ما حكم لعن من جاء الحديث بلعنه مثل المرأة المتبرجة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم لعن من جاء الحديث بلعنه مثل المرأة المتبرجة ؟
A-
A=
A+
السائل : حول لعن المسلم الظالم بعينه .

الشيخ : ... هذا .

السائل : حديث ذكرت لنا إياه وهو صحيح هذا الإنسان الذي لعنه المسلمون في عندنا أحاديث في اللعن ... الذي يقضي الحاجة في قارعة الطريق أو في ظلها ، هل يجوز هذا - أيضًا - لعنه يعني بعينه ( العنوهنَّ ؛ فإنَّهنَّ ملعونات ) امرأة متبَرِّجة هي بذاتها يعني هي هذه اللي لعنها الله .

الشيخ : إي النص بجواز لعنه ما فيه إشكال من جواز لعنه نقول نحن هذا هو الأصل المثال الذي طرحته أخيرا بالنسبة للمرأة نحن نقول نعم هذا هو الأصل لكن هذا يلاحظ فيه مبدأ قاعدة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكرهل كل أمر بالمعروف ونهي عن المنكر يعني يشرع فردًا فردًا مهما كانت الظروف الجواب لا من كان آمرا بالمعروف فليكن أمره بالمعروف ، الرسول - صلى الله عليه وسلم - حينما ذكر حديث المعروف ... ( مَن رأى أحدكم منكرًا فليغيِّره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ؛ وذلك أضعف الإيمان ) خل لينا نحنا هلأ ... ما يقع من بعض المتهورين ... وربما يصل الأمر إلى ضرب الداخلين فيها إلى آخره هل هذا يجوز ؟ الجواب في هذا المكان لا لا يجوز لماذا ؟ لأنه رح يترتب من المفسدة أكثر من المصلحة ... فالآن إن رأى متبرجة على قارعة الطريق هذا الحديث ينطبق عليها ... ولكن بسبب أن الحكم غير إسلامي وبسبب أنه المجتمع غير إسلامي المسلمين اللي أنت بتتصور وبتشد ظهرك فيهم راح ... لذلك نحن بنقول من حيث الأصل الجواز يجوز لكن أنك تسمعها اللعن بترجع هي بتعمل لك مشكلة وقد تتعدى عليك بسبب ... ولا تستطيع أن تقابلها فتصبح ... من قبلها هذا إذا ما استعانت برجال الشرطة ... الخلاصة : اللعن هذا الذي قرن به يجوز إذا غلب على الظن فيه مصلحة دينية أما إذا غلب على الظن تحقق مفسدة لأ ومن هنا يأتي الفقه ... في القرآن الكريم نهي رب العالمين عن أن نسب المشركين لي ؟ لأنهم بيرجعوا ... (( فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ )) ... مش معناها ما بجوز نسبهم لكن معناها أنه إذا ترتب من وراء سبك الجائز مفسدة وهي سب رب العالمين أمسك ولا ... كذلك بقى لعن معين ما أقول ظالم بل كافر إذا ترتب من وراء ذلك مفسدة فلا يجوز لا والله ما في مفسدة ما في مانع ... الحديث ... وهكذا إذن المسألة تنضبط بالقاعدة دفع المفسدة المصلحة الراجحة أو العكس نعم .

السائل : ... مثلًا حديث إنه ملعون من ... ونحن عندنا نهي عن اللعن : ( ليس المؤمن بالطَّعَّان ، ولا باللَّعَّان ، ولا الفاحش البذيء ) ، فهون يعني صفة اللعن الأولى يعني من الله - عز وجل - يعني هو اللي بيوصفهم باللعن .

الشيخ : نعم .

السائل : ونحن هلأ ليس لنا حق اللعن لهذا النهي يعني العام .

الشيخ : نعم .

السائل : في هذه الحالة أما يدل على أنه لا يجوز لعنه بعينه إنما صفة اللعن هذه من الله - عز وجل - .

الشيخ : ... .

السائل : هذا قصدي يعني الآن في ناس بشوف مثلًا سافرة مو شرط يسمعها يقول الله يلعنها بعينها يعني .

الشيخ : إي هذا بقول الله يلعنها لأنه في عندنا حديث خاص .

السائل : قول هذه في حديث خاص الآن نوسع كل من أتى أنه ملعون .

الشيخ : سبق الجواب إذا في شيء خاص نحن نتمسك به إلا إذا ترتب مفسدة أما هون في مسألة اللاعنين ما في نص خاص هذا حكم شرعي .

السائل : نعم لأنه ذكروا مرة ذكرنا هذا يا شيخ درسنا في العقيدة أنه لا يجوز اللعن إلا إذا كان للمشركين والكفار الظلمة وكذا .

الشيخ : بصورة عامة .

السائل : قال : ( العنوهنَّ ) . ما قال العنها ، ( العنوهنَّ ) ؛ أي : لجنس السافرات وليس لعين السافرة هون وقع الخلاف لذلك .

مواضيع متعلقة