بيان الشيخ الألباني لاختلاف المواقيت لأذان المغرب حسب مطالع الشمس ، وبيان أهمية توحيد المسلمين بالنسبة لهلال رمضان . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بيان الشيخ الألباني لاختلاف المواقيت لأذان المغرب حسب مطالع الشمس ، وبيان أهمية توحيد المسلمين بالنسبة لهلال رمضان .
A-
A=
A+
الشيخ : هو في جيل وأنا في جبل أو هو في منطقة وأنا في منطقة إذا أنا غربت الشمس علي قبله هو أو العكس كيف السبيل معرفة أنه غربت هنا ما غربت هناك كيف السبيل أليس هو المشاهدة طيب ليش الآن هو بكلفنا أنه نحنا نتبنى قوله المجهول عندنا أنه هو شاف الشمس قبل ما شفناها نحنا وأنا حكيت لك الواقع أم اليسر اتصلت معي طيب الآن بنقول أبو منير اتصل معي وإذ خبر أبو منير طابق خبر أم اليسر صح .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب فنحنا من الذي يكلفنا أن مثلًا نحرم على أنفسنا صلاة الفجر والشمس لما تطلع بعد بأي حجة .

السائل : الشَّيخ بقول لو إحنا الآن صح لم نراها أمامنا الشمس قال لكن ممكن أن نستدل على خروجها في منطقتنا بعلامات لو نظرنا للجهة الأخرى لوجدنا انعكاس الشمس على البيوت قال فتحقق ذلك أنه الشمس قد طلعت وإن لم نرها .

الشيخ : طيب هذا اسمه طلعت الشمس علينا .

السائل : أي قال هو طالعة بس إحنا ما رأيناها لأنه هو حال بيننا وبينها حائل .

الشيخ : يا جماعة سبحان الله الشمس يا أخي ما تغرب طيب شو هاللي حال بين هو مثلًا قبل ما يشوف الشمس شو اللي حال أن يراه قبل ما يشوف لماذا لم يره .

السائل : يعني الأفق طويل عبين ما خرجت طلعت .

الشيخ : هاللي حال هو اللي حال عندي العلة وحدة بس أنا الجبل عندي أعلى الجبل عنده أوطى هلأ أنا متصور شايفهالخط الأفقي هذا .

السائل : آ .

الشيخ : الشمس بتطلع من هون شوف هلأ هيك أنا هون وهو هون هون راح تطلع الشمس قبل هون طيب فأنا بقول هون لما ما طلعت الشمس عليه ما الذي حال بينه وبين أن يرى الشمس هالقمة هذي أي لكن هاللي بكون هون بشوف الشمس قبل هون شو الفرق بيننا وبينه العلة وحدة يعني أمر عجيب جدًّا أنه يصير في مناقشات في مثل هذه الأمور البدهية ما دام نحن متفقين على أنه الشمس لا تغيب عن الأرض إذن كما قال - تعالى - : (( رَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ )) لأنه كل لحظة في مشرق كل لحظة في مغرب ففي هذه اللحظة التي أشرقت على ناس لسا ما أشرقت على ناس فهل نكلف كل الناس في حالة شروق الشمس على ناس أنه كل الناس لازم نفترض أنها أشرقت عليهم إذن هي مشرقة على الناس دائمًا وأبدا وراح نقع بقى في حيص بيص إذن هي غاربة عن الناس لأنه غربت عن بعضهم فهي غربت عن كلهم هذه صفصفة لذلك كل ناس كل بلد إلهم مواقيتهم الشرعية لما تتوسط الشمس في وسط السماء عندنا نحو الغرب لسا ما توسطت فهلأ اللي نحو الغرب لازم مثلًا يقولوا توسطت الشمس وسط السماء فصارت مكروهة الصلاة وزادت شوية وهنيك صار وقت كراهة لازم نوحد بقى المواقيت من يقول هذا الكلام .

السائل : حتى هو نفسه بالفجر يعني لا يرى أنه فلنتبع فجر سوريا أو نتبع فجر أنه كل واحد حتى يشاهد الفجر .

الشيخ : أي هذا هو فشو الفرق بين هَيْ وهَيْ شيء غريب جدًّا يا أخي الله يهديك أعطيتك الجواب .

السائل : بارك الله فيك .

الشيخ : إخبار الثقة يثبت الهلال برؤية الثقة .

السائل : نعم .

الشيخ : من الذي ينفذ .

السائل : إي نعم طيب سيدي إذا صار فتنة مثلا .

الشيخ : لا يمكن الله يهديك أنا عم أضرب لك مثال واقعي البيت الواحد ينقسم على نفسه ناس يتسحرون ناس يصومون ناس يفطرون مساء وناس لا يفطرون وهكذا .

السائل : بارك الله فيك .

الشيخ : وفيك بارك .

السائل : الله يكرمك .

الشيخ : أهلين .

السائل : حياكم الله .

الشيخ : السلام عليكم .

السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

الشيخ : أن نزيد في الفرقة فرقة فيصوم بعضنا ويفطر بعضنا .

السائل : ما رأيك في الخلاف هذا يا شيخ .

الشيخ : لا يجوز .

السائل : لا يجوز .

الشيخ : لا يجوز .

السائل : طيب يا شيخ الفطر معلق برؤية الهلال .

الشيخ : نعم لكنك ما فهمت علي ما أقوله .

السائل : المقصود .

الشيخ : المقصود أن الدول الإسلامية اليوم متفرقة ليس في هذا الحكم بل وفي أحكام كثيرة .

السائل : نعم يا شيخ متفقين معك يا شيخ .

الشيخ : طيب فلذلك الآن هنا أعلنوا أن اليوم آخر يوم من رمضان فإذا بعضنا اتبع السعودية أو غيرها ممن .

السائل : إي نعم .

الشيخ : ممن أعلنوا العيد فسينقسم الشعب الأردني إلى قسمين سينقسم البيت الواحد إلى قسمين وهذه فرقة جديدة ما ينبغي أن تقع والعلماء يقولون أن المسلم إذا وقع بين شرين اختار أقلهما شرا فالشر الأصغر هو اختلاف الحكومات والشر الأكبر اختلاف الشعب الواحد على نفسه لعلك فهمت علي .

السائل : نعم أنا فاهم عليك يا شيخ لكني أتحدث إليك من الدول ، إحدى دول الخليج شيخ .

الشيخ : دول الخليج إذا لم يعلنوا أو أعلنوا الموافقة مع السعودية فعليهم أن يصوموا .

السائل : لماذا ؟

الشيخ : الله أكبر ! لماذا ؟ لقوله : ( صوموا لرؤيته ) .

السائل : إي نعم ، يعني ما في ترابط بين الدول يعني الحدود هذه .

الشيخ : هذه حدود مصطنعة .

السائل : طيب الحدود هذه تكون حاجز بالرؤيا .

الشيخ : لا .

السائل : كيف يا شيخ .

الشيخ : لا بقول لك لا .

السائل : إي نعم الله المستعان يا شيخ .

الشيخ : الله المستعان .

السائل : الحل .

الشيخ : الحل أن تعمل لإقامة الدولة المسلمة .

السائل : وكيف يكون ذلك يا شيخ ما هو توصيتكم .

الشيخ : بالتصفية والتربية .

السائل : نعم يا شيخ متفقين معك في ذلك ونحن نسير على هذا الدرب إن شاء الله .

الشيخ : أي نسأل الله أن يقوينا وإياكم في طاعته .

السائل : آمين أجمعين ، شيخ .

الشيخ : نعم .

السائل : سؤال بالنسبة ما رأيك بالتهمة الموجهة لإحدى المشايخ أنه من غلاة أهل الحديث .

الشيخ : السؤال عن مجهول الله يهديك .

السائل : هذا ليس مجهولا يا شيخ هذي حدثت .

الشيخ : سؤال عن مجهول .

السائل : آ كيف .

الشيخ : أنت ما تفهم علي كثيرًا مما أقول أنت تسأل عن مجهول من هو أحد علماء الحديث .

السائل : ليس المقصود أنت يا شيخ .

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .

السائل : هناك أحد المشايخ بالسعودية .

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .

السائل : اتهم أنه من أحد غلاة أهل الحديث هذا الاتهام هذا يصح .

الشيخ : لك من هو يا شيخ الله يهديك .

السائل : في يا شيخ محمود الحداد .

الشيخ : وما يدريني به .

السائل : ما تعرفه .

الشيخ : لا ما أعرفه .

السائل : من أهل المدينة محمود الحداد يحقق سمعت به يا شيخ .

الشيخ : يا شيخ لا تضيع وقتنا الله يهديك قلت لك لا أعرفه .

السائل : جزاك الله خير يا شيخ .

الشيخ : وإياك .

السائل : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .

مواضيع متعلقة