هل يجب على الطالب الزواج إذا خشي الفتنة ولم يستطع الصوم في بلاد الكفر ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يجب على الطالب الزواج إذا خشي الفتنة ولم يستطع الصوم في بلاد الكفر ؟
A-
A=
A+
السائل : لمحت في الجواب الثاني عن سؤال الأخ الآن التالي وهو يقول : إذا خشي الطالب الفتنة ولم يستطع الصوم في بلاد الكفر فهل يتوجب عليه الزواج إذا خشي الطالب الفتنة ولم يستطع الصوم في بلاد الكفر فهل يتوجب عليه الزواج ؟

الشيخ : سؤالك هذا يسلم على سؤال على كلام أخيك فيما يتعلق بأبنائه حينما قال في سؤاله الأول ... .

السائل : نعم .

الشيخ : أنه ما استطاع أن يطوف طوف الوداع هل صحيح هنا أنه هذا ما يستطيع أن يصوم أنا لا أعتقد أنه هذا صحيح لأنه صيام التطوع غير صيام الفرض أي هو يصوم تنفلا في حدود الاستطاعة فحينما أنت تسأل هذا السؤال أنه سائل يقول إنه في بلاد الغرب هل يجوز له أن يتزوج لأنه لا يستطيع أن يصوم أي : لا يستطيع أن يطبق قوله - عليه السلام - : ( فعليك بالصوم ؛ فإنه له وجاء ) ، آ ... .

السائل : نعم .

الشيخ : أي صوم ؟ صوم النافلة ... .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب صوم النافلة مراتب ودرجات أن يصوم يوما ويفطر يوما نفترض أنه لا يستطيع أن يصوم يوم يعني بدو يصوم نصف الدهر والله هذا مو بسهل صعب كويس بننزل مرتبة يصوم من كل أسبوع يومين اثنين وخميس والله كمان هذه صعبة طيب يصوم ثلاثة أيام في الشهر في الحالة الأولى بدو يصوم كم يوم ؟ ثمانية أيام .

السائل : ثمانية أيام .

الشيخ : ثمانية أيام إذن يصوم ثلاثة أيام هي أيام البيض كما تعلمون إلى آخره الأمثلة تتنوع وأخيرا نقول حسب ما يتيسَّر له كل ذلك تنفيذًا لأمر الرسول - عليه السلام - : ( فعليه بالصوم ؛ فإنه له وجاء ) وذلك مقيد في حدود قوله تعالى : (( اتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) ، إذًا أنا لا أتصور أن شابا يترك بلده الإسلامي ويذهب إلى بلد غربي من أجل ماذا ؟ الدراسة دراسة ماذا ؟ علم علم شرعي ؟ لا علم مادي فهو يسافر هذه السفرة الطويلة العريضة لا يستطيع أن يصوم إلا فرض رمضان ما يدخل في مخي هذا الكلام لذلك نحن نقول : يستطيع أن يصومَ تطوُّعًا في حدود القاعدة المذكورة آنفًا : (( اتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) ثم لا يفوتني أن أقول يجوز له أن يتزوج إذا سلمنا بصحة السؤال أنه لا يستطيع مطلقا بالشروط التي ذكرناها آنفًا وهي مفقودة ؛ ولذلك فنحن نقول لا تتزوج وصم في حدود ما تستطيع من صيام التطوع نعم ... .

السائل : المقصود بالزواج من مسلمة في بلاد الكفر ... الصوم عنا في بعض الأحيان خاصة ... 21 ساعة لأن الغروب يكون في الحادية عشر ... .

الشيخ : نعم ...

السائل : يعني الصيام يكون 21 ساعة .

الشيخ : طيب العكس يا ترى ما بيجي ... .

السائل : العكس يكون لكن الفترة الكبيرة الفترة كبيرة ... .

الشيخ : لا تعد إلى كلامك الأول ولا تدندن حول ما هو من صالحك وإنما حول إلى ما ليس من صالحك حتى تكون عادلا في كلامك منصفا غير متبع للهوى فيوم لك ويوم عليك ونحن الآن ندخل في موضوع غير الموضوع الذي أنت الآن أردت الخوض فيه مذكرا لك بخطئك حينما قلت المقصود كذا لا تقل المقصود كذا أنت قل أنا عندي سؤال مقصوده كذا أما المقصود من الكلام السابق هذا ترقيع للكلام السابق وتأويل بغير التأويل الصحيح لك أن تقول أنا عندي سؤال غير الكلام السابق فتقول ما قلته آنفًا لكن لا تحصر المسألة إنه والله الصيام قرابة 24 ساعة 24 ساعة إلا ساعتين 24 ساعة إلا ثلاثة ساعات إلا أربعة وأنا أعرف إنه هذا غير ثابت لأنه يختلف باختلاف مسيرة الشمس إلى أن تنعكس القضية تمامًا فيصبح يعني دين وفاء مثل ما بيقولوا يصبح الصيام في بعض الأيام حتى المرضى بيستطيعوا يصوموا ليه ؟ لأنه قصير .

السائل : أربع ساعات ثلاث ساعات .

الشيخ : أربع ساعات ثلاث ساعات إلى آخره إذن صح من قال آنفًا إن هذا سؤال خطأ أنه لا يستطيع قد يستطيع يا أخي هَيْ نحن الآن إجت مثلما بيقول على رجليها هو جابلنا الصورة الضيقة .

مواضيع متعلقة