ما رأيكم فيمن يقول بأن التهليلات العشر بعد صلاة الفجر وبعد صلاة المغرب هي من ضمن أذكار الصباح والمساء وليست مقيدة دبر الصلاة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما رأيكم فيمن يقول بأن التهليلات العشر بعد صلاة الفجر وبعد صلاة المغرب هي من ضمن أذكار الصباح والمساء وليست مقيدة دبر الصلاة ؟
A-
A=
A+
السائل : يا شيخي في صغير الشمري أو التهليلات العشر بعد صلاة الفجر وبعد صلاة المغرب يقول أخونا : بأن هذه التهليلات من عرض الأذكار الصباح والمساء وليست مقيدة دبر الصلوات مباشرة ولعلكم اطلعتم على كتابه في هذه المسألة .

الشيخ : كتاب من ؟

السائل : صغير الشمري .

الشيخ : لا ما اطَّلعت .

السائل : إي نعم ، لم تطَّلعوا عليه ، رأيكم في هذا القول على كل حال .

الشيخ : وخلاصة القول .

السائل : هل التهليلات العشر مقيدة دبر الصلوات ؟

الشيخ : طبعًا مقيدة .

السائل : مقيدة .

الشيخ : لأنه نحن كنا نقول بفك القيد بعدين تبين لي وجدنا له شاهدًا من حديث أببي الدرداء فضممناه إلى ما تقدم من مشهود له في ضعف فلأن المشهود له فيه ضعف كنا لا نقول بالقيد لما وجدنا له شاهد وهو في " معجم الطبراني الكبير " قلنا بالقيد .

السائل : نعم حديث أبي الدرداء في " معجم الطبراني " .

الشيخ : إي نعم .

السائل : بارك الله فيكم .

الشيخ : وفيكم بارك .

السائل : والله حنا عندما أصدر هذا الكتاب في الحقيقة توقفنا حتى نضع .

الشيخ : الكتاب إيش عنوانه ؟

السائل : ضعيف كتاب التوحيد ، سبحان الله هذا له فترة .

الشيخ : كتاب التوحيد .

السائل : ضعيف كتاب التوحيد .

الشيخ : ضعيف كتاب التوحيد أيوا يعني خرج الأحاديث .

السائل : الأحاديث التي في كتاب التوحيد وتكلم عنها .

الشيخ : أنا أظن هذا تخريجه تخريج من قريب مش بتوسع .

السائل : لا لا ليس محقق يعني كما يستشهد بك ويستشهد بأخينا الدوسري في تصحيحه ولكن لم يعني كأنه يريد المقارنة خصوصًا يعني التهليلات العشر بأنها ليس مقيدة دبر الصلوات .

نعم ، الله المستعان .

مواضيع متعلقة