أن عملية التصفية لا يمكن أن تتم إلا بالاستعانة بعلماء الحديث . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
أن عملية التصفية لا يمكن أن تتم إلا بالاستعانة بعلماء الحديث .
A-
A=
A+
السائل : ... لذلك يعني يخاطب الناس بالموجود ، يخاطب الناس بالموجود ما دام في الأساس الذي يتوقَّف عليه إسلام الموجود عندنا وهو يُكفَّر .

الشيخ : ... يتطلَّب الأمر في العلم ، ما يكفي يقول : الناس ليسوا علماء في الدعوة إلى الإسلام وأن الدعوة لهم ... قسم كبير منه ، ما يستطيع أن يقوم بهذا إلا أهل علم ؛ لذلك ... جماعة عندنا ... في قرية اسمها الزبداني يدعون إلى ... ههنا ، قلت له : لقد شعرت بأن مَن يكلِّمني ليس على علم ، فقلت له : طيب ، أنت حتى تفهم الأحكام الشرعية معناها ... شيء من علم باللغة العربية وآدابها ، فإذا جاءكم مسألة وصار القضية تحتاج إلى علم بالحديث ، أنت تعترف أنك ما لك عالم بالحديث ؛ فماذا تعمل ؟ قال : أستعين بواحد مثلك ، وبأقول أنُّو أنا لستُ منهم في زعمي ؛ فكيف يصير أنت تستعين ... يمكن إذا ما قلنا يعني نكفِّره بس على الأقل ما تعتبره من جماعتك ؛ كيف تستعين به ؟ ولعله يصحح لك ما هو ضعيف منشان يضلُّك منشان كذا ... مِن الذين يدعون إلى الإسلام أنُّو يكونوا عارفين ، ما ... ثم هو لما يدعو إلى الإسلام يدعو إلى الإسلام الذي لم يُطبَّق ؛ لأنه غير عالم بذلك .

وأضرب لكم ... واقعية ؛ عملية التصفية هذه لا يستطيعها علماء التفسير وعلماء الفقه إلا بالاستعانة ... الحديث ، هذا هو الأستاذ " المَودودي " من العلماء المعاصرين والمصلحين ، له كتاب في الدستور والقانون الإسلامي ، كان هناك في فصل عن حقوق الذِّمِّيين في الإسلام ، ذهب في داخل الفصل إلى أن المسلم إذا قتل ذميًّا قُتِل به ، وإذا قتل مسلمٌ ذمِّيًّا خطأ ففيه فديَّة هذا الذمي دية المسلم ، هذا خلاف الحديث الصحيح ... الحديث الصحيح يقول : ( لا يُقتل مسلم بكافر ) ، هذا الذِّمِّي كافر ، والحديث الصحيح يقول : ( دية الذِّمِّي على النصف من دية المسلم ) ؛ فما بال هذا الرجل الفاضل يقرِّر ما هو خلاف الحديث الصحيح ؟ الجواب : لأنه يعتمد في فقهه على المذهب الحنفي .

... الفقه الحنفي الذي أباح نكاح التحليل ؛ فإذًا المذهب الحنفي ما يجوز الاعتماد عليه ... .

السائل : ... العقيدة - إن شاء الله - هي عقيدة السلف ... .

الشيخ : ... .

السائل : لكن الأشياء ... .

...

مواضيع متعلقة