ما الحكم في محلات تجارية لا تبيع إلا بالآجل لو قلت لهم أنا أشتري منكم هذه البضاعة وأدفع ثمنها الآن يقولون السعر ثابت سواء كان الثمن آجلاً أم عاجلاً؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما الحكم في محلات تجارية لا تبيع إلا بالآجل لو قلت لهم أنا أشتري منكم هذه البضاعة وأدفع ثمنها الآن يقولون السعر ثابت سواء كان الثمن آجلاً أم عاجلاً؟
A-
A=
A+
السائل : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .

السائل : كيف حالك يا شيخنا ؟

الشيخ : الحمد لله بخير .

السائل : كيف صحتك ؟

الشيخ : الله يبارك فيك ، الحمد لله أنا بخير .

السائل : الحمد لله .

الشيخ : كيف حالك ؟

السائل : ما راحت تأت رمضان إن شاء الله .

الشيخ : كيف حالك ؟

السائل : الحمد لله .

الشيخ : طيب ؟

السائل : الحمد لله .

الشيخ : إيش قلت في رمضان ؟

السائل : أقول إن شاء الله ما لك نية تعتمر في رمضان السنة ؟

الشيخ : هيك واحد بيقول إن شاء الله ما لك نية ، وإلا بيقول إن شاء لك نية ؟

السائل : هل لك نية عفوًا أنا عكست الكلام عفوًا .

الشيخ : إي هذا الذي أنا أردت أن أنبهك وجزاك الله خير .

السائل : وإياك .

الشيخ : لا والله النية واجدة ولكن الأسباب لا تساعد .

السائل : لعله خير إن شاء الله .

الشيخ : كيف حالك أنت ؟

السائل : الحمد لله .

الشيخ : كيف حال صيامك وقيامك .

السائل : الحمد لله ، ما ني راضي عنه لكن الحمد لله .

الشيخ : نسأل الله لنا ولك مزيدًا من الصلاح والتقوى .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : وإياك إن شاء الله .

السائل : تسمح لنا بسؤال يا شيخ ؟

الشيخ : تفضل .

السائل : في نظام جديد مالي يسمى نظام التمويل .

الشيخ : أيوا .

السائل : بحيث أنه ، طبعًا أنه بسبب أنه تخصصي اقتصاد ، تخصصي في دراستي في الاقتصاد .

الشيخ : أيوا .

السائل : أسأل عن هذا الشيء أكثر من أي شخص آخر .

الشيخ : أيوا .

السائل : النظام التمويلي هذا إيش هو ؟ إنه مثلًا في أماكن الآن متخصصة لا تبيع إلا بالأجل .

الشيخ : إي نعم .

السائل : لو قلت لهم أنا أشتري منكم هذه البضاعة وأدفع ثمنها الآن اللي موجودة عندكم يقولوا لا نحن لا نبيع ... السعر ثابت سواء آجل أو تدفع لنا فورًا .

الشيخ : أيوا .

السائل : هل هذه تراها جائزة ؟

الشيخ : على حسب قصدهم لأن عدم بيعهم عدم بيعهم بالثمن العاجل هذا يلقي تساؤلًا في النفس لأن النظام الاقتصادي الذي يجهله مثلي أنا يعلم بداهة أن دفع النقد أنفع من حيث الاقتصاد من الأجل أليس كذلك ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب فإذن هم لماذا اتخذوا هذه الطريقة ؟ هذه الطريقة نحن عندنا علم عن بعض التجار الكويتيين من التجار الكبار الكبار جدًّا كان يبيع بثمنين ثمن النقد وثمن التقسيط فلما بلغه أنه لا يجوز البيع بثمنين فوحد الثمن ولكن على حساب الثمن الغالي مش الرخيص .

السائل : نعم .

الشيخ : أي إذا افترضنا أن زبائنه كانوا نصفين غني ينقده وفقير لا ينقده فكان الغني يأخذ البضاعة بأقل من الفقير بمثلًا عشرة أو عشرين أو أقل أو أكثر في المئة والنسبة ما بتهمنا إنما هو المثل بينما النصف الثاني كان يدفع زيادة فالآن هو لما وحد السعر شمل الظلم النصفين معًا فصار سعر النقد بسعر التقسيط بدل ما يصير سعر التقسيط بسعر النقد فهؤلاء الذين أنت تحدثنا عنهم إن كان مثلهم مثل هذا فهذا احتيال وتلاعب بالألفاظ والله - عز وجل - لا تخفى عليه خافية أما إن كانوا حقيقة وضعوا سعرًا موحدًا هو عندهم سعر النقد فما رفعوا السعر بالنسبة للتقسيط فهذا هو الربح الحلال وهذا هو الغني الذي سيسبق الفقراء بتوافر الأجور في صحيفته البيضاء عند الله - تبارك وتعالى - . .

السائل : هم الحقيقة أن هم فعلوا الشيء هذا لأن هم يرفضوا يبيعوا نقد إلا بنفس السعر لكن الحقيقة الذي يريد أن يشتري نقد لا يذهب لهم يذهب للذي يبيع بالنقد لأنه يحصل نفس السيارة ونفس الشيء بأقل عشرة أو خمسة عشر بالمئة .

الشيخ : إي فإذن صدق ظني بارك الله فيك .

السائل : هذا واقع يعني .

الشيخ : إي صدق ظني إنه هؤلاء فعلوا مثل ذلك التاجر الكويتي .

السائل : فطبعًا هذا تراه ما يجوز تحايل على هذا .

الشيخ : هذا كلامي بارك الله فيك .

السائل : نعم .

مواضيع متعلقة