إذا شَكَّ الإمام في صلاته فأتى بركعة ؛ فهل يجب على المأموم أن يتابعه إذا تيقَّن أنها ركعة خامسة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
إذا شَكَّ الإمام في صلاته فأتى بركعة ؛ فهل يجب على المأموم أن يتابعه إذا تيقَّن أنها ركعة خامسة ؟
A-
A=
A+
السائل : فيه أحدهم قال : إذا قام الإمام إلى الركعة الخامسة وأنت تجزم أن هذه الخامسة زيادة والإمام يشك ؛ هل يجب عليك متابعته أم لا ؟ فقال : إذا تابعته وأنت متأكِّد أن هذه الركعة الخامسة فصلاتك باطلة .

الشيخ : ما شاء الله ! نحن نقول الواجب ما يأتي : مَن نابَه شيء فليسبِّح ، فإذا علمتَ أو تنبَّهت لخطأ الإمام فعليك أن تنبِّهَه بـ " سبحان الله " ، فإن تنبَّهَ فَبِهَا ونعمت ، فإن لم يتنبَّه فلا بد لك من متابعته ، نقول لهؤلاء الذين يُعرِضون عن الحجج والأحاديث النبوية اتِّباعًا لآراء مذهبية !

السلام عليكم .

السائل : وعليكم السلام ورحمة الله .

الشيخ : مسَّاك الله بالخير ، معنا رفيقان مسافران .

السائل : أهلًا وسهلًا بك .

الشيخ : أهلًا بك ، يا الله !

فالحديث الذي في " الصحيحين " مِن حديث عبد الله بن مسعود أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - صلَّى الظهر خمسًا فتابعوه ، وهم يعلمون أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قام إلى الخامسة ، فلما سلَّم بهم قالوا : يا رسول الله أَزِيدَ في الصلاة ؟ قال : ( لا ) . قالوا : صليت خمسًا ، فسجد سجدتي السهو ، وقال : ( إنما أنا بشرٌ مثلكم أنسَى كما تنسَون ، فإذا نسيت فذكِّروني ) ، فهاهم قد تابعوا الرسول - عليه السلام - تلك المتابعة التي لم يروا العمل بها .

يا تُرى أنتم الآن هنا ولَّا هناك ؟

السائل : خلينا نسأل شيخي !

الشيخ : إيش البطاقة تبعهم ؟

السائل : المسافرين هنا هنا .

الشيخ : لا ، مسافرين هنا وهناك ، يعني أردنية ؟

السائل : أردنية .

الشيخ : فإذًا هون .

فَهُم يقولون : إنما تابَعَه أصحابه لأن الوقت كانت وقت تشريع ، ونحن نعكس عليهم هذه الكلمة أو هذه الدعوى !

السائل : هنا شيخ ، بارك الله فيك .

الشيخ : يا رب ، بسم الله ، تفضلوا .

مواضيع متعلقة