له حادث تحطمت بسببه سيارته وكان هذا الحادث بسبب رجل فقير جداً ، فهل يجوز للغني أن ينفق الفائدة التي أخذها من البنك على إصلاح سيارته ثم يسامح هذا الرجل الفقير ؟
A-
A=
A+
الشيخ : السؤال الثاني : وضع رجل بعض المال في البنك وقدم له فائدة المال لينفقها على الفقراء وكان أن وقع له حادث في سيارته فتحطَّمت بسبب خطأ ممن يقود السيارة الأخرى وهو فقير جدًّا شلون فقير جدًّا ووضع مال في البنك ؟

السائلة : لا فقير جدًّا اللي عمل الحادث .

الشيخ : آ ، اللي حطم السيارة طيب وهو فقير جدًّا فهل ينفق على إصلاح سيارته من مال الفائدة عن هذا الرجل الفقير ويسامحه أو أنه يأخذ منه ما سيكتب له ؟

السائلة : ... .

الشيخ : يعني معناه المال هذا راح يفيد اللي بدو يطلع عليه ، ما بجوز .

السائلة : ما بجوز ؟ .

الشيخ : لا ، يعني مثل لا سمح الله أنا أصبت بحادث بسيارتي .

السائلة : ... .

الشيخ : المال الفائدة مين اللي بيستفيده ؟ .

السائلة : الفقير ... ما باخذ منك لكن هذا المال الفائدة ... .

الشيخ : أنا سوف أضرب مثال ... أنا سيارتي ضربها ضارب وهو فقير ما هيك ؟ طيب وأنا حاطط مال في البنك وأخذت الفائدة هاي بدي أعطيها للفقراء مو هيك طيب ، فأنا بدل ما أعطيها لهداك الفقير راح أصلح سيارتي الي حطمها لي الفقير مو هيك عمبتقولي ؟ ما بجوز ، لأنه ما بجوز هنا مرتين بقا إذا وضحت الأولى تتضح الأخرى ما بجوز أن آخذ الفائدة وأعطيها للفقير .

السائلة : هذا أصلا هو اللي عم بيصير .

الشيخ : يا أختي عمبتصير نحن شو وظيفتنا بدنا نقرر الي عمبيصير خطأ أو صوواب ولا بدنا نبين الصواب من الخطأ الي عمبيصير شي منه صواب وشي منه خطأ المال الحرام بعيد عنه نحن نفتي أولًا لا تضع مالا في البنك مطلقًا .

السائلة : حتى لو كان بلا فائدة ؟

الشيخ : أنا هبين لك لا توصي حريص ، لا تضع مالًا في البنك مطلقًا إلا طريقة صندوق الأمانة بتحط أجرة ... تقبض فائدة بتحط أجرة شهرية سنوية ... فهذا بجوز ، أما تحط المال في البنك بدون فائدة ما بصير بدون فائدة لأن إذا أنت ما استفدت استفاد البنك هالألف هالعشرة آلاف هالخمسين ألف الي أنا زعمت رجل صالح ما باكل فائدة لما بحطها في البنك البنك شو عمبساوي فيها عميحفظ لي إياها أنا عميحفظ لي إياها ولا عمبشغله بين الناس ؟ عمبشغله بين الناس فهو عميوكل من المال الحرام ويطعم حرام ، مين السبب ؟ أنا وأنت وفلان وعلان إلى آخره ، لذلك ما بجوز وضع المال في البنك مطلقًا إلا بطريق الأجرة صندوق خاص لك المال الذي تضعه فيه لا تمتد يد الموظفين إليه وتتصرف فيه بأعمال ربوية .في إنسان أفتوه بعض الناس متساهلين قالوا له ما عليه شيء إذا وضعت مالك في البنك بس أنت لا تأخذ فائدة في بعض ناس هيك بيعملوا فإذا اغتر ووضع المال في البنك بعدين صح له مفتي ثاني قال له يا أخي بدل ما ياكلوها الفائدة هم خذه أنت وتصدق به على الفقراء والمساكين ، نحن نقول أولًا : ابعد عن البنك إذا أمكنك لا تدخله إطلاقًا لا تدخله ، ثانيًا : إذا كنتت مضطر أنت تحفظ مالك ففي صندوق أمانات تدفع أجرة متفق بينك وبين البنك ، ثالثًا : إذا ورطوك وأفتوك أن ما عليه شيء أن تضع المال في البنك بشرط ما تأخذ فائدة فتورطت ووضعت مالك لما جئت تسحب المال طلع لك فوائد كثيرة أفتاك مفتي ثاني أن بدل ما هم ياكلوا الفائدة خذها أنت تصدق بها ، نقول لا الصدقة هذه ما بجوز أن تتصرف فيها لأنك أنت ما بتمتلك هذه الفائدة الفائدة حرام أنت مانك مالكها لحتى أنت تضعها هنا وهنا وإلى آخره .أخيرًا إنسان ما استطاع يحصل ماله رأس ماله إلا بالفائدة هيك بعض ناس يحدثونا يعني فإن كان لا يمكن إلا هكذا حينئذٍ هاي الفائدة هذه ما بيتصدق هو صدقة فيها وإما بيفرغها في مشاريع عامة ما بيعطيها لإنسان معين عرفت شلون ؟ إنسان معين ما بيعطي ، إنما مرافق عامة مثلًا سبيل مدرسة مكتبة كتب إسلامية إلى آخره لإنسان معين لا يصرف . .

السائلة : ... .

الشيخ : إن شاء الله بنفهمها بين تعطي لزيد من الناس سواء كان فقيرًا أو غنيًا أنت تتصرف فيه لا ، وإنما تشتري به شيء ينتفع به عامة المسلمين ما هو شخص معين هذه الحالة الأخيرة الحالة الأخيرة أنه ما بتقدري تحصلي على رأس مالك إلا مع الفائدة . .

السائلة : ... .

الشيخ : شلون ؟

السائلة : ... .

الشيخ : عمبقول لك هيك قالوا لنا بعض الناس أنت حرة ... أنا بزماني مع ناس من إخوانا اشترينا أرض ... اللي صارت مساكن الآن بعد أربع خمس سنين صادرتها الدولة وقسمت الأثمان الأراضي إلى أصحابها كل ... أربع مئة ورقة بفائدة مدري أديش ، أنا كتبت استدعاء أن أرجو إعفائي من الفائدة المذكورة إلى آخره وأخذت رأس مالي فعلًا ، لكن في صور صوروها لنا بعض الإخوان ... بيقولوا مثلًا بعض البنوك النظامية بيقولوا لك هذا الي بيطلع لك نحن ما بنعرف غير هيك ، مين بياخذ الفائدة هذه ؟ أنت دبر راسك وعمأفرض أنا الصورة هذه إذا ما أمكن إلا هيك فهذا المال لا تتصدق فيه على إنسان معين وإنما في المرافق العامة والمشاريع العامة .وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين .

السائلة : ... .

الشيخ : لا ما بجوز .

السائلة : ... .

الشيخ : نعم ؟ .

السائلة : المعاشات .

الشيخ : المعاشات ، في فرق بين اللي يوضع معاشه رغمًا عنه فما هو مسؤول عنه وبين واحد باختياره يفعل ذلك ، يا الله .

مواضيع متعلقة