ما الرد على من يقول بأن الحديث الحسن لم يكن معروفاً عند المتقدمين وإنما ابتدعه المتأخرون ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما الرد على من يقول بأن الحديث الحسن لم يكن معروفاً عند المتقدمين وإنما ابتدعه المتأخرون ؟
A-
A=
A+
السائل : السؤال الثاني بأن يعني بالنسبة لهذا اللي فضيلتكم أشرتم بأن السؤال لا قيمة له من حيث الفائدة لكن هم يرتبون على ذلك .

الشيخ : نعم .

السائل : من الذين اضطربت عندهم هذه القواعد يرتبون على ذلك أن من منهج المتقدمين أنه لم يكن هناك حديث حسن وإنما يعني اخترع هذا المتأخرون فخالفوا المتقدمين بذلك هم يعنيهم من أول من ابتدأ الحسن من هذه الناحية .

الشيخ : ما الذي يترتب بارك الله فيك وقد أوضحت آنفًا ما الذي يترتب على معرفة من استعمل لفظة الصحيح وأعود بعد هذا إلى من استعمل لفظة الحسن ما الفائدة ؟

السائل : الصحيح أو الحسن ، هم يتكلمون عن الحسن .

الشيخ : أفهم علي أفهم علي ، أنا الآن أضع نفسي موضعهم .

السائل : نعم .

الشيخ : ولست معهم لكن لنقيم الحجة عليهم ، من هو أول من استعمل لفظة صحيح ؟ من هو أول من استعمل لفظة مستفيض من هو أول من استعمل شو بيجي بعدها ؟ بين المتواتر .

السائل : المشهور .

الشيخ : المشهور ، ومن الذي استعمل لفظة المتواتر ؟ لن يستطيعوا أبدًا أن يقولوا فلان أول من استعمل لفظة المتواتر فلان أول من استعمل المشهور فلان استعمل .. بل وفلان أول من استعمل الصحيح ثم ما الفائدة ؟! هب أننا عرفنا في كل هذه الاستعمالات أول من استعمل كذا أول من استعمل .. ما الفائدة ؟ ما الثمرة ؟ لا إله إلا الله قلت بارك الله فيك آنفًا لو فرضنا أننا عرفنا من استعمل اصطلاحًا لكن العلماء هجروه ورفضوه ما الفائدة ؟ الآن أنت وأنت مبتلى بأمثال هؤلاء المبتدعين ليس المبتدعون فقط في الفقه وفي العبادة ، لا المبتدعون كثيرون والآن بدع كثيرة في علم الحديث ، فأنت مبتلى بهؤلاء المبتدعين فقل لي الآن : إذا عرفنا عالمًا استعمل اصطلاحًا .. لكن العلماء ما اعتدوا به ولا تعرفوا عليه وهجروه هل هناك من فائدة ؟

السائل : ليس فيه فائدة .

الشيخ : طيب ، العكس الذي قلناه ما عرفنا أول من استعمل لفظة المتواتر وأنت نازل المراتب المعروفة منها حديث حسن ما عرفنا أول من استعملها لكن العلماء استعملوها فماذا يضيرنا ؟

مواضيع متعلقة