بيان تأثير البيئة والجو العام على المسلم وأن الهجرة من البيئة غير الإسلامية مطلب شرعي . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بيان تأثير البيئة والجو العام على المسلم وأن الهجرة من البيئة غير الإسلامية مطلب شرعي .
A-
A=
A+
الشيخ : فكما يتخذ المسلم محافظة على صحته البدنية المادية من أرض سبخة غير صحية إلى أرض نقة صحية كذلك تمامًا الناحية الأخلاقية والدينية فيختلف الأمر كل الاختلاف فأنا مثلًا فأنا مثلًا أنا ألباني كما عرفت هاجرنا من ألبانيا ... .

السائل : ... .

الشيخ : ههها وهاجرنا إلى مهجر إبراهيم عليه السلام إلى الشام ثم أنا هاجرت من دمشق إلى هنا ليش لأنه شفنا الأوضاع هنيك اختلفت عما كان من قبل وجدنا هون الوضع أحسن بكثير من هناك فالإنسان كما أقول أنا لإخواننا دائمًا العلم لا يقبل الجمود العلم في تقدم في تطور الإنسان بده يتطور مع العلم لكن أنو علم العلم النافع مش العلم الضار وهكذا .

السائل : جزاك الله خير يا شيخ .

الشيخ : وإياك .

السائل : ... أنه مستحيل هذا الشيء وبقول لي أنا كنت ... .

الشيخ : شو قالك .

السائل : ... .

الشيخ : آ .

السائل : فرأيي أنه ... بكامل الموضوع .

الشيخ : صحيح .

السائل : ... .

الشيخ : صحيح .

السائل : وهذا ... .

الشيخ : هذا شيء ... بقولوا عنا بالشام فلان بيخطف الكبة من راس الماعون مابيمشي الحال بده يخذ الماعون كله عنا أمثلة في القرآن الكريم ربنا بقول : (( لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا )) ، فإذا واحد أخذ طرف الآية بيكفر (( لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ )) أي ليش عم نصلي الله قال لا تقربوا الصلاة يا أخي كملها هكذا بيفعل الناس وقديمًا قيل : " وما آفة الأخبار إلا رواتها " ، " وما آفة الأخبار إلا رواتها " الله المستعان .

السائل : ... .

الشيخ : آ ، هذا الرجل هاللي أقام الدنيا وأقعدها الله خزاه وأراد أن يتقرب إلى الفلسطينيين وقد قيل لي والله أعلم أنه قديمًا لما قامت الفتنة مع الأسف بين الأردنيين هنا وإخواننا الفلسطينيين ... .

السائل : ... .

الشيخ : أي الله أكبر فالآن أراد أنه يكسب أصوات الفلسطينيين مشان أيش ينجح في الانتخاب أي الله خزاه وهاي سقط لأنه ربنا - عز وجل - يعلم خائنة الأعين وما في الصدور فتوى أنا قلتها مستنطبة من كتاب الله ومن حديث رسول الله نفترض أنني أخطأت ومين هذا الإنسان هاللي ما بيخطيء .

السائل : ما في إنسان ... .

الشيخ : أبدا افرض أنه أنا أخطأت في حاجة للتشهير بهذا الإنسان وليس هذا يا أبو شاكر خطب يوم الجمعة بيشتموا الناس مشان ... كل هذا تشهير بالألباني ثم للافتراء عليه أنه بيأمر الفلسطينيين أنه يخلوا الأرض لليهود قاتلهم الله أنى يؤفكون أنا بقول يا جماعة اتقوا الله ربنا بقول : (( أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا )) ، أنا بضرب لك مثال يأتي الآن ابن فلسطين هاللي بعيشوا في حيفا ويافا من الناحية الدينية والأخلاقية مثل اللي بعيشوا في الضفة .

السائل : لا أقل بس فيهم ناس محافظة .

الشيخ : معليش ، نحن عم نحكي بصورة عامة .

السائل : ... .

الشيخ : هلأ في شباب عايشين في بريطانيا وأمريكا أحسن بكثير من هون لكن لأ نحن عم نحكي عن الجو العام .

السائل : الجو العام .

الشيخ : آ فإذن مثل ما بقولوا تجار الأراضي بتختلف بالشبر كمان بالنسبة للناحية الأخلاقية والتربوية بتختلف بلد عن بلد فحيفا ويافا وتل أبيب ما هن بمثابة غزة وأمثالها صح ولا لأ .

السائل : صحيح .

الشيخ : آ فأنا بفترض أنا والله أفتيت هالفتوى من رايي مع أنه قرآن وحديث الرسول - عليه السلام - : ( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمَن كانت هجرته إلى الله ورسوله ) يا جماعة هجرته إلى الله ورسوله ، ( فهجرته إلى الله ورسوله ، ومَن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ؛ فهجرته إلى ما هاجر إليه ) أنا ما قلت شيء من عندي قال الله قال رسول الله وإنما أنا مذكر ، لكن أفترض أنني أخطأت .

السائل : ما في داعي .

الشيخ : من الذي لم يخطئ هالخطيب اللي خطب ضدنا ما أخطأ بزمانه ولا مرة .

السائل : لا بد ما في إنسان معصوم .

الشيخ : ... ما فينا واحد إلا هيك لكن هذا التشهير كان من ورائه كسب أصوات الفسطينيين وأنا حدثني بعضهم أنه ... قالوا له أنه مسكوه ... طلعت فتوى بقتل هؤلاء الإخوان هدول الله أكبر فأنكر وأنكر المهم أنه الله خزاه هلأ آخر مرة ... والله المستعان .

السائل : ... .

الشيخ : والله المستعان .

السائل : لا إله إلا الله .

الشيخ : (( وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ )) .

الطالب : العام الماضي إثنا عشر ألف صوت .

الشيخ : ها .

الطالب : العام هذا ثمان مئة .

الشيخ : الله أكبر !

السائل : ... .

الشيخ : سبحان الله .

السائل : لا إله إلا الله ... .

الشيخ : لا إله إلا الله .

مواضيع متعلقة