هل إسبال اللحية محرَّم مثل إسبال الإزار ؟ وهل يجوز أن نقول : إن ما زاد على القبضة من اللحية فهو في النار ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل إسبال اللحية محرَّم مثل إسبال الإزار ؟ وهل يجوز أن نقول : إن ما زاد على القبضة من اللحية فهو في النار ؟
A-
A=
A+
السائل : ... يا شيخ ... اللحية وإسبال الإزار ؟

الشيخ : إي والله .

السائل : طيب يعني ؛ هل يجوز أن نحن نقول - مثلًا - : إذا ازداد عن القبضة فهو في النار ؟

الشيخ : هو ما نقول نحن رأسًا هو ، المهم أن يعرف من أين جاءت هذه الفتوى .

السائل : نعم .

الشيخ : الفتوى جاءت من أنه لا يجوز استعمال النصوص العامة المطلقة إلا في حدود ما جرى عليه العمل ، وإلا فُتِح على المسلمين باب من البدعة لا قِبَل للعلماء بإغلاقه ، وما أصل هذه البدعة التي يشكو منها أهل السنة إلا التمسُّك بالنصوص العامة التي لم يجرِ العمل على عمومها .

السائل : نعم .

الشيخ : فمثلًا نحن نعلم أن الذي يؤذِّن أذانًا بدعيًّا حيث يزيد عليه قبله أو بعده الصلاة على الرسول - مثلًا - يحتج علينا بالقرآن ؛ الله يا شيخ قال : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا )) ؛ ما هو الرد ؟ الذي أُنزِلَ عليه هذا النَّصُّ القرآني العام هل طبَّقه هذا التطبيق ؟

السائل : لا .

الشيخ : ها ، إذًا النَّص العام يجب أن يُفهم في حدود ما طُبِّق في العهد الأول ، فالآن : إسبال اللحية إذا طالت يجرُّها أرضًا هذا عمل لقوله - عليه السلام - : ( وأعفوا اللحى ) ؛ صح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : ( أعفوا اللحى ) ، لكن هل جرى العمل على هذا الإعفاء ؟ الجواب : لا ؛ فَمِن هنا نقول مَن بَلغته هذه الحجة ثم خالفها بعد ذلك نقول نعم هو في النار ؛ لأنه خالف عمل السلف الصالح ، لعله وضح لك الأمر ؟

السائل : نعم نعم ، جزاك الله خير .

مواضيع متعلقة