هل هناك تعارض بين حديث : ( فُقدت أمة من بني إسرائيل لا يدرى ما فعلت وإني لا أراها إلا الفأر ... ) وبين حديث : ( إن الله لم يهلك قوماً فيجعل لهم نسلاً ) ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل هناك تعارض بين حديث : ( فُقدت أمة من بني إسرائيل لا يدرى ما فعلت وإني لا أراها إلا الفأر ... ) وبين حديث : ( إن الله لم يهلك قوماً فيجعل لهم نسلاً ) ؟
A-
A=
A+
السائل : الاستفسار الثاني ، في كتاب " اللؤلؤ والمرجان " - أيضًا - في كتاب الزهد والرقائق عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( فقدت أمة من بني إسرائيل لا يدرى ما فعلت وإني لا أراها إلا الفأر إذا وضع له ) .

الطالب : فُقدت .

السائل : ( فُقدت أمة من بني إسرائيل لا يدرى ما فعلت ، وإني لا أراها إلا الفأر إذا وضع لها ألبان الإبل لم تشرب ، وإذا وضع لها ألبان الشاء شربت ) ، وعند مسلم من حديث عبد الله ابن مسعود مرفوعًا : ( إن الله لم يهلك قومًا أو يعذِّب قومًا فيجعل لهم نسلًا ) ، وقد سمعت من أحد مشايخي يقول بأن في أبي داود حديث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( الممسوخ لا ينسل ) ، وقال : صححه الألباني في " صحيح أبو داود " ، فإذا كان الله - تعالى - لا يهلك قوم أو يعذِّبهم ثم يجعل لهم نسلًا وأن الممسوخ لا ينسل فما بال الفأر هل هناك تعارض ؟

الشيخ : الحديث الأول ، حديث موضع الإشكال هو رأي للرسول قبل أن ينزل الوحي عليه وحديث ابن مسعود هو من الوحي وعليه الاعتماد وبخاصة بالزيادة المصححة ( أن المنسوخ لا ينسل ولا يتوارث منه الولد ) الحديث الأول واضح بأنه هو يرى .

السائل : نعم قرأته .

الشيخ : اقرأ الحديث شو بيقول .

السائل : ( فُقدت أمة من بني إسرائيل لا يدرى ما فعلت ) .

الشيخ : ( لا يدرى ما فعلت ) بعدين ؟

السائل : ( وإني لا أراها إلا الفأر ) .

الشيخ : ها هذا رأي .

السائل : نعم .

الشيخ : ليس وحيًا .

السائل : آ ، مش وحي .

الشيخ : واضح .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا رأي للرسول ليس وحيًا، فالعلماء يقولون قال هذا عن رأي وعن اجتهاد ثم نزل الوحي من السماء .

مواضيع متعلقة