هل نبين للناس الحكم الصحيح في الاستعانة بالكفار إذا كان لدينا منابر لنشر الفتوى الصحيحة علما أن مفتيي الدولة يقولون بالجواز ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل نبين للناس الحكم الصحيح في الاستعانة بالكفار إذا كان لدينا منابر لنشر الفتوى الصحيحة علما أن مفتيي الدولة يقولون بالجواز ؟
A-
A=
A+
السائل : جزاك الله خيرا فالآن نحن قادمين إلى مصر وتعلم موقف مصر بارك الله فيك وطبعًا نحن هناك نعتلي بعض المنابر في جماعة أنصار السنة فما يعني فبم تنصحنا في هذا المجال بارك الله فيك .

الشيخ : ما فهمت عليك ما علاقة السؤال الأخير بالاستعانة بالكفار .

السائل : نعلم بارك الله فيك بما تكلمت أنت في الأشرطة .

الشيخ : نعم .

السائل : وفي الأحاديث أنه لا يجوز الاستعانة بهم .

الشيخ : طبعًا .

السائل : طبعًا الآن مفتيين مصر .

الشيخ : آ .

السائل : وعلماء مصر .

الشيخ : إي نعم .

السائل : يقولون بالجواز .

الشيخ : طيب .

السائل : فنحن طبعًا نعلم الحكم الصحيح إن شاء الله .

الشيخ : طيب .

السائل : الآن واجب علينا طبعًا إنه نحن نبينه للناس على المنبر أم ماذا تنصحنا في هذا .

الشيخ : إذا كنت استوعبت الموضوع من الناحية العلمية .

السائل : نعم .

الشيخ : تتعرض بنفيه ويكفيك أن تعلم قول النبي - صلى الله عليه وسلم - في " صحيح مسلم " : ( إنَّا لن نستعينَ بمشرك ) ، لن نستعين بمشرك وكان في الواقع ما دام أنت تريد أن تتزود ولتتكلم هناك كان ينبغي إنه يكون في جلسة هناك مديدة وطويلة حتى نقدم إليك بعض الركائز التي لا بد من أن تعتمد عليها وتديل الكلام حولها بشيء من التفصيل .فالاستعانة قلنا نحن يمكن ما كان حاضر قلنا نحن آنفًا أن العلماء الذين يقولون بجواز الاستعانة وهم قلة اشترطوا شرطًا جوهريًّا ألا وهو أن تكون الغلبة للدولة المستعينة الدولة المسلمة المستعينة ببعض الكفار وواقع اليوم خلاف ذلك تمامًا فالأمريكان والبريطان أقوى من السعودية ولو أرادوا ألا يخرجوا من السعودية أبد الدهر ما استطاع السعوديون أن يخرجوهم من أرضهم عرفت كيف فإذن الاستعانة هاللي هنّ بيدندنوا حولها كلها يلاحظ فيها تحقق الشرط الذي وضعه الفقهاء .ومن أعجب ما يقال من الاستعانة أنه الرسول استعان باليهود في خدمة أرض خيبر إيش علاقتها هي بالاستعانة بالقتال ثم أولئك تحت نظام الحكم الإسلامي اليهود ففي هذه الدائرة إذا استعان المستعينون ببعض الكفار وتكون للمسلمين السلطة عليهم فهذا هو الذي يمكن أن يقال بجوازه مع أن الحديث صريح : ( لن نستعينَ بمشرك ) ، ولن - كما تعلم - للتأبيد ، فأنت اجعل بقى دندنتك حول هذا الحديث الصحيح .

السائل : جزاك الله خير .

مواضيع متعلقة