خطأ حديثي وقع فيه الصابوني في تفسيره - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
خطأ حديثي وقع فيه الصابوني في تفسيره
A-
A=
A+
الشيخ : الحديث اللي سألت أخونا علي آنفًا عنه يعزوه بهذا اللفظ بقول " وقد روينا " وبعضهم يلفظ وهذه الواو فائدة " وقد روينا في الحديث " والصواب " روِّينا " " وقد روينا في الحديث " من طرق " في أوائل " المهم شو بقول ابن كثير " في أوائل شرح كتاب الإيمان من " صحيح البخاري " هو بقول في التفسير أنه هناك خرج الحديث وين في شرح في أوائل شرح كتاب الإيمان من " صحيح البخاري " هدول بقى اللي اختصروا تفسير ابن كثير صار الحديث عندهم رواه البخاري .

الطالب : الله أكبر الله أكبر .

الشيخ : هذه مصيبة الدهر الذي نحن دائمًا ندندن حولها أنه يا جماعة لا تتسرعوا لا تكتبوا في شيء ليس من اختصاصكم هَيْ عبارة ابن كثير في التفسير هون الصابوني الله يهديه ذاكر الحديث هناك فوق " وقد روينا في الحديث أن رسول الله قال " ماشي .

السائل : ... .

الشيخ : تحت " أخرجه البخاري في كتاب الإيمان " .

الطالب : ... .

الشيخ : صاحبنا المغفور له كذلك وقع في نفس الخطأ لكن هذا في المتن هذا ما عنده الخبثنة التي عند هداك ، هداك بجيب التخريج من فوق بحطه تحت عشان يوهم الناس أنه هذا من شغله من تخريجه من علمه هاد بخليها مثل ما وجدها لكن ما انتبه أنه هذا ابن كثير ذكره في شرح كتاب الإيمان فوقع هنا " وفي " صحيح البخاري " كذا وكذا " أنا عجبت الحقيقة لأن أنا أذكر هذا الحديث أنا مخرجه ومضعفه وجئت هلأ هون وإذ عازيه للبخاري رجعت للأصل وهَيْ لسا الأصل في شرح البخاري كذلك ذاكر في الشو اسمه في " الباعث الحثيث " ما يشبه هذا المعنى شو قايل ؟ لا إله إلا الله " قلت وقد ورد في الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال " إلى آخره بعدين قال في آخر الحديث " وقد ذكرنا الحديث بإسناده ولفظه في شرح البخاري " .

السائل : ... .

الشيخ : ... هذا في الباعث في التفسير مختصر وعن هذا الكلام تمامًا هدول الجماعة ما انتبهوا شوف الآن وين الدقة في الموضوع هذا الخطأ يقع من الإنسان نحن ما ننكر لكن لا يقع من إنسان مشبع بالحديث يعني هو في أثناء الاختصار بيقفز كلمة " الشرح " شو بصير " صحيح البخاري " لكن لما بكون مهنته " صحيح البخاري " الحديث ضعيف شلون " صحيح البخاري " بينتبه يعني إذا كان بصره خدعه والقلم سبقه وترك لفظة " شرح " لما يرجع بده يصحح ... وفي " صحيح البخاري " كيف صار هذا في " صحيح البخاري " ؟ أنا بعرف أنه هذ حديث ضعيف وما كان ضعيف فيه كلام وكان الكلام مو مسلم أو مسلم لكن مو موجود في " صحيح البخاري " هذا لما بكون أيش ؟ مشبع بعلم الحديث ثم لما واحد ما درس الحديث ولا عنده جزء قليل منه بيجي يختصر كتاب مثل تفسير ابن كثير فيه أحاديث أشكال وألوان بقول أنا اختصرته وما ... إلا الأحاديث الصحيحة يا ريت يقول اختصرته بس يعني المشاكل كثيرة يأخذ منها المسلم السعيد عبرا وعظة والله المستعان في نقد نصوص ... وليس القصد من تقديم هذه البحوث هو نقد كتاب الأستاذ بالذات لأن الكتاب مثل أي كتاب يضعه أستاذ مادته فإذا ما ترك منصبه لحقه كتابه فصار نسيا منسيا .

الطالب : ههههه .

مواضيع متعلقة