تقوم بعض الجهات التعليمية بطمس العين والأنف والفم في صور ذوات الأرواح ؛ فهل هذا يحقِّق الطمس الصحيح الذي أمر به النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
تقوم بعض الجهات التعليمية بطمس العين والأنف والفم في صور ذوات الأرواح ؛ فهل هذا يحقِّق الطمس الصحيح الذي أمر به النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟
A-
A=
A+
السائل : سؤال آخر يا شيخ .

الشيخ : نعم .

السائل : في عندنا بعض الإخوة عندهم مدرسة إسلامية ، وهذه المدرسة مدرسة أهلية ، ولكن لاحظنا بعض الملاحظات عندما أرسلنا الأولاد إلى المدرسة أن هناك يصوِّرون من الكتب المدرسية صور لبعض الصفحات ، فتكون فيها صور ، فيقومون بطمس العين والفم والأنف ، وتبقى الصورة بدون عين ولا أنف ولا فم ؛ فهل هذا يحقِّق الطمس الصحيح كما أتى عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟

الشيخ : لا ، ما يحقِّق ، وهذا جهل مركب ، أوَّلًا : يعالجون هذا الشيء أو المنكر بطريقة من آرائهم ، ثم هم ينصرفون عن المعالجة التي عالَجَها الرسول - عليه السلام - في مثل قوله : ( الصورةُ الرأس ) ، وقصة الستارة أو القِرام الذي كان مانعًا لجبريل - عليه السلام - من الدخول ، " وأمَرَ الرسول - عليه السلام - بأن يغيِّر الصورة حتى تصيرَ كهيئة الشجرة " ؛ فإزالة العينين والأنف - مثلًا - أو الفم بقي الرأس ؛ فهذه من الحيل التي تُشبه إلى حدٍّ كبير حيل اليهود الذين كانوا يحتالون على المحرَّمات بأدنى الحيل .

مواضيع متعلقة