هل يقاس تحديد المهور على تحديد الأسعار؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يقاس تحديد المهور على تحديد الأسعار؟
A-
A=
A+
السائل : سؤال ثاني لك أنت ، أيام ما تزوجنا نحن كنت أتحدث أنا وإياك فقلت له والله نحن السلفيين بشكل عام صار عندنا المهر محدد بألف ليرة سوري في ذاك الزمان .

الطالب : مو محدد .

السائل : لا لا ، هيك فهمت أنا منك ، إنه أنت يعني هلا بعرفوا زوجتك زوجتي زوجة فلان يعني عملتوها كأنها تكون عادة علشان تخفيف المهر أنه ألف ليرة سوري شيء بسيط يعني سهل ، فأنا أقول هذا كمان فهم أنه في تحديد كان ، هذا لا يجوز ها ولا شو ؟

الطالب : تحديد لا وإنما أنا يومها قلت ذلك بالنسبة لي فجاء بعض الناس بعدي واقتدوا بي ففعلوا ذلك ، أما ليس تحديدًا ، فممكن ناس يتزوَّجوا بأقل ويمكن بأكثر .

السائل : بالله سؤال هنا لو سمحتم بالله ، ذكرني فيه قضية التحديد ، هو نهى الرسول - صلى الله عليه وسلم - عن التسعير .

الشيخ : إي نعم .

السائل : وقال : ( إن الله هو المسعِّر الباسط القابض ) إلى آخره ، فلو أن مثلًا الآن كما تعلمون المهور مرتفعة جدًّا والشباب عاجزون عن ذلك ، فلو جرى تحديد المهر ، هل يقاس على تحديد الأسعار يا شيخنا ؟

الشيخ : سبقتني بارك الله فيك ... البارحة لا ، أول البارحة جاءني سؤال من الجزائر فيما يتعلق بصلب الموضوع ، يقول : عندنا قرية اتفق أهل القرية على تحديد مهور النساء ، لأنه ارتفعت المهور كثيرًا جدًّا ، فاتفقت أهل القرية كلها على تحديد المهر بدنانير ما أدري كم سماها ، فهل يجوز هذا إسلاميًا ؟فأنا وهنا الشاهد كان جوابي ما يلي : قلت إذا أهل القرية دفعًا لمفسدة غلاء المهور اتفقوا على تحديد هذه المهور وبشرط أن لا يترتب من وراء ذلك فتنة بين بعضهم البعض فهذا أمر جائز .

الطالب : مش قياسًا على الأسعار ؟

طالب آخر : جائز من جهة ، ولا يمنع الأقل منه إذا رضي من رضي .

الشيخ : ولا يمنع الأكثر ، لكن بشرط أنه ما يصير فتنة بينهم .

الطالب : لا الأكثر هو يصير خلاف لهم ، أما الأقل ما أرادوه حاصل .

طالب آخر : يمنع الأكثر معناتو عندك شيخ علي .

الشيخ : . أيضًا ما يرضون بالأقل ، المهم يجب ملاحظة عدم إثارة فتنة بهذا التحديد سواء كثر أو قل .

الطالب : هذا .

الشيخ : عميتكلم الرجل .

الطالب : هو إذا كان هذا شخص .

الشيخ : عشان هو ثاني مرة إذا أنت حكيت ما يقاطعك . نعم .

الطالب : تحسب عليه وحدة .

الشيخ : نعم .

السائل : إذا كان جاء شخص مثل مالك ، مثل عاصم ، الشيخ علي قال : أنا أريد أن أدفع دينار ، هذا الدينار ، وهذا الذي حكاه ، وما فيش لا نحلة ولا شيء ، قال هذا المهر الي بدي أدفعه ، فهنا الذي مثل الأخ علي في هذا الزمن هذا لازم يحكي في المهر ويقول لا أريد أكثر أو أقل أو شيء ؟ والنحلة هذه ما كان يدري عنها ، فهذا ... ؟

الشيخ : إي ، بس أنا شايفك إنه تسأل أسئلة ما هي كتير عمليةجوابي على ما سألت أن هذا يختلف باختلاف الأب والبنت المخطوبة ، إذا كان هو يرى أن هذه البنت أولا هذا الخاطب هو عند حسن ظن ولي البنت وعند رغبتها هي نعم ، ليس له أن يطلب زيادة منه ، لكن إذا علم من ابنته أنها ترغب بمال أكثر له ذلك .

الطالب : وهو غني .

الشيخ : اتركني يا أخي ، غني متوسط ، ما بهمنا التفاصيل .

الطالب : له أن يطلب .

الشيخ : له . شو المانع . شو المانع ؟

الطالب : يعني الرسول - صلى الله عليه وسلم - لما زوج فاطمة لعلي قال له : ( أعطها . قال : لا أجد . قال : أعطِها درعك الخطمي ) ... فإذن اشترط أن يسلمها شيئًا قبل الدخول .

طالب آخر : حتى لو بعد الدخول .

طالب آخر : حتى لو بعد الدخول ، فيجوز له أن .

الشيخ : شو هذا الدهب هذا شو هذا ؟ . أنا عم أسأل سؤال .

الطالب : هذا بابونج .

الشيخ : عفوًا . ما خلصت ، بابونج .

الطالب : لو تركت هذا وشربت هذا .

الشيخ : يجوز الجمع يا استاذ .

الطالب : يجوز الخلط كمان .

طالب آخر : لا ... التلفيق .

الشيخ : التلفيق .

الطالب : وكمان العكس لو جاء وقال أريد أن دفع ألوف مألفة كمان لا حرج .

الشيخ : هنا تأتي آية : (( وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا )) .

الطالب : نعم لا حرج أيوا .

طالب آخر : ما يكون الموضوع عن شح ، وما يكون الموضوع أيضًا عن مباهاة ، فإذا كان عن شح حينئذٍ يقال لهذا الذي مثلًا إذا كان يملك ويقدر وبإمكانه يعطي : هذا لمثلك لا يكون هذا ، وأما من كان يعني للمباهاة يقال له اقصر هذا يفسد الناس ويطغيهم ، فينصح في هذا في الحالتين . هنا ما في باب النوم في المسجد .

مواضيع متعلقة