هل يفهم من قوله عليه الصلاة والسلام : ( أرقوا ما لم يكن شركاً ) جواز الرقى بما لم يرد في السنة من الأدعية وفي المواضع التي لم ترد بها السنة بشرط أن يجانب الشرك؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يفهم من قوله عليه الصلاة والسلام : ( أرقوا ما لم يكن شركاً ) جواز الرقى بما لم يرد في السنة من الأدعية وفي المواضع التي لم ترد بها السنة بشرط أن يجانب الشرك؟
A-
A=
A+
السائل : شيخ سؤال ثالث ، هل يفهم من قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( ارقوا ما لم يكن شركًا ) جواز الرقى بما لم يرد في السنة من الأدعية وفي المواضع التي لم ترد بها السنة بشرط أن يجانب الشرك ؟

الشيخ : يجوز إذا التزمت هذه القيود التي ذكرتَها يجوز .

السائل : نعم قد يؤثر ، قد يرد ... قوله - عليه الصلاة والسلام - لذلك الصحابي الذي رقى سيد ذلك القوم بالفاتحة فقال - عليه الصلاة والسلام - : ( وما أدراك أنها رقية ؟! ) رغم أن ذلك الصحابي قد جانب الشرك ؟

الشيخ : كيف تقول قد يرد ؟ هذا يؤيده ولا يرد .

السائل : كيف يا شيخ ؟

الشيخ : على ماذا أنت أوردت هذا ؟

السائل : أوردته أن ذلك الصحابي عمل بقول ... .

الشيخ : يا شيخ ، الله يهديك أنا بقول لك هذا الذي أوردته الآن أوردته على ماذا .

السائل : على السؤال الأول شيخ .

الشيخ : يا شيخ ، أنا قلت لك يجوز بشرط التزام الشروط والقيود التي ذكرتها فقلت أنت ولكن يرد وين الورود هذا ؟ هذا يؤيد ما ذكرته لك .

السائل : لأن ذلك الصحابي شيخ عمل بذلك القيد ولكن رغم ذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له : ( وما أدراك أنها رقية ؟! ) .

الشيخ : إيش معنى هذا ، هل أنكر عليه ؟

السائل : هذا ما أفهمه شيخنا .

الشيخ : لا فهمك خطأ ، هو يتعجب منه كيف وفق لهذه الرقية ما دام أنها رقية من كلام الله - عز وجل - وليس هذا استفهام استنكاري ، هذا يسمى في لغة العرب : استفهام تقريري وليس استفهام استنكاري .

السائل : نعم ، بارك الله فيك شيخ .

الشيخ : إذًا أقول لك حسبك حتى تعطي دورًا لغيرك والسلام عليكم .

السائل : جزاك الله خير السلام عليكم لاتنسانا من دعائك .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أرجو لك مزيدًا من التوفيق .

مواضيع متعلقة