ما دام أن الثقة هو العدل الضابط فلماذا لا نحذف من تعريف الحديث الصحيحة عبارة العدل الضابط ونقول : - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما دام أن الثقة هو العدل الضابط فلماذا لا نحذف من تعريف الحديث الصحيحة عبارة العدل الضابط ونقول :
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة للرواي الثقة أو العدل الضابط فلماذا لا نقول في تعريف الحديث الصحيح هو ما رواه أو ما اتصل سنده بنقل الثقة عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة قادحة ؟

الشيخ : أي شو السؤال ؟ أنت قدمت التعريف .

السائل : نعم .

الشيخ : ما هو السؤال ؟

السائل : السؤال شيخ أنه لماذا لا نقول أن الحديث الصحيح هو ما اتصل إسناده بنقل الثقة عن مثله .

الشيخ : أي لماذا نقول عن مثله .

السائل : نعم لماذا لا نقول هو تعريف يعني نحذف العدل الضابط ونقول هو الثقة عن مثله طالما شيخ أن الحديث أن الراوي الثقة هو العدل الضابط فلماذا لا نقول في تعريف الحديث الصحيح هو ما اتصل سنده بنقل الثقة عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة قادحة .

الشيخ : طيب شو اللي بضر إذا قيل عدل ثقة شو اللي بضر .

السائل : عدل ثقة .

الشيخ : آ .

السائل : لا أدري .

الشيخ : هذه مناقشة اسمها مناقشة لفظية إذا اصطلح العلماء على شيء منه قولهم عدل ضابط حافظ بعد ذلك يعبرون عن هذه الألفاظ مجتمعة في لفظة واحدة وهي ثقة لكن أنت بحاجة إلى أن تعرف من هو الثقة فقالوا لك هو العدل الحافظ الضابط وهكذا فالثقة تأتي بعد أن تعرف ما هو الثقة فمن هو الثقة هو العدل الحافظ الضابط فأنت تريد أن تقدم الخلاصة فورًا للمبتديء بطلب العلم وهذا خطأ في الاصطلاح .

مواضيع متعلقة