بعض الشباب يتقدَّم بطلب إلى جهة معيَّنة لتساعده في الزواج مثلًا ؛ فهل هذا مخالف لحديث : ( مَنْ آتاهُ اللهُ من هذا المالِ شيئًا من غيرِ أن يَسألَهُ ؛ فليقبَلْهُ ؛ فإنَّما هو رِزقٌ ساقَهُ اللهُ إليهِ ) ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بعض الشباب يتقدَّم بطلب إلى جهة معيَّنة لتساعده في الزواج مثلًا ؛ فهل هذا مخالف لحديث : ( مَنْ آتاهُ اللهُ من هذا المالِ شيئًا من غيرِ أن يَسألَهُ ؛ فليقبَلْهُ ؛ فإنَّما هو رِزقٌ ساقَهُ اللهُ إليهِ ) ؟
A-
A=
A+
السائل : النقطة أنُّو في حالة أن بعض الشباب - مثلًا - حسب ما بنسمع أنُّو والله بيقولوا في لجنة أو كذا بتساعد اللي بدهم يتزوَّجوا ، بتساعد الناس اللي لهم - مثلًا - مصلحة بيقوموا والله ... إذا كان في ... في الرياض في دبي ... بيروح بيكتب كتاب والله أنُّو في فلان بدو يتزوَّج أو أنا بدي أتزوَّج ... شو رأيك بالنقطة هذه ؟ هذه النقطة يبدو أنها دون الإشراف كمان .

الشيخ : لا ، مو شرط تكون دون الإشراف ، لو كان دون الإشراف بتكون أحسن ؛ أسوأ من الإشراف .

السائل : هذا ... أسوأ من الإشراف .

الشيخ : لا شك هذا أسوأ ، هذا ( لا تسأل الناس شيئًا ) ... هذا في نهي عنه ، هذا - أيضًا - مشكلة أنُّو ... اليوم الولد منذ يتفتَّح على الدراسة في هذه الدنيا ... يحصِّل شهادة مشان يطلبوا ... وبس يحصِّل شهادة بيتقدَّم بطلب رسمي ؛ هذا كله منافي للتوجيهات النبوية .

مواضيع متعلقة