الرد على كلام الترابي بأن الصحابي إذا روى حديثا عنده فيه مصلحة نجعل روايته ضعيفة جدا - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الرد على كلام الترابي بأن الصحابي إذا روى حديثا عنده فيه مصلحة نجعل روايته ضعيفة جدا
A-
A=
A+
الطالب : ولا أدل على ذلك شيخنا على كلامكم الذي ذكرتموه الآن من قول ذلك الرجل يقول ومتهما الصحابة اتهام صريح وخطير جدًّا فيقول لكن التقييم للأخبار ممكن تغييره تقييمنا للأخبار يمكن تغييره فنقول إن الصحابي إذا روى حديثًا عنده فيه مصلحة ... الخطورة فيها مصلحة نجعل روايته ضعيفة جدًّا .

الشيخ : الله أكبر .

الطالب : شوف الكلمة السيئة هذا اتهام للصحابة رضوان الله عليهم وما أظن يعني أن مسلما عنده شيء من الإيمان يقول مثل هذه المقولة .

الشيخ : يعني وضح الأمر الآن أن الجماعة يريدون هدم الإسلام بهدم رواته الأولين .

الطالب : أيوا هو عندما يقول هذه الكلمة هذا يعني إزالة للصحابة رضوان الله عليهم ثم يقول شيء آخر يريد أن يأتي إلى تقوية والاعتماد على الأحاديث الضعيفة ويقول بأنه لا يجوز لنا أن نغفلها فماذا يقول " إذا نحن أحكمنا منهج فقه السنة كيف نفقه السنة فنعالج مشكلات السند بمعنى أنه إذا كان هناك ضعف في الأحاديث إذا كان هناك ضعف في الأحاديث أو شك في صحتها فإننا نأخذها مأخذا فقهيًا سليما ونربطها ربطا وثيقا بالقرآن " .

الشيخ : ما شاء الله .

السائل : ... .

الطالب : أنا ما أدري هذا كلام في منتهى الخطورة والسوء فإذا كان وأنا أظنه يقول هكذا يعني هذا المنظر أنه إذا كان فقه الحديث فقها نسبيًا أي ينسب الحديث إلى معاني الدين الكلية وندخله داخل المصالح داخل العلم وداخل الفقه وداخل الأحاديث الأخرى وداخل الآيات هذا كلام يعني لا مفهوم له كما أنه لا منطوق له فإذا علمنا أو فإذا علمنا بهذا الفقه للحديث نستدرك كثيرًا جدًّا من مشكلات الحديث الضعيف .

الشيخ : هذا النقطة هاي بالذات ... هذا الرجل بأول من قال الغزالي هذا المعاصر هاي دعواه .

الطالب : هو من كلامي للغزالي على مائدة الغزالي ... .

الشيخ : ... .

الطالب : نعم هو ... الغزالي .

الشيخ : المعدن واحد .

الطالب : ولذلك هو وبمناسبة ذكر الغزالي المعاصر ... الغزالي أو الغزالي - رحمه الله - فيقول وأضرب مثالًا لشخص يأخذ كثيرًا جدًّا من الأحاديث الضعيفة لكنه قليلًا ما يضل به وهو الغزالي صاحب إحياء علوم الدين .

الشيخ : ما شاء الله .

الطالب : أي نعم .

الشيخ : الله أكبر .

الطالب : فأيضا هذه نريد أن ندندن حولها ... هذه المقتطفات من كلامه شيخنا أولا أنه يتهم الصحابة بأن يقول إذا أيش نعم .

السائل : إذا كان فيها مصلحة . .

الشيخ : ... .

الطالب : نعم .

الشيخ : ... للرد ... .

الطالب : أيوا أحسنتم بارك اله فيكم .

الشيخ : ... علقتم في الحقيقة كفاية يعني طلعت ريحتها ما دام أنه بطعن بالصحابة وبتهموا أنه بروي حديث لمصلحتهم الشخصية معناها بكذبوا على الرسول لمصلحة شخصية ما بقي عندنا ثقة بأي شخص آخر .

الطالب : هو شيخنا كان يريد الآن طبعًا يعني يصرح بما عنده ويقول إن القواعد الجديدة التي ينبغي أن نضعها أن نرد الأحاديث الصحيحة التي تتعارض مع مقتضيات العصر وأن نقوي الحديث الضعيف الذي يتفق مع مقتضيات العصر يعني هذه هي النتيجة التي يريدها من ... .

الشيخ : هاي دعوة محمد الغزالي المعاصر ... .

الطالب : بعدين شيخنا هنا سؤال يعني أيضًا سؤال لا بد من الإجابة عنه يقول طبعًا يقول " نحن ممكن أن نضع درجات اخرى للصحة لصحة الحديث فنضع ثلاث درجات لشعورنا بعدم ضبط هذه المسألة ضعيف وحسن وصحيح ومن الممكن أن نضع درجات أكثر بأننا عندنا مقدرة تقوية الحديث وفي الفقه نستعمل تقوية معقدة أنا " .

الشيخ : تقوية أيش .

الطالب : معقدة أنا ما أدري ما يعني هذه الكلمة ما أدري معناها لكن هو يعني أنا كان بودي الحقيقة لو أننا وقفنا على شيء من كلامه .

الشيخ : هذا الذي قلته .

الطالب : أي نعم يعني لا هو شيخنا هو لم يأت الحقيقة إلا بكلام عام هذا الكلام العام يعني فيه رائحة بصراحة أقول المكر لهذا الدين يعني هذا مكر شديد ولا أحسب أن يعني إنسانا يسمع أو يقرأ مثل هذا الكلام ثم يقول من بعد بأن هذا المسار أو هذا الخط فيه سلامة نية ليس هناك سلامة نية على الإطلاق .

الشيخ : الله أكبر .

الطالب : أي نعم الحقيقة أنه جميع ما قال هذا الرجل واقتصرنا منه هذه السطور أو هذه الفقرات أو الجمل القصيرة كلها تدور في فلك واحد وهو اتهام المنهج العلمي الأول وبخاصة منهج يعني هو يرمي سهمه أول ما يرميه إلى الصحابة رضوان الله عليهم يقول هو عن مثلًا لنسمع ماذا يقول عن البخاري يقول " لا بد أن نمتحن ضوابطه أي البخاري عند القبول ولا نأتي مذعنين البخاري المسلمين " ويسخر هنا ويقول " خلاص من وثقه فهو ثقة ومن جرحه فهو مجروح ومن عدله فهو عدل أنا إذا قال الصحابة عدول فكل الصحابة عدول لماذا " هذه عبارة أخرى .

الشيخ : ... جهله بالقرآن .

الطالب : أي نعم يقول " إذا قال الصحابة عدول فكل الصحابة عدول لماذا ليس شرطا لا يشترط ذلك في قليل أو كثير " .

مواضيع متعلقة