إقامة الحجة على المتمذهبين والمقلِّدين والعوام ونصيحة الشَّيخ في التعامل معهم . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
إقامة الحجة على المتمذهبين والمقلِّدين والعوام ونصيحة الشَّيخ في التعامل معهم .
A-
A=
A+
السائل : ... متمذهب بمذهب معيَّن مثل الحنفية والشافعية .

الشيخ : الله حسبي .

السائل : وإذًا ذكَّرتني بالأدلة الصريحة قال : هذا أعلم منهم ، وأعلم من ... أعلم من المتأخرين .

الشيخ : أعلم من الرسول ؛ شو تقصد يعني ؟

السائل : لا ، ما أقصد ... يعني هو .

الشيخ : قال بأنك أنت .

السائل : أعلم ... أنُّو هذا أنا أتَّبعه ولا أردُّ على أحد إلا ؛ ماذا تحكم عليه ؟

الشيخ : يا أستاذ ... عليها كتير نحل مشاكل .

السائل : هو هذا ، يعني السؤال .

الشيخ : هذا جوابه على القاعدة ... أريد أنصح إخواننا الحاضرين هنا ... قديمًا أو حديثًا ... أنُّو هدول الجماعة المبتدعة والمقلدة ونحوهم هؤلاء أحوج إلى أن نكون مشفقين عليهم من أن نكون ناقمين ، بعدين لازم دائمًا بيننا وبينهم أو في نفوسنا على الأقل ما نسمِّعهم ذلك ... نعذرهم نلاقي لهم أعذار ؛ ليه ؟ ليس من السهل في سنة الله - عز وجل - إنسان عايش عشر سنوات عشرين سنة أقل أكثر ... الجهل عليه ... من المشايخ اللي هنن سبب انحرافهم ولا بد ، فلما نجي للألباني وبيعمل ... بيجي هلق الألباني خاصَّة في قضايا ما هي أدلتها كالشمس في رابعة النهار بالنسبة لهؤلاء العوام ، فإذا كان هو سابقًا ... وهو جالس معك مجالس حتى يعتقد أنك أنت فعلًا رجل عالم ما لك جاهل ، وإلا أنت لما تفسر له آية أو حديث مو أنُّو عم تقطع وتلحش تشرِّق وتغرِّب ، فشلون هذا الإنسان بدو يقتنع منك فورًا ؟! ومثل ما قلت أنا هديك الساعة لإخواننا أنُّو مجرَّد ما أنت شرحت له خلص أُقِيمَت حجة الله على عباده ؛ تعال يا أخي ، هذا .

نعم ؟

السائل : ... .

الشيخ : هذا من جهة ، من جهة ثانية أتصوَّر أنا أنُّو أنا فعلًا قادر على إفهامه هو ، ولكن هو ما عنده وسائل علمية حتى يجي يشهد أنُّو فعلًا هداك الإمام تبعه غلطان ، لا سيما ملقّنينه أنُّو الطرق إلى الله بعدد أنفاس الخلائق ، فحتى تصلح الجزئية هَيْ بدك تتعمَّق كتير لحتى إيش ؟ تنصلح معك الجزئية هَيْ ؛ لذلك فكثير من المسائل الفرعية ما تنحل إلا بالقضاء على الطاغوت الأول هاللي هالمسائل هَيْ هي ... فلا بد من تحطيم التقليد هاد اللي ران على قلوبهم ، ومع ذلك معالجة بقى جزئيات وهي أدلة الكتاب والسنة ، المهم ما اقتنع ما في عندي دليل أبدًا اقتنع في قلبه ولكن جحد ، ما في عندي هالدليل هادا ؛ لذلك أعتبره ضال ، ضال وأحاول أهدي ما استطعت ، والله حسيبه .

السائل : ... على الخاصَّة أن يعمل ... ما يُوجب على العامة أن ... .

الشيخ : لا ، نحن عندنا كل واحد يعمل باستطاعته .

السائل : ... .

الشيخ : ... ونحن ما في عندنا تنظيم سرايا وطبقات .

السائل : هل هناك ... يعني خاصَّة وعامَّة ... ؟

الشيخ : الرسول - عليه السلام - ... .

السائل : ... .

الشيخ : يدرِّسه لبعض الصحابة أبو بكر وعمر والأعرابي اللي جنى بعض الحنفية ووصفوه بأنه بوَّال على عقبه ، كان هو في نفس الحلقة ، هو يتكلم كلام واحد ، فكل واحد بقى بيأخذ إيش ؟ بمقدار ما الله أعطاه ... ملكة ولسان ... إلى آخره ، ثم كل واحد بقى يقوم بما يستطيع ويليق بما أودَعَ الله فيه من قدرات ... .

السائل : ... .

الشيخ : تفضل .

مواضيع متعلقة