بعض العلماء يقول : إذا كان المجتمع مسلمًا لكن لا يطبِّق شرع الله - عز وجل - فالمجتمع جاهلي ؛ فما قولكم ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بعض العلماء يقول : إذا كان المجتمع مسلمًا لكن لا يطبِّق شرع الله - عز وجل - فالمجتمع جاهلي ؛ فما قولكم ؟
A-
A=
A+
السائل : أنا أسمع كثيرًا بأن هناك بعض العلماء يقول ... أن المجتمع إذا كان ... مسلمًا ، ولكن لا يطبِّق عليه شرع الله - عز وجل - فالمجتمع جاهلي ... .

الشيخ : ... .

السائل : ... .

سائل آخر : ... يُفصِّل .

الشيخ : نعم ؟

سائل آخر : يفصِّل طبعًا ، لا بد من التفصيل ... .

الشيخ : في عند الأحزاب ذكَّرني هذا ... القول قديمًا عندهم الذي توارثوه عن أئمَّتهم في شروط صحة صلاة الجمعة أنُّو لا بد يكون في سلطان مسلم حاكم خليفة ملك ، وإلا فصلاة الجمعة باطلة ، مضى على هذه مدة إلى أن بدأت سلاطين المسلمين ستضمحل يعني ، فوجدوا أنُّو في حرج من الناحية العلمية أن يُقال بأنُّو ما بقى في صلاة جمعة في بلاد الإسلام ؛ لأنُّو ما في حاكم مسلم ، فقالوا : يكفي أن يكون هناك قاضي مسلم لتصحَّ صلاة الجمعة ، ثم وصل الوضع في بعض البلاد الإسلامية - مع الأسف - حتى قام المسلم ... الإسلام ... فقالوا - وهذا كله موجود في ... - : يكفي أنه لو كان هناك قاضي مسلم ويتمكَّن من تطبيق الإسلام فيطبِّقه ، يعني يكفي أن يكون المجتمع بحيث أنُّو لو كان بإمكانه أنُّو يطبِّقه يطبِّقه ؛ لأنُّو مجتمع إسلامي بس ناقصهم قوة قدرة تنفيذ إلى آخره .

أنا أرى أن هالفكرة الأخيرة ولو أنُّو ما كانت مبني على تسلسل ... أحكام ... لكن ساعدت تمامًا في الجواب عن القضية هَيْ ، فنحن يهمنا أنُّو هالمسلمون هدول لو أُتِيحَ لهم إمكانية تطبيق الإسلام في عندهم إيمان بهالإسلام ... يطبِّقوه ، ولَّا هنن والحكَّام سوا ؟ فإذا كانوا على واقعنا نحن في عندنا ألوف مؤلفة على اختلاف الجمعيات والأحزاب لو أُتِيحَ لهم تطبيق الإسلام ما يقصِّروا إطلاقًا وأبدًا ... المشروع الإسلامي ويُسعى لتمكُّنه ... الإسلام وتطبيقه .

نعم ؟

مواضيع متعلقة