سؤال غير واضح تماما يتعلق بالعقيقة إذا علقت بشرط؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
سؤال غير واضح تماما يتعلق بالعقيقة إذا علقت بشرط؟
A-
A=
A+
السائل : يعني أنا أعطيك ثمن العقيقة ، وصار بينهما حديث وتفاهم أن هذه عقيقة تذبح ونطعم فيها من ؟ العمال ، على أساس كما تعلمون شيخي بعد العقد ... فعادة الناس أن يطعموا العمال ، فوافق هذا أخونا وذبحها وطبخها وأطعمها للعمال ، فيسأل يعني حول هذا ، كأنه يرى أن الترتيب هذا كأنه في شيء أو كذا ، حاك شيء في صدره ، فقلت : والله أنا ما عندي شيء ، نعرض الصورة على شيخنا فنرى ما يراه فيها ؟هو يقول شيخي أنا دققت على هذا ، هو يقول يعني ليس شرطا يعني أخف من الشرط يعني الشغلة أخف أنه مشاورة ، أنه ما رأيك يعني أن نذبحها وبعدين نطعم فيها العمال ، يعني ما .

الشيخ : طيب تأكيد الخفة المدعاة ، وعلى ذلك ينبني الجواب . لو أن صاحب العقيقة وليس المتبرع بثمنها صرفها في غير ما اشترط هو وزعم أنه شرط خفيف ، ماذا يكون موقف المتبرع ؟

السائل : ولا شيء يا شيخي .

الشيخ : إذا كان كذلك والله عليم بما في الصدور فما فيها شيء ، أما إذا كان شرط أكيد والعاق عن ابنه فُرض عليه فرضًا مثل هذا التصرف فما أرى أنها تجزيه .

السائل : ايوا . هو أنا هذا الذي كنت أخشاه . فقلت له : لم اشترط عليك أو كذا ؟ قال : لا هي القضية صارت تفاهم ما في شرط أكيد ، وهذا الذي جعلني أن أقول إنها خفيفة .

الشيخ : أظن الجواب وضح ؟

السائل : إي واضح شيخي أكرمك الله .

مواضيع متعلقة