عندنا في بلدنا عدد كبير من الأخوة السلفيين قد حصلوا على شهادة جامعية في الحقوق ، ولكنَّهم لا يعملون بمهنة المحاماة ، ويقولون بأنها حرام ؛ فما رأيكم في ذلك ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
عندنا في بلدنا عدد كبير من الأخوة السلفيين قد حصلوا على شهادة جامعية في الحقوق ، ولكنَّهم لا يعملون بمهنة المحاماة ، ويقولون بأنها حرام ؛ فما رأيكم في ذلك ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا ، لو سمحت !

الشيخ : نعم .

السائل : سؤالين خاصين بالإخوة السلفيين في بلدنا إن شاء الله .

الشيخ : ها .

السائل : عندنا عدد كبير من الإخوة السلفيين حصلوا على ليسانس الحقوق ، ولا يعملون بمهنة المحاماة ، ويقولون بأنها حرام ؛ فما رأي شيخنا الألباني في هذا الأمر ؟

الشيخ : طبعًا هذا الكلام سليم ؛ لأن المحاماة أوَّلًا قائمة على قوانين أرضية غير شرعية .

السائل : نعم .

الشيخ : وثانيًا : المحاماة في الغالب يحامي بالحق وبالباطل ؛ ولذلك فلا يجوز أن يعرِّض المسلم نفسه لمثل هذا العمل . لو كان هناك حكم إسلامي في اعتقادي فلا عمل للمحامين ؛ لأنُّو الآن لو المدَّعى عليه وهو مظلوم أراد أن يدافع عن نفسه لا يسمحون له إلا ما يكون معه شهادة محاماة ، وهذا طبعًا خلاف الإسلام غير النواحي الأخرى ؛ ففي إعتقادي أنه لو كان هناك حكم بالإسلام لَبطلت مهنة المحاماة ، لكن الآن - كما قلت آنفًا - القوانين ليست سماوية ؛ ولذلك فلا يجوز للمسلم حقًّا أن يتعاطى مهنة المحاماة لهذا السبب أوَّلًا ، ولأنه يتعرَّض للمدافعة بالباطل ثانيًا مقابل أجر مسمَّى .

نعم .

مواضيع متعلقة