الكلام على آية : (( وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ )) وحديث : ( مَن تشبَّه بقومٍ فهو منهم ) . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الكلام على آية : (( وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ )) وحديث : ( مَن تشبَّه بقومٍ فهو منهم ) .
A-
A=
A+
السائل : ظاهر النَّصِّ والظاهر من كلامي أنُّو كما نحتج .

الشيخ : لا ، أبدًا ، ومع ذلك ... وبدون اقتراح الأخ أنا قلت لك الآن قبل ما يتكلم الاقتراح إذا انتهينا من الأمثلة نصل البحث السابق باللاحق ، بمعنى نرجع لكتاب مين ؟ " محمد بن عبد الوهاب " ، ونشوف استدلاله بآية : (( وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ )) ، هذا مو استدلاله ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب .

السائل : مثاله واضح .

الشيخ : ... أوردت أنا عليكم ... والآن ما رح أكون عليكم ، ح أكون عليه هو ، أنا " محمد بن عبد الوهاب " ، شو هلق الجواب عندكم ؟ طبعًا " محمد بن عبد الوهاب " مات ، وهو ما أعطى جواب ، مين بدو يقدِّم الجواب ؟ الذي يتبنَّى رأي " محمد بن عبد الوهاب " ، شو جوابكم ( مَن تشبَّه بقومٍ فهو منهم ) ؟ ونحو ذلك من الأدلة .

السائل : هو يأتي بمثل ذلك بالنسبة للتشبُّه على الظاهر يعني محبةً في القلب إذا تابَعَه .

الشيخ : رجع كلامك .

السائل : إلا ... .

الشيخ : ... .

السائل : لا أستاذ ، في كل الأمور السابقة ما يستثني .

الشيخ : ما يستثني لأنها يدعو إلى علم عالم يا أستاذ ، هذا الكتاب مو للمبتدئين اللي ما يفهموا شيء من أصول العلم ، هذا الكتاب ... فهذا كتاب بدو ناس مين يفهمه ، فأنت الآن بِمَ تجيبه عن حديث : ( مَن تشبَّه بقومٍ فهو منهم ) ؟ وإذا بك تقول الجواب عنه مثل ما أنت حكيت .

السائل : ... .

الشيخ : أنت تقول لي هلق : الجواب عنه مثل ما حكيت ، شو الفرق بين الحديث والآية ؟ الفرق لأنُّو الشَّيخ " محمد بن عبد الوهاب " ما تكلم عن الآية أنها مثل الحديث ... وبعدين يا سيدي إذا كان الشَّيخ ما تكلم ، بس أنت شلون العقيدة تصوَّرت في ذهنك بقى ؟ ( مَن تشبَّه بقوم فهو منهم ) فسَّرتها مثل ما أنا عم أفسِّرها ، والآية ... .

...

السائل : ... دلالِة الأحاديث التي أوردتها ؟

الشيخ : يا سيدي ... الأحاديث ( مَن تشبَّه بقومٍ فهو منهم ) يُفسَّر فهو منهم عملًا وهو منهم اعتقادًا .

نعم ؟

السائل : نعم .

الشيخ : إذًا ما في خلاف هنا .

السائل : ممتاز .

الشيخ : طيب ، تارةً ( مَن تشبَّه بقومٍ فهو منهم ) يعني غير كافر ، وتارةً ( مَن تشبَّه بقومٍ فهو منهم ) يعني كافر ، صح أنت معي يا أستاذ ؟

علة التغيير في الحكم من أين جاءت ؟ أليس من ملاحظة القلب ؟

السائل : ملاحظة القلب في هذه النصوص .

الشيخ : في هذه النصوص ، إيش الفرق بين (( وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ )) إذا استحضرنا لك شخصين ؛ شخص مثل " حاطب بن [ أبي ] بلتعة " تولَّى المشركين وما حكمنا عليه أنه صار من الكافرين ، وشخص آخر يتولَّى المشركين بقلبه - أيضًا - فهو من الكافرين ؛ شو الفرق بين هذا وهذا ؟ النوعية - بارك الله فيك - ، النوعية اللي موجودة في قوله - عليه السلام - : ( مَن تشبَّه بقوم فهو منهم ) نفس النوعية الموجودة في قوله - تعالى - : (( وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ )) ، أي : تارةً منهم عملًا ، وتارةً منهم اعتقادًا ، فَمَن كان منهم اعتقادًا فهو معهم في جهنم وبئس المصير ، ومن لم يكن منهم اعتقادًا وإنما كان عملًا كقوله : ( آية المنافق ثلاث : إذا حدَّث كذب ) فهو في جهنم بمقدار ما يستحقُّ من هذا الذنب ... عند الله فهو مؤمن ؛ لذلك أنا عم أقول : الحديث بل الأحاديث التي ذكرنا بعضها وهذه الآية وغيرها بِمَ نجيب عنها ؟

السائل : ... .

الشيخ : ما في مانع ، ما في مانع ، أنا عم أستعد تمام ... أعني مقدار ما يساعدنا الوقت ، بس ما نعيش في دوَّامة .

السائل : لا .

الشيخ : ... .

السائل : إذا ... بالنسبة للموالاة ... ما دام أنُّو الموالاة ما هي يعني تعني قلبًا وقالبًا ما في احتمال ثالث ، مثل الذي يضع شريعة مثل الذي يرتد الذي لا يمكن أن نتصوَّره يستهزئ بقالبه دون قلبه ، فهو يقسِّم ... ثلاثة أنواع في نفس الكتاب ، ممكن ... .

الشيخ : وثلاثة أنواع كفر ؟

السائل : ثلاثة أنواع بس يستثني نوع واحد ... .

الشيخ : باختصار ؛ ثلاثة أنواع كفر ؟

السائل : يستثني نوع واحد منهم ... .

الشيخ : قل لي : لا يا أخي ، قل لي : مو ثلاثة أنواع كفر ، خلِّصني ، قل لي : مو كل ثلاثة أنواع كفر ، فأقول لك : هذا حجة عليك وتأييد لكلامي أنُّو التولِّي ليس دائمًا كفرًا .

السائل : لكن النوع الثاني يقول عنه : كفر .

الشيخ : وأنا قلت : كفر ، وأنا قلت : كفر .

السائل : عملي .

الشيخ : عملي ؟

السائل : ... .

الشيخ : هو يقول لك ؟

السائل : إي .

الشيخ : تفضل ... .

السائل : ... هو يقول : دون الباطن ، أنا أقول : ما في ... .

الشيخ : لا ... معليش ، تفضل .

...

...

الشيخ : تسمح تصغي لِمَا أقول ؟

السائل : ... .

الشيخ : ... .

السائل : وجدته .

الشيخ : وجدته ، معليش ، بس اسمعني ما أقول .

الذي وجدتَه قد يكون كما قلتَ ، وقد يكون على خلاف ما قلتَ ، فهَبْ أحسن احتمالين أن الشَّيخ ينصُّ أنُّو نوع من أنواع تولِّي الكفار هو عملي وردة ؛ هَبْ أنُّو قال هيك ، وهذا مستحيل .

السائل : ... .

الشيخ : ما خلصت كلامي ، عم أحكي من يمَّك أنا ، افرض أنُّو هيك طلع معك ، هل تظن أنك أنت أقمت الحجة بهذا ؟ طبعًا لا ، اسمح لي ، عم أجاوب أنا من يمَّك عم أحكي ، يستعد للرد ، أنا ما عم أكفر ولا عم أخطئ عم أحكي من يمَّك ، عم أحكي حسب ما تصوَّرت أنُّو أنت تعرف الحجة لا تُقام بأقوال العلماء ، صحيح ولَّا لا ؟ لذلك عم أقول لك : هَبْ أحسن احتمالين ؛ أنك وجدت النَّصَّ مثل ما بدك ، أما أنا اعتقادي مستحيل ، وهلق يظهر أنا مخطئ أو أنت ... ولَّا لا ؟

السائل : ... .

الشيخ : إي ، اصبر بقى ، اصبر لنكمِّل الحديث .

فأحسن احتمالين أنك تلاقي النَّصَّ مثل ما بدك ياه أنت ، هل تظن أنك أقمت الحجة عليَّ ؟ قل لي : لا .

السائل : لا .

الشيخ : ها ، بارك الله فيك ؛ ليه ؟ لأنُّو متفقين كل إنسان معرَّض للخطأ والصواب ، لكن أنا أقمت الحجة عليكم بالأمس بأنُّو " حاطب بن [ أبي ] بلتعة " تولَّى الكافرين وما كفر ، فأتبع أنا " محمد بن عبد الوهاب " تبعك ولَّا تتَّبع نبيِّي أنا وهو نبيُّك ؟! أنا أقمت الحجة عليك وانتهيت ، فلماذا تتعب نفسك في البحث عن كلام إن وُجِدَ كما تدَّعي فلا يساوي شيئًا تجاه حديث الرسول - عليه السلام - ؟

مواضيع متعلقة