رد الشَّيخ على مَن زعم أن حلق الشعر في غير الحج والعمرة سنة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
رد الشَّيخ على مَن زعم أن حلق الشعر في غير الحج والعمرة سنة ؟
A-
A=
A+
سلمان العودة : المتعلقة في تحصيله الأول ؛ لأن السنة غريبة ، وحرص على ما يظنه سنة في لبس العمامة ، لكنه غفل عن سنة متفق على سنَّيِّتها وهي حلق الرأس بالنسبة للمعتمر ، هذا ليس معتمر ، فما بال شعره يضرب إلى أذنيه أو إلى كتفيه ؟ لماذا ما حلق شعره اقتداءً بالرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟ حتى ... أخيرًا من الأشياء التي تُلاحظ ... تطبيق السنة أن بعض الشباب قد ينكر على تارك السنة ، قد ينكر على تاركها ، وبذلك تتحوَّل السنة إلى واجب ، وربما كانت هذه السنة أمرًا مختلف فيه ، مثل جلسة الاستراحة أو مثل تحية المسجد في وقت النهي ، فربما ينكر الشاب .

الشيخ : ما فهمت أنا موضوع الشعر .

سلمان العودة : ... حتى يكون المنظر أكثر إثارة وأكثر ... .

الشيخ : الرسول كان يحلق شعره ، هذا يعني أحد أمرين الآن لا نستطيع أن نقول من باب التجرُّد أو التعصُّب ضد المخطئ لا نستطيع أن نقول أنه يجهل ما جاء في كتب السِّير - وبخاصَّة الشمائل - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان له شعر طويل ، تارةً وفرة تارةً جَمة أو جُمة ، فلم يكن الرسول - عليه السلام - يحلق إلا في الحج ؛ فكيف هنا ينسبه أنُّو خالف سنة الرسول ثم يجاوب ؟ لأنُّو هيك يعني أجمل وهيك يعني أهوى له وما شابه ذلك من المعنى ؛ فإذًا إما يعني جهل وجهل فظيع لا يعذر عليه لشهرة كون الرسول كان شعرُه طويلًا ، وإما سبق لسان .

الطالب : نعم ، هو - شيخي - أنتم قلتم الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان يحلق في الحج .

الشيخ : إي .

الطالب : والعمرة ؟

الشيخ : ما اختلفنا في الحج أو العمرة ، نحن نعرف في الحج .

الطالب : نعم هو اعتراضه على هذا الأخ كأن الأخ معتمر أبو محمد هيك الظاهر ؟

الشيخ : لا .

الطالب : لا ، ما هو الظاهر .

الشيخ : لا .

الطالب : ولا هو يعترض بشكل عام يقول لماذا لا يحلق في العمرة ؟ لأنه ذكر مسألة العمرة يا شيخنا .

الشيخ : ما أظن ، لما شاف الزلمة كان معتمر ؟ ما كان معتمر .

الطالب : لم يذكر هذا .

طالب آخر : هو يقول - شيخي - أنُّو لماذا لا يحلق في العمرة ؟ فكأنه يعني يقدِّر أن هذا الشعر الطويل - مثلًا - يعني لا بد أن يمرَّ على هذا الرجل يعني - مثلًا - عمرة وما حلق شعره ، خلينا نعيدها بالله يا شيخ سمعت لفظة عمرة أنا .

سلمان العودة : قال يا أخي هذه السنة والداعية لا بد أن يكون متميِّز عن الناس وكذا وكذا ، فلما أخبرني هذا الشاب قلت له : سبحان الله ! ما بالكم هذا الإنسان حرص على السنة المتعلِّقة بتقصير الثوب - مثلًا - لأن السنة غريبة ، وحرص على ما يظنُّه سنة من لبس العمامة ، لكنه غفل عن سنة متفق على سنِّيَّتها وهي حلق الرأس بالنسبة للمعتمر ، هذا ليس معتمر ؛ فما بال شعره يضرب إلى .

الشيخ : هذا ليس معتمر .

الطالب : يقول كأنه هذا إنسان معتمر .

طالب آخر : ليس معتمر .

الشيخ : ليس معتمر بيقول .

الطالب : آ ، ليس معتمر ، نعم .

طالب آخر : لكن كأنه هو في هذه سبق لسانه يريد أن يقول : لعله مرت عليه عمرة .

طالب آخر : هذا هو هذا يعني متطلِّب سياق الكلام يا شيخنا .

الشيخ : يا أخي ، ما اختلفنا افرضوا هيك ولا هيك شو بيطلع منها ؟ بيطلع منها أنه ينكر أن الرسول - عليه السلام - كان له شعر طويل ، ينكر هذا ، وإذا كان المقصود أنت من المراجعة هذه هو أن تثبت بأنه هو لا ينكر ، لا ، كلامه كله إنكار .

الطالب : هو - شيخي - كأنه لا ينكر والله أعلم يا شيخي .

الشيخ : هات لنشوف وين ؟

الطالب : لأنه عفوًا - شيخي - هو بيقول أنُّو ليش أنت تفعل السنة هذه وتركت سنة .

الشيخ : وين هي السنة المتروكة ؟

الطالب : المتروكة اللي هو الحلق أو التقصير عند الاعتمار ، فأنت اهتَمَمْت بتطويل شعرك هذه سنة هو يقرُّ أنها سنة .

الشيخ : وين الإقرار ؟

سلمان العودة : ذكر لي أحد الشباب أن مِن الشباب مَن كانوا ... يجلسون في أماكن في الحرم ويلبسون ثيابًا ملفتة للنظر ، والثوب إلى نصف الساق ، وقد أطال شعرَه حتى وصل إلى كتفيه ، فيقول لي : رأيت هذا الشاب وكلُّ مَن رآه لا بد أن ينظر إليه ، فاستوقفته وقلت له : لماذا تفعل هذا ؟ قال : يا أخي ، هذه السنة ، والداعية لا بد أن يكون متميِّز عن الناس وكذا وكذا وكذا ، فلما أخبرني هذا الشاب قلت له : سبحان الله ! ما بال هذا الإنسان حرص على السنة المتعلِّقة بتقصير الثوب - مثلًا - لأنها سنة غريبة ، وحرص على ما يظنُّه سنة من لبس العمامة ، لكنه غفل عن سنة متَّفق على سنِّيَّتها وهي حلق الرأس بالنسبة للمعتمر ، هذا ليس معتمر ؛ فما بال شعره يضرب إلى أذنيه ؟

الطالب : عرَّج عنها ما ... .

سلمان العودة : لماذا ما حلق شعره اقتداءً بالرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟

الشيخ : ها هو يثبت هنا المعتمر أنُّو يحلق ، طيب هذا ليس معتمرًا وهو يشهد ؛ فإذًا ما هو موضع المؤاخذة عليه ؟!

مواضيع متعلقة