ما رأيكم في من يقول أن الأًصل في النظر جائز حتى على المحرمات لكن إذا أدى إلى حرام فلا يجوز عندئذٍ النظر , مستدلاً بقوله تعالى : (( قل انظروا )) ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما رأيكم في من يقول أن الأًصل في النظر جائز حتى على المحرمات لكن إذا أدى إلى حرام فلا يجوز عندئذٍ النظر , مستدلاً بقوله تعالى : (( قل انظروا )) ؟
A-
A=
A+
السائل : يقول بعض أهل العلم إن الله - تبارك وتعالى - يقول : (( قُلِ انْظُرُوا )) يقولوا الأصل في النظر جائز حتى على المحرمات لكن إذا أدى إلى حرام فلا يجوز النظر .

الشيخ : هؤلاء ليسوا من أهل العلم هؤلاء ليسوا من أهل العلم لو كانوا من أهل العلم لتذكروا قوله - عليه السلام - : ( كُتِبَ على ابن آدم حظُّه من الزنا ؛ فهو مُدركه لا محالة ، فالعين تزني وزناها النظر ، والأذن تزني وزناها السمع ، واليد تزني وزناها البطش ، والرجل تزني وزناها المشي ؛ والفرج يصدِّق ذلك كله أو يكذبه ) ، وهناك شيء عند أهل العلم حقًّا يسمَّى بقاعدة : سد الذرائع سد الذرائع .

السائل : نعم .

الشيخ : ومعنى هذه القاعدة أن الطريق الذي أصله مُباح يخشى أن يؤدي إلى محرم فسلوك هذا الطريق يُصبح محرمًا لا لأنه محرم لذاته وإنما لأنه يؤدي إلى محرم لغيره فالنظر ليس محرمًا لذاته لكنه يخشى أن يؤدي إلى ما وراءه كما جاء بيانه في الحديث السابق وكما قال شوقي مصر " نظرةٌ فابتسامة فسلام *** فكلام فموعد فلقاء " ولذلك هذه الوسائل كلها لا يجوز القيام بها فالاستدلال بالآية خطأ .

مواضيع متعلقة