تنبيه المصلين على عدم قطع الصفوف إلا في حال الضرورة كالزحام . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
تنبيه المصلين على عدم قطع الصفوف إلا في حال الضرورة كالزحام .
A-
A=
A+
السائل : الصفوف المقطوعة ... .إخوانا في مسجد ... .

الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أهلا وسهلا .

السائل : ... كثير على الصفوف المقطوعة ما بعرف أنا أرى أن هناك صفوف مقطوعة كثيرة في الخارج وفي الأسفل يعني للضرورة هذه يعني ألا ترون ... .

الشيخ : ماذا تعني بترك هذا الأمر ؟

السائل : ترك التنبيه على هذا على قطع الصفوف فيه ضرورة ضرورة الزحام .

الشيخ : أيوا إذا كان كما تقول فهو كما تقول .

السائل : ... صفوف مقطوعة بالأسفل ... .

سائل آخر : فوق ما فيه .

سائل آخر : خارج القضية خارج المسجد .

الشيخ : هذا قصده بسبب الزحام ما في داعي للتنبيه على قطع الصفوف لأن هذا القطع للضرورة الضرورات تبيح المحظورات .

السائل : والله أنا شيخنا أرى أن ينبه يعني هو للتعليم يعني لا بأس أن ينبه ... أن الصفوف لا يجوز قطعها أن هذه للضرورة طبعًا لا نستطيع ... .

الشيخ : إذن يجمع بين الرأيين يجمع بين رأي الأستاذ التنبيه فيه ويركز المسألة في أذهان الآخرين ونقيدها إلا للضرورة لكن أنا أرى في هذه المناسبة - بارك الله فيك - أبو مالك كنا نتكلم جاءنا سؤال عن الحديث الذي رواه البخاري : " أنهم كانوا يستقبلون الخطيب بوجوههم " ، فسأل أبو عبد الرحمن ما هو صورة هذا الاستقبال ؟ فأجبته ما خلاصته أنه يُشكل من التفات الجالسين كل في مكانه بوجهه إلى الخطيب بحيث يشَّكل من هذه الوجوه القوس قوس ... ثم تسلسلت في القضية قبل أن تأتوا ونبهت على خطأ بعض الشباب الذين يستندون للجدار الغربي والشرقي فقلت : بأن هؤلاء يقعون في مخالفتين اثنتين : المخالفة الأولى أنهم يستقبل بعضهم وجه بعض فخالفوا السنة المذكورة آنفًا والمخالفة الأخرى : أنها تشبه الاحتباء ... في هذه القضية بحيث ما نرى شيخا مثلي فضلًا عن الشباب وأكثرهم شباب يتخذون الجدار الغربي والشرقي متكئًا ومسندا هذا ما ينبغي .

السائل : بس - شيخنا - نبهنا عدة مرات لكن لا مانع ... .

الشيخ : إن شاء الله .

السائل : ... .

سائل آخر : لا لا ... قبل أيام كنا ... موضوع الضوابط وقواعد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكان الحقيقة الشَّيخ جزاه الله خير حديث طيب ... ولعل الله - عز وجل - ... وكان أيضًا لقاء يعني غير هذا اللقاء يدور حول ... طلب العلم ... وتبين لنا من خلال الحديث أن الكثير أو بعض الشباب ... كان لهم تعلق ... فمن هنا ننكر أيضًا أن يكن ... جول موضوع آخر ... .

الشيخ : وعليكم السلام . وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

مواضيع متعلقة