الكلام حول حديث ( إنما الدنيا لأربعة نفر ) - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الكلام حول حديث ( إنما الدنيا لأربعة نفر )
A-
A=
A+
السائل : اذكر له حديث ( إنما الدنيا لأربعة نفر ) .

الشيخ : إي نعم ، تفضل ، لعلك أذكر للحديث .

السائل : أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - بعد أن وعظ أصحابه ثم قال : ( وإني محدِّثكم بحديث فاحفظوه ، إنما الدنيا لأربعة نفر : رجل آتاه الله مالًا وعلمًا ) .

الشيخ : آ ، آ .

السائل : ( فهو ينفق من هذا المال ) .

الشيخ : ... يا أبو عبد الله .

السائل : ... مشان السَّائل شيخي هذا .

الطالب : نعم .

الشيخ : ... .

السائل : ( في طاعة الله - عز وجل - فهذا في أفضل المنازل ورجل آتاه الله مالًا ولم يؤته علمًا فهو يخبط في ماله خبط عشواء ، فهذا من أخبث المنازل ، ورجل آتاه الله علمًا ولم يؤته مالًا فقال : لو أنَّ لي مالًا لعملت فيه عمل فلان ) العمل الصالح ، ( فهو في منزلته هما سواء في الأجر ) لأنه تمنى أن يكون له من المال مال ذاك الرجل ( ورجل آخر لم يؤته الله مالًا ولا علمًا فقال : لو أن لي مالًا لعملت فيه بعمل فلان السيئ ؛ فَهُمَا في الوزر سواء ) .

الطالب : ... هو استفاد شخصيًّا ... صح ولا لأ ؟

طالب آخر : ما هو تمنى ليش أعطاه الأجر ؟ ربنا أعطاه أجر له مثل أجر لك الذي أفاد المجتمع .

طالب آخر : مقصوده أن يفيد المجتمع هذا هو .

طالب آخر : أنت بدك تفيد المجتمع للأجر .

طالب آخر : للأجر ولفائدتي ... .

طالب آخر : إذن نتفق على أنه من السنة ما نستعمل كلمة المجتمع .

طالب آخر : الأمة الأمة . .

طالب آخر : الناس أو الأمة ، ليش لأنه المجتمع مثل الوطن كلمة الوطن صارت ... أو مبتذلة ومدلولها كبير كذلك المجتمع المجتمع بتعرف شو صار ؟ حل محل القيم الأخلاقية والدينية اللي بتعاملوا الناس فيها لأن كل الناس الآن مثلًا المؤسسات هذي شو بسموها التطوعية الخيرية بعدين هذول النسوان اللي بشتغلوا في العمل الخير هدول بتاعت الجمعيات النسائية ها والناس بتاعين النوادي الروتري وغيره هدول كلهم يخدمون المجتمع ها كلهم يخدمون المجتمع ولذلك نحن بدنا ... من هذه ، نكاية فيهم بدنا نغيرها لأنه المجتمع صارت دلالته ليس له مدلول دلالته تدل على السوء وعلى والذين يعملون من أجل المجتمع هم أسوأ من المجتمع الذين يعملون فيه ... المجتمع المجتمع المجتمع مثل أيش كمان في مصطلح هذا الأجيال مستقبل الأجيال الأجيال مستقبل الأجيال ها أيش هذا شو معنى الأجيال والجيل والأجيال مستقبل ... ؟ (( مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ )) بشرط نتخذ كل الأسباب مهما ... .

السائل : هو هذا الحرص شيخنا يؤدي مرات إلى خلافات لما ييجني مثلًا مشروع في المكتب في قصر فيه بذخ فيه ترف وإلى آخره ... والله أنا ما أريد هذا الشغل ولا أريد أن أشتغل هذه الفيلا ... فواحد جاييني يحملني ... بداية أن هذا عمل .

الشيخ : خلص خلص نحن بدنا هيك .

الطالب : ... .

طالب آخر : لازم تشجعنا أنت على هيك ... .

طالب آخر : بالعكس امبارح ... .

طالب آخر : الحمد لله أول امبارح .

الطالب : ... يعني هذا من هذا ، هذا الولد من هذا .

الشيخ : نعم .

الطالب : فالحقيقة أنا أقول بأن الشجرة الطيبة لا تلقي إلا ثمرًا طيبًا إن شاء الله ، والشجرة الخبيثة لا تؤتي إلا ثمرا خبيثا نحن مطلوب منا الآن شو ؟ يعني أنا وأنت وكل إنسان مسلم يقول لا إلا الله وبخاصة من يلتزم المنهج الصحيح في عقيدته وفي دعوته وفي عمله أيضًا وفي عبادته وفي كل شؤون حياته أقول بأنه علينا واجبًا كبيرًا جدًّا وهو أن نعلم أبناءنا ألا يخالفوا على المذهب شيئًا لأني أنا لما بجي حقيقة محمد بجلس صار يجلس مجالس علم ويستفيد والمناقشة اللي بناقشها محمد لسا ما عنده يعني هو ... الحقيقة تمامًا أنه ما عنده هذا العلم اللي يقف أمام اللي بناقشهم ... لكن هو بحاول أن يصل إلى حقيقة ويقنع نفسه بأنه هذا الأمر اللي يجب أن يكون نحن للأسف الشديد بنشوف بنشوف أبناء من أبناءنا بسقطوا في الهوة مثل ما قال ذلك التركي مرة واحد تركي شيخنا جالس مع عمي الشَّيخ الشيخ ... .

الشيخ : نعم .

الطالب : جالسين في أمام دكان وإذا هذا التركي ... .

مواضيع متعلقة