ما صحة حديث أبي أمية الشعباني قال ( أتيت أبا ثعلبة الخشني فقلت كيف تصنع بهذه الآية (( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل )) ؟ قال سألت عليها خبيراً , سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( بل ائتمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر ... ) - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما صحة حديث أبي أمية الشعباني قال ( أتيت أبا ثعلبة الخشني فقلت كيف تصنع بهذه الآية (( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل )) ؟ قال سألت عليها خبيراً , سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( بل ائتمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر ... )
A-
A=
A+
السائل : شيخ ناصر .

الشيخ : نعم .

السائل : كيف حالك ؟

الشيخ : الحمد لله بخير .

السائل : الله يكرمك .

الشيخ : الله يحفظك .

السائل : أبو فراس الليبي .

الشيخ : أهلا .

السائل : هلا شيخنا كيف حالك ؟

الشيخ : الحمد لله بخير .

السائل : صحتك بخير ؟

الشيخ : الله يحفظك بخير .

السائل : في عندي سؤال الله يكرمك .

الشيخ : تفضل .

السائل : في زاد المسلم فيما اتفق عليه البخاري ومسلم .

الشيخ : نعم .

السائل : في صفحة ثلاث مئة وخمسة وسبعين قال ... حديث متفق عليه حديث أبي سعيد الخدري قيل : ( يا رسول الله ، أيُّ الناس خير ؟ قال : مؤمن يجاهد في سبيل الله بنفسه وماله قال : ثم من ؟ قال ، مؤمن في شعب من الشعاب يتقي الله ويدع ... ) قال الشارح " قلت ولا شك أن العزلة الآن أفضل من الخلطة قطعًا بل هي واجبة شرعا ولا سيما لعالم تعلم ما يجب عليه في خاصة نفسه لسقوط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في هذا الزمان " وساق كلام حول هذا الزمان واستدل بالحديث على ذلك قال " والدليل على ذلك ما أخرجه الترمذي وصححه ابن ماجة وابن جرير والبغوي في معجمه وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني ... والحاكم والبيهقي في الشعب عن أبي أمية الشعباني قال : أتيت أبا ثعلبة الخشني ، فقلت : كيف تصنع بهذه الآية : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ )) ؟ قال : لقد سألت عليها خبيرًا ، سألت رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : ( بل ائتمروا بالمعروف ، وتناهوا عن المنكر ؛ حتى إذا رأيتم شُحًّا مطاعًا ودنيا وهوًى متَّبعًا ، وأمور منكرة ، وإعجاب كلِّ ذي رأي برأيه ؛ فعليك بخاصَّة نفسك ، ودَعْ عنك أمر العوام ؛ فإن من ورائكم أيام الصبر ، الصابر فيها كالقابض على الجمر ، العابد فيهن مثل أجر خمسين رجل منكم ) . في هذا سؤال شيخ أوَّلًا صحة هذا الحديث ؟

الشيخ : أي حديث ؟

السائل : الذي ذكرته الآن .

الشيخ : حديث أبي أمية ؟

السائل : آ .

الشيخ : لا هذا ضعيف .

السائل : لا يصلح هذا ؟

الشيخ : ضعيف نعم .

السائل : بجملته كله يعني ؟

الشيخ : كله .

السائل : لا يصلح إذن لا ينبني عليه هذا الحكم .

الشيخ : لا .

السائل : طيب حكم العزلة الآن يعني غير هذا .

الشيخ : لا هذا ما ورد ، ما هو زمانه الآن زمان قوله - عليه السلام - : ( الرجل الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خيرٌ من الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم ) ، وقول المؤلف الشنقيطي أنه الآن سقط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هذا كلام باطل .

السائل : نعم .

الشيخ : كيف سقط ويمكننا دائمًا وأبدًا في المساجد وفي الطريق وفي كل مكان أن ننكر المنكر على المراتب المذكورة في الحديث الصحيح : ( مَن رأى منكم منكرًا فليغيِّره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ؛ وذلك أضعف الإيمان ) .

السائل : نعم .

الشيخ : فلا يصح أن يقال : سقط الأمر بالمعروف .

مواضيع متعلقة