بيان ضلال الترابي وأمثاله . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بيان ضلال الترابي وأمثاله .
A-
A=
A+
السائل : شيخنا ... سؤال واحد .

الشيخ : نعم .

السائل : هذا السؤال أولًا اسمحوا لي شيخنا التعليق على الكلام الذي أوردتموه .

الشيخ : تفضل .

السائل : أن هذا الرجل ومن على شاكلته في الحقيقة كلامهم كله من أوله إلى آخره فيما يتبين لنا لا يخرج عن واحد من ثلاث فإما أنه جاهل أو أنهم جهلة بهذا الدين وهذا هؤلاء يحتاجون عندئذ إلى معالجة جهلهم بالفهم الصحيح والتعليم الصحيح وأن يجلسوا ويجثوا على الركب أمام العلماء الذين يمكن أن يعلموهم دينهم الأمر الثاني أنهم قد تلقوا ثقافتهم على أيدي أناس يكرهون الإسلام وهؤلاء لقنوهم في معاهدهم وجامعاتهم كيف يطعنون على الإسلام بالتدرج وكيف يصلون إلى قلوب الناس لإظهارهم أنهم معاصرون وأنهم على فهم واسع وأنهم على قدرة بأن يأتوا بجديد وهذه طريقة الشك التي يقال بأنها طريقة ديكارت وديكارت يبني اليقين على الشك ولا شك أنها نظرية شاعت في جامعات الغرب وأخضعوا كل الفنون والعلوم لهذه القاعدة أو لهذه النظرية .

الشيخ : يعني هي ... تساؤلي هل أنا موجود أم مفقود .

الطالب : أي نعم .

الشيخ : آه .

الطالب : الأمر الثالث أنهم ... الرافضة يعني يمشون مع الرافضة في فلكهم في كراهية الصحابة وأجيال السلف الصالح رضوان الله عليهم وما من شك أن الرافضة قد أوغلوا في الطعن على الصحابة وأنهم نالوا منهم وبخاصة من الشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما وأخرجوهما من الملة إخراجا بعيدا عن الحق والمنطق ولا أحسب إلا أن هؤلاء بهذا الظن الذي أقدره أو بهذا الأمر الثالث أنهم وضعوا أيديهم في أيدي الرافضة وصفقوا معهم وحيوهم لأنهم طعنوا على جيل الصحابة وهناك يعني مما يقوي واحدا من هذه الثلاثة أن الرجل أو هذا المنظر يقول " انتظروا إن شاء الله إلى أن تتموا أساسكم " هكذا كلامه " وتطلعوا على كتب المستشرقين " .

الشيخ : على كتب .

الطالب : المستشرقين .

الشيخ : الله أكبر .

الطالب : " ولن تجدوها كلها ضارة كذلك كتب السلف لن تجدوها كلها كلاما فارغا " هذه العبارة أي نعم هذه عبارته .

الشيخ : ... فارغا .

الطالب : كلاما فارغا شوف المقارنة بين كتب السلف وبين كتب المستشرقين .

الشيخ : الله أكبر .

الطالب : لكنه طبعًا يتبع كلامه شيئًا آخر أو كلاما آخر يقول " لكنهم أي المستشرقين في مسألة المنهج أي مسألة البحث العلمي أحسن من المسلمين جملة وتفصيلا " .

الشيخ : الله أكبر حسبي الله .

الطالب : " أما علماؤنا هؤلاء أما علماءنا هؤلاء فليس عندهم منهج البحث عندهم ثقيل جدًّا " نعم .

الشيخ : أعوذ بالله .

السائل : ممكن ... هذا المقال والا محاضرة .

الطالب : محاضرة .

الشيخ : شريط شريط يعني شريط .

الطالب : بعدين شيخنا يقول وما أفظع ما يقول ويقول وقطعا " أنا أعطي رأي سيد قطب وزنا أكبر من مالك ابن أنس لأنه عاش معي في زمني " .

الشيخ : ... .

الطالب : نعم هذا كلام ينبيء عن ماذا إذا كانت هذه الدولة التي اتخذت هذا المنظر منظرا لها تعتمد على مثل هذه الكلمات التي يقولها فأعتقد أنها دولة قامت على أساس منهار ... .

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .

الطالب : لأن هذا الكلام الحقيقة لا أقول يؤدي بصاحبه إلى الضلال بل إنه قريب من الكفر .

الشيخ : بل هو الكفر بعينه .

الطالب : أي نعم .

الشيخ : الله المستعان على كل حال نحن نقول بيت الشعر شو بقول أنه هذا ما فعله في بيت شعر ياللي بناسب الموضوع .

الطالب : ... هؤلاء ابائي فجئني .

الشيخ : ... أي .

الطالب : يا .

طالب آخر : أولئك أبائي .

طالب آخر : فجئني بمثلهم .

الشيخ : جميل جدًّا مناسب للمقام .

الطالب : آه نسيته أنا نسيته .

الشيخ : على كل حال نسأل الله - عز وجل - أن ينصر العلماء العاملين بالكتاب والسنة وعلى هذا المنهج العلمي الصحيح في علم الحديث وعلم أصول الفقه ونحن لا نشك من أي نوع كان هؤلاء الأول أو الثاني أو الثالث وقد تجتمع كلها .

الطالب : وقد اجتمعت .

الشيخ : وقد تجتمع كلها فنحن نقول أن هؤلاء بلا شك قد خالفوا سبيل المؤمنين وذلك يكون ضلالا بعيدا إنه الكفر بعينه أو قريبا منه فنسأل الله السلامة وأن يحفظنا من فتن هذا الزمان ما ظهر منها وما بطن وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين .

الطالب : جزى الله شيخنا عن الإسلام والمسلمين خيرا ومد له في عمره المبارك الطيب وأوصاه على الخير في كل أبوابه وجعلنا وإياه إن شاء الله من صالح عباده .

الشيخ : اللهم آمين .

الطالب : ونسأل الله الذي جمعنا في الدنيا على الخير أن يجمعنا إن شاء الله في عرصات الآخرة على النعيم المقيم وكما نسأله تعالى أن يرد المسلمين جميعًا في أرجاء الأرض كلها إلى دينهم الحنيف ليقيموه دولة في صدورهم وفي عقولهم وفي نفوسهم قبل أن يقيموه في أرضهم بجهلهم وغرورهم وعدم علمهم وتفرقهم وتنازعهم إن دولة الإسلام لا تقام على الأرض إلا إذا أقيمت بالعلم الصحيح علم الكتاب والسنة على وفق منهج السلف الصالح رضوان الله عليهم في عقولنا وصدورنا عقيدة وعلما ومنهجا وتصورا وسلوكا وعملا وقوة تستند إلى وحي السماء الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه مرة أخرى نسأل الله أن يجزي عنا وعن المسلمين خيرا شيخنا الشيخ محمد ناصر الدين الألباني وأن يعزه في الدنيا والآخرة وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

الشيخ : ... .

مواضيع متعلقة