توفي رجل في حياة والديه وعنده أولاد كبار وكان قبل وفاته قد أوصى والدته بأن تتنازل عن ما ترثه منه وكان هذا، فهل عليه إثم في هذا ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
توفي رجل في حياة والديه وعنده أولاد كبار وكان قبل وفاته قد أوصى والدته بأن تتنازل عن ما ترثه منه وكان هذا، فهل عليه إثم في هذا ؟
A-
A=
A+
الشيخ : هنا سؤالان الأول يقول : توفي رجل في حياة والديه وعنده أولاد كبار وكان قبل وفاته قد أوصى والدته بأن تتنازل عن ما ترثه منه وكان هذا ، فهل عليه إثم في هذا ؟هل المقصود بالوصية كتابة ؟ ولا شفاهة ؟

السائلة : ... .

الشيخ : شو كان موقف الأم ؟

السائلة : ... .

الشيخ : إذا تنازل ، هو ما له حق بهذه الوصية هنا في عندنا قضيتين هو ما له حق بهذه الوصية ؛ لأن الشارع الحكيم يقول : ( لا وصيَّة لوارث ) ، ولكن إذا كان الوارث هي الأم هنا مثلًا تنازلت عن حقها بطيب نفسها ماشي ، أما لو أصرَّت على حقِّها .

السائلة : ... .

الشيخ : ما بهمنا ، لو واحد مات وخلف مليونير من الورثة وما بيطلع لهذا المليونير إلا خمس قروش هذا حقه يأخذه فيه العافية ، بيتنازل عنه وعن كثير من ماله كثر خيره ، الحق حق ، المهم أن هذه الأم إذا رضيت بوصية ابنها فمعناها تنازلت عن حقها وانتهى الأمر ، أما هو ما له حق وغفر الله لنا وله واضحة ؟ طيب .

مواضيع متعلقة