نقل بعض الإخوة عنك أنك تفتي أن العمل مع وكالة الغوث في مدراسها وفي مؤسساتها لا يجوز وهذا الحقيقة يهم قطاع كبير من إخوانا السلفيين الذين يعملون في وكالة الغوث وأنا منهم فنريد أن تفسر لنا إن كان هذا حقا صدر منك شيء من التفصيل شيخ بارك الله فيك . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
نقل بعض الإخوة عنك أنك تفتي أن العمل مع وكالة الغوث في مدراسها وفي مؤسساتها لا يجوز وهذا الحقيقة يهم قطاع كبير من إخوانا السلفيين الذين يعملون في وكالة الغوث وأنا منهم فنريد أن تفسر لنا إن كان هذا حقا صدر منك شيء من التفصيل شيخ بارك الله فيك .
A-
A=
A+
السائل : أستاذ في مسألة .

الشيخ : تفضل .

السائل : وهي نقل بعض الإخوة عنك أنك تفتي أن العمل مع وكالة الغوث في مدراسها وفي مؤسساتها لا يجوز وهذا الحقيقة يهم قطاع كبير من إخوانا السلفيين اللي بيعملوا في وكالة الغوث وأنا منهم فنريد أن تفسر لنا إن كان هذا حق صدر منك شيء من التفصيل شيخ بارك الله فيك .

الشيخ : المسألة أظن ما تخفى على الجميع وكالة الغوث هي وكالة أمريكية وإذا أحطنا رفعنا كلمة أمريكية وضعنا بديلها صهيونية ما بيكون يعني بالغنا أو خالفنا الواقع إذًا بتكون القضية تطبيع ناعم نحن الآن عم نحارب التطبيع المجسد المجسم أما التطبيع الناعم اللي ماشي من سنين فهذا بلعناه وهضمناه وما عادنا نشعر بأننا نؤيد الاستعمار الصهيوني المدعم بالاستعلاء الأمريكي هذه أنا وجهة نظري .

السائل : طيب .

الشيخ : ولعل هذا يكفي عن الخوض والتفصيل .

الطالب : لا فض فوك .

السائل : هل هذا ينسحب على كل المؤسسات مثلًا يعني الدولة تمشي في سياسة التطبيع مع اليهود هل هذا ينسحب على العمل معها في مدارسها ؟

الشيخ : هذه المسألة قد تختلف وتلتقي أنتم بتعرفوا نسبة التعاون مع المنكر تختلف قوة وضعفا فنضرب مثلًا هاللي الشخص الذي يودع ماله في البنك ولا يأخذ عليه ربا إثمه ليس كذاك الذي يودعه ويأخذ عليه ربا الشخص الثالث الذي يتعامل مع المرابي خارج البنك بيعا وشراء مثلًا في الأمس القريب يمكن ما مضى ثلاثة أربعة أيام دللنا على مكان بياع سمك يعلن بأنه طازج أولا وبسعر أقل مما نعرفه في بعض البياعين الآخرين فاتبعنا الخطة خطة الطريق لوصلنا لوين ؟ ما في سكان ولا .

الطالب : فيه بس ازا .

الشيخ : والا قد يحتاج إلى تعديل .

الطالب : قد يحتاج نعم .

الشيخ : بسم الله .

الطالب : تعديل بس .

الشيخ : يكفي جزاك الله خير - وصلنا إلى مكان يسمى بالروضة تعرفوه .

الطالب : إيه نعم .

طالب آخر : ضاحية الروضة .

الشيخ : الي ناح أبو أنس إخواننا .

الطالب : آ ، آ ، ضاحية الروضة .

الشيخ : ضاحية الروضة .

الطالب : هذي الي مبنيها البنك الإسلامي .

الشيخ : إي .

الطالب : محل قوالب السمك .

الشيخ : إي وقفنا السيارة أمام مدخل أنا ما أعرف إنو هوني فيه قالت لي صاحبتي هوني المحل وهي عم تشم رائحة السمك وأنا الحمد لله مزكوم .

الطالب : صاحبتي يعني أم الفضل زوجتك أحسن السامع يفهم شيء آخر .

الشيخ : لا ما يفكر ما بيفكر .

الطالب : عوام ياشيخ .

الشيخ : لا يا شيخ حسن الظن أنت وين قاعد .

الطالب : عم بقول الأشرطة والتسجيلات شيخنا بتروح .

الشيخ : ههه صاحبتي صاحبتي إي نعم .

الطالب : صاحبتي .

طالب آخر : حدث الناس بما يعرفون .

الشيخ : المقصود نزلت من السيارة ودخلت وأنا عم أفكر يا ترى أخطأنا أم أصبنا ... لأن هاي الأبنية كلها تبع البنك بتعرفوا هذا رجعت تقول والله مسكر قلنا الحمد لله صح المثل مسكر وأنا مبطل الشاهد هالأبنية كلها للبنك من بناء البنك الإسلامي .

الطالب : البنك الإسلامي .

الشيخ : زعموا إي نعم وهذا مستأجر أو شاري من البنك فيه نوع تعاون أنا الآن أرى ليس حراما أن أشتري منه لكن أولى به ألا أشتري منه لأن في نوع إيش ؟

الطالب : من التعاون .

الشيخ : من التعاون أردت من هذا المثال أن التعاون مع المنكر درجات لا يعلمها إلا الله - تبارك وتعالى - ولذلك فنحنا بنقول على نسبة قوة التعاون مع المنكر بيكون الخطأ أو بيكون الجرم .

الطالب : صح .

الشيخ : إذا رجل مرابي أنا بدي أشتري من محله هذا ذكرت لكم مثاله لكن رجل مرابي بدو يشتري فاكهة أو خبز أو ما شابه ذلك فهذا لا يقال إنه يتعاون معه لأن ماله إيش ؟ حرام لأن هذا أدنى درجات التي يمكن يتصورها الإنسان إنه هذا بيعاون هذا المرابي لكن هذه معاونة غير مباشرة أولا وليس فيها أدنى صورة من صور التعاون على المنكر لكن المثال السابق بلا شك أنه الصورة قوية جدًّا من حيث تأييد الصهيونية وإقرارها على ظلمها واستعبادها واستعمارها لبلادنا ونحو ذلك وتأييد لأمريكا التي تساعدها على كل ضلال .

الطالب : جزاك الله خير .

طالب آخر : ... .

الشيخ : بس أنت .

الطالب : لا بالنسبة إلي أنا .

الشيخ : خذنا معك .

الطالب : هذا إذا أذن لكم .

الطالب : لا خير إن شاء الله .

الشيخ : إن شاء الله .

مواضيع متعلقة