ما رأيكم في كلام الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق في كتابه أصول العمل الجماعي؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما رأيكم في كلام الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق في كتابه أصول العمل الجماعي؟
A-
A=
A+
الطالب : لا أنا أقول لك حتى لا تظلم ...

الشيخ : ... عم يحط حاله في موضع التهمة ؟

الطالب : آه ولا .

الشيخ : عم يحط حاله في موضع التهمة .

الطالب : أنا ... تدري ليش ؟ لأني حاسس أني مقصر يا شيخ ، فعلًا والله إني حاسس إني مقصر ، وأنا ما ... الموضوع ولكن الشباب أصروا علي لازم يا ... تروح للشيخ وتناقش هذه الأمور وتجلس مع الشيخ وتبين ، وأنا والله ...

الشيخ : وأنا أعطيتك موعد واستقبلتك خاصة وكان عندي موعد الليلة أخبرتك .

الطالب : الله يجزاك خير يا شيخ .

الشيخ : مع ذلك ألغيته مشان أنت تاخد حريتك ، كان عندي موعد مع الدكتور تيسير .

الطالب : الله يجزيك الخير يا شيخ .

الشيخ : هاي هلأ هو ضيع لنا الوقت بدون فائدة .

الطالب : لا إن شاء الله نستغل الوقت بفائدة .

الشيخ : هات لنشوف .

الطالب : طبعًا يا شيخ ، طبعًا يا شيخ سلمان أنا أترك الآن كل الأمور عندك وإن شاء الله إنت براحتك ومتى ما ترد بكيفك يعني لأجلك أنت عشان أنا أكلمك يعني معنا في المنهج والعقيدة لعله إن شاء الله أنت شيء راجع لك ، شهر أسبوع إن شاء الله أبو ليلى إن شاء الله يبلغك ، خلص ؟

الشيخ : كما تريد ، نحن في الشام يقولون في سوريا " اللي ما بيجي معك تعال معه " .

الطالب : والله صدقت .

الشيخ : ...

الطالب : " بكى صاحبي لما رأى الدرب دونه " هذه كلها حفظناها يا شيخ من لسانك ، الله إن شاء الله يرفع مقامك والله يا شيخ ومعك وحدة بوحدة إن شاء الله .

الشيخ : الله اكبر .

السائل : ولكن يا شيخ نحن نتأسف كل الأسف على شيخ فاضل عندنا ، الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق .

الشيخ : إي والله .

السائل : يعني أنا راح أقرأ لك بعض النصوص تريدني أذكر اسمه ، ما تريد هذا هذا ... علشان .

الشيخ : كيف ؟

الطالب : بذكر اسمه يعني ، اذكر عادي الأمر يعني ما صار خفية الآن لعله يعني هو لعله وصله الشريط الذي سجلناه آخر واحد الظاهر أنه سامعه رآني أول مبارح قال لي أنت فلان قلت : نعم قال : لي معك جلسة طويلة .

الشيخ : قال معك .

الطالب : يقول لي معك جلسة طويلة ، قلت إن شاء الله ، يعني يا شيخ قال في هذا الكتاب اللي هو : أصول العمل الجماعي ، قال : " ولو بقي شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب معلمًا على نمط معلمي اليوم وشيخًا في بلدته حريملا أو الدرعية التي رحل إليها وقنع بأن يكون شيخًا في مسجد ومعلمًا في حلقة لكان العالم الإسلامي اليوم قد عمه الخراب والدمار والشرك والبوار .واقراروا جيدًا في التاريخ واقرأوا جيدًا التاريخ لتعرفوا النقلة الهائلة التي نقلت فيها دعوة شيخ الإسلام محمد بن عند الوهاب العالم الإسلامي من واقع جاهلي كامل إلى واقع إسلامي آخر " إلى أن قال : " وقد عجبت أشد العجب لأن ينكر بعض تلاميذ هذا الشيخ الجليل ومن استضاءوا بنور دعوته وأصبحوا موحدين بفضل الله ثم بفضل جهاده أن يتنكروا لطريقة استاذهم وشيخهم ويقولوا كما يقول أعداء دعوته ، كل من أسس جماعة للدعوة والجهاد فهو خارجي معتزلي ، وليس النظام من دين الله والتحزب ليس من الإسلام ، والعجب كل العجب أن بعض هؤلاء التلاميذ أعطوا للحكام المعاصرين حقوقًا لم تعط للصديق ولا للفاروق ولا عرفها المسلمون في كل تاريخهم ولا دونها حسب علمي عالم موثوق في شيء من كتب العلم وهو أنه لا يجوز أمر بمعروف ولا نهي عن منكر إلا بإذن الإمام ولا يجوز رد عدوان على ديار الإسلام إلا بإذن السلطان وهؤلاء للأسف أعطوا الحاكم صفات الرب - سبحانه وتعالى - " .

الشيخ : أعوذ بالله .

مواضيع متعلقة