الكلام عن قصور بعض المشايخ في فهمهم لواقع العالم الإسلامي - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الكلام عن قصور بعض المشايخ في فهمهم لواقع العالم الإسلامي
A-
A=
A+
الطالب : يعني هو يلاحظ أن هناك إفراطا وتفريطًا قد يكون من الناس الذين درسوا وتربوا على المشايخ هنا يشتغلون في دقائق وفي الفروع الفقهية فقط وهم متغافلون كل الغفلة عن الأحداث التي تدور حولهم وعن واقعهم وعن مشاكل الأمة اليومية ومشاكل الناس لكن هؤلاء الشباب ليسوا مثل أولئك ليس يعني موضوعهم ليس الآن هم توجهوا هذه الوجهة وتفقهوا في واقع الأمر من الآن بل هم من قبل تشعر أنهم يرصدون وينظرون إلى واقع الأمة وينظرون إلى يعني كيف تسير سفينة الحياة في واقعنا وواقع الحكام وبعدهم عن شرع الله - تبارك وتعالى - حتى في بلادهم ولذلك يعني تجدهم يلجأون إلى محاضرات فيها نوع من الإقصاء ومراقبة أشياء تأخذ تشمل الواقع الذي يعيشونه فهم من أجل ذلك الآن أصبحت الهجمة عليهم من كثير من المشايخ من هناك لأنهم لا يريدون هذا الخط وتنبيه الناس إلى شؤونهم وأحوالهم وواقعهم لينتقل المسلمون من هذا النوم وهذا الذل وهذا الهوان الذي هم فيه إلى أن يتسلموا قيادة العالم ومسؤولية حمل يعني راية الإسلام .

طالب آخر : المشكلة أهم من هذا المشكلة أن هؤلاء المشايخ العلماء اللي هم على الخط الفقهي المتعصب نقول هم بدأوا يحسون بأنه كما يقال البساط ... .

طالب آخر : يسحب من تحت أرجلهم نعم .

طالب آخر : فلذلك لما بذكرنا هذه الحال كثير من الناس لما بتفقد زعامتها بتفقد أنهم لا يريدون يعني يتحول هذا إلى رفض الخير والرغبة فيه أيضًا عندهم .

طالب آخر : مما تكلم ناصر العمر أذكر في ... أنه يعني يقول بأن الناس يشتغلون في قضايا وهم يجهلون أشياء كبيرة تكون حولهم فيذهب إليه يقول له بأن الشرك ينتشر في السعودية وبين طلاب الجامعة الإلحاد والكفر ... هناك ما هو أعظم قال ماذا قال ألا تعلم أنهم يتتنون يتتنون فإذن هو اعتبر الدخان والتتن أخطر من تخطف هؤلاء الذين يقعون في الإلحاد فإذن في مسألة عقائدية حتى في العقيدة فهم غافلون عما يجري حولهم يستبشع التتن والدخان وهو لا يعلم أن الشباب قد وقعوا في الإلحاد .

طالب آخر : هم يعبثون في شيء على حساب أشياء .

طالب آخر : نعم .

طالب آخر : على حساب أشياء كثيرة .

طالب آخر : لا هو ... .

طالب آخر : ... .

طالب آخر : ... على المشايخ ... .

الشيخ : ... .

الطالب : من هنا ... موضوع فقه الواقع وفقه الواقع .

طالب آخر : هجوم ما إله مبرر والله .

طالب آخر : نعم .

طالب آخر : قرأت في .

طالب آخر : هجمة ما إلها داعي وأخونا علي هو كان في المدينة وقع تحت وقعة تحت ضغط الشيخ ربيع والجماعة هؤلاء .

طالب آخر : أي نعم .

طالب آخر : وفي كلماته بعض قسوة على الآخرين فـ .

طالب آخر : ... .

طالب آخر : والله يا شيخ إني الأخ علي الآن بيجي أنا نصحته هو يرفض لأنه ربيع اتصل فيه أمامي الأخ علي نصحته عدة مرات آخر مرة خاصة بعد الكتاب قلت له ما كان ينبغي أنه تقول هاي لأنه هجمة على هؤلاء الشباب هجمة مسعورة دون أدنى مبرر .

طالب آخر : أنا لما قرأت رسالة الأخ علي شعرت أنه وقع تحت تأثير مشايخ المدينة .

طالب آخر : صوروا له يعني .

طالب آخر : طبعًا هذا شغله غير موافق للحقيقة معليش ، أما قد يعني كل واحد بشعر بشيء لكن هذا الشعور قد يكون موافق للحقيقة أو غير موافق هذا شيء غير موافق للحقيقة والشعور لك أن تشعر كما تشاء .

طالب آخر : معليش أنا على كل حال في بعض الكلمات قاسية ... دندن فيها طول بالك شيخ .

طالب آخر : يا أخي يعني أنت هذا رأيك .

الطالب : ... صحيح .

طالب آخر : وهذا طبعًا ربما تكون يعني هذا رأينا كذلك لكن جاء في الوقت الذي كان يرفض فيه هذا الرأي ويتبنى ذلك الرأي الآخر .

الطالب : نعم نعم فهمت عليك تمامًا .

طالب آخر : لا أيضًا في ناحية مهمة جدًّا هو قد يعني باعتبار أنهم أولئك المشايخ هناك هم الذين يقولون عن أنفسهم أنهم حملة راية الدعوة السلفية وهم أصلا لا يعتبرون غيرهم أنه يحمل الدعوة السلفية ولذلك قد يفهم بعض الناس أن المعني بذلك يعني يشمل يشمل من كان في غير تلك البلاد أنه يشملهم هذا الكلام في موضوع الواقع .

الشيخ : أي كلام .

الطالب : حول ما تقدم فيه حول الواقع الذي يعني .

طالب آخر : المشايخ ... .

طالب آخر : أي يعني الذي تكلم في رسالة فقه والواقع والكلام حول ما كان ... أكثر مما يتعلق بالدعوة مثلًا في غير بلادهم لأنه هناك في شكوى كثيرة فعلًا من غفلة يعني طلاب العلم من فهم الواقع الذي يعيشون فيه .

طالب آخر : أنت بتعرف مثل إخواننا هناك إذا قلت لهم ذلك مثل الذين ينتسبون أو ينسبون أنفسهم إلى الأشراف تمام فهم بعتبروا الشرف أو النسبة إلى يعني مثلًا الهاشميين أو الحسن والحسين أو كذا أنه هذه النسبة قاصرة عليهم نسبة دموية عرقية ونسبة دينية .

طالب آخر : تحدث بعضهم .

طالب آخر : هذا رغم أي نعم البعد الذي قد يكون عند الكثيرين منهم عن الدين نفسه ولا يرون للآخرين وزن هذا الحق الذي .

طالب آخر : لا قد فضلنا الله عليكم يعني انظر حدث .

طالب آخر : إخواننا هناك أيضًا يعني الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمة الله عليه وجد في تلك البلاد فاعتقدوا بأن هذا الحق ليس لسواهم على الإطلاق وأنه ما في واحد ينبغي أن يزاحمهم لا برتبته ولا برأسه ولا بعقله ولا بقوله .

طالب آخر : ... .

طالب آخر : ولا ايش شيخنا ؟

الشيخ : وهو كذلك .

الطالب : حدثني بعضهم .

الشيخ : أنت تذكرني تذكرني بكلمة لأحد الأساتذة أو المعلمين الذين كانوا في الجامعة الإسلامية في القسم الثانوي اسمه الشيخ عبد الله نسيت عبد الله ايش هو كان من عادة أن أعرج من الجامعة من سيارتي أمر على الإدارة لعله في بعض الأساتذة ينتظرون عودة سيارة الجامعة الخاصة بالأساتذة كانوا ... بها إلى المدينة فكنت أنا أقوم بمثل هذا الواجب من التعاون يعني فأمر على الإدارة فركب بعضهم وكان في بعض الأحيان حتى الشيخ ابن باز المهم هذا الشيخ عبد الله ركب بسيارتي وما تحدث ... بقول هنا الشاهد بقول كنا نظن أن التوحيد مش معروف إلا في بلادنا ما في علماء يعرفون التوحيد مثل علمائنا واذا الأمر خطأ .

الطالب : نعم .

الشيخ : ... يعني فهذه مصيبة يعني مصيبة وهذا دليل أنه معلوماتهم بالواقع الإسلامي ما هو يعني صحيح وسليم دائرته ضيقة جدًّا .

مواضيع متعلقة