ما الحكم في بيع سكن بين مشتري ومؤسسة هذا السكن فيه عقدان في عقد واحد، عقد بين المؤسسة والشخص المشتري وعقد بين هذه المؤسسة البائعة ومؤسسة أخرى هي المكلفة بالبناء مع العلم بأن بين المؤسستين فائدة ربوية في تعاملهما ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما الحكم في بيع سكن بين مشتري ومؤسسة هذا السكن فيه عقدان في عقد واحد، عقد بين المؤسسة والشخص المشتري وعقد بين هذه المؤسسة البائعة ومؤسسة أخرى هي المكلفة بالبناء مع العلم بأن بين المؤسستين فائدة ربوية في تعاملهما ؟
A-
A=
A+
السائل : طيب ... .

السائل : طيب يا شيخ ، مسألة ثالثة أو رابعة أو خامسة لست أدري .

الشيخ : وين ثالثة صارت سادسة ... .

السائل : مسألة فيه بيع أيضًا بيع بيع بين مشتري ومؤسسة بيع سكن أيضًا لكن هذا السكن فيه عقدين في عقد واحد كيف يتم ذلك ؟ عقد بين مؤسسة والشخص المشتري وعقد بين هذه المؤسسة البائعة ومؤسسة أخرى هي المكلفة بالبناء مع العلم بأن بين المؤسستين فائدة ربوية في تعاملهما مؤسستين معا إلا أن المشتري لا يدخل في الربا بين المؤسستين فائدة ربوية تدفعها المؤسسة البائعة للمؤسسة المكلفة للبناء وهو يعني عبارة عن بنك ربوي فما تقول يا شيخ ؟

الشيخ : يعني الشاري يشتري ممن ؟

السائل : المشتري يشتري مما يسمى عندنا بالبلدية .

الشيخ : ما ما يهمني ما يسمى يشتري من البنك وإلا من أين ؟

السائل : لا من هذه المؤسسة المسماة بالبلدية ليس البنك ، لكن هناك عقد بين البنك وبين هذه المؤسسة المسمَّاة بالبلدية التي تبيع هذا العقد فيه نسبة مئوية زيادة في الثمن .

الشيخ : هذا وضع لا أعرفه لكني أقول كلامًا مجملًا إذا كان مثل هذا التعامل شائع عندكم فيبدو بأن فيه تعاونا على الربا والتعاون على الربا من المنكر الذي يدخل في عموم قوله - تعالى - : (( وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ )) ، وفي قوله - عليه السلام - : ( لَعَنَ اللهُ آكل الربا ، وموكله ، وكاتبه ، وشاهديه ) .

مواضيع متعلقة