هل يصح القول بأن قتادة عن أنس وغيره ما زال الأئمة يحتجون به سواء أصرح أو عنعن ، إلا من أرسل عنه إرسالاً خفياً ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يصح القول بأن قتادة عن أنس وغيره ما زال الأئمة يحتجون به سواء أصرح أو عنعن ، إلا من أرسل عنه إرسالاً خفياً ؟
A-
A=
A+
السائل : نعم طيب يا شيخنا آخر سؤالين .

الشيخ : تفضل سؤالين ، لكن دقيقة بس .

السائل : دقيقة واحدة .

الشيخ : نعم .

السائل : طيب بعض الناس عندنا في تدليس قتادة يعلق على بعض إعلالكم للحديث بتدليس قتادة فقال في الحاشية " قتادة عن أنس وغيره ما زال الأئمة يحتجون به سواء أصرح أو عنعن ، إلا من أرسل عنه إرسالًا خفيًا " هذا الكلام له قبول من الناحية العلمية ؟

الشيخ : الكلام الأول نحن نمشي عليه نحن لا نعلل الأسانيد التي لا يوجد فيها إلا قتادة بعنعنة قتادة بنفس الذي نقلته عمن أشرت إليه لكن في الحقيقة إعلال بعض الأحاديث بعنعنة قتادة يكون لسبب من سببين فيما يحضرني الآن ، السبب الأول هو ما يشبه ما جرى بيني وبينك من حديث سابق حول ثبوت سماع بن سيرين من عمران بن حصين في " صحيح مسلم " مع إعلالي للحديث بأنه لم يسمع فقلت : يومئذٍ بأن إعلالي بعدم سماع ابن سيرين لعمران هو لم يكن اعتمادًا عليه لتضعيف ذاك الحديث وإنما كان هناك علل أخرى فذكرت هذه العلة وذكرت يومئذٍ فيما أذكر بأنه إذا أريد إعلال الحديث بعدم سماع ابن سيرين من عمران بن حصين فحين ذاك يحتاج الأمر إلى تحقيق خاص فإما أن نثبت عدم السماع فتبقى العلة قادحة وإما أن يثبت السماع فلا يجوز حينئذٍ الإعلالنحو هذا يمكن أن يقال في إعلال بعض الروايات عن قتادة حينما يكون هناك علل أخرى في السند في هذه الحالة ينشط الناشط والباحث ليضع علة أخرى في ذاك الإسناد أما إذا لم يكن ثمة إلا عنعنة قتادة هذا هو السبب الأول والسبب الثاني لم يكن في متن الحديث ما يضطرنا إلى محاولة بل تكلف اكتشاف علة في إسناد هذا الحديث ولا يجد الباحث حين ذاك إلا عنعنة قتادة هناك يكون العلة هي هذه العنعنة أما الأصل والقاعدة فهو تسليك عنعنة قتادة بل نحن نفعل هذا في مثل الأعمش أيضًا لأن العلماء فعلوا كذلك لكن لا أعلم أن أحد من أهل العلم يسلك عنعنة قتادة وعنعنة الأعمش بصورة مضطردة وهذا في الحقيقة مما يجعلنا نؤمن أن القواعد الحديثية هي تمامًا كالقواعد الفقهية التي يقال فيها مثلًا أن الاحتجاج بالدليل العام هو حجة لكن هذا العام قد يدخله تخصيص حتى قيل ما من عام إلا وقد خص هذا حتى هذا قد خص ، فالشاهد أن القواعد الحديثية ليست هي جامدة كما يتوهم كثير من المبتدئين في هذا العلم وإنما هي قواعد غالبية .

والسلام عليكم ورحمة الله .

الطالب : ...

الشيخ : كيف .

الطالب : بالنسبة ... أبو إسحاق في الطريق ... عند الكبرى .

طالب آخر : على الطريق .

الشيخ : ... يقدر ...

الطالب : جزاك الله خير .

مواضيع متعلقة