حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - : ( إن كانَ في شيءٍ مما تداوَيْتُم به خيرٌ فالحجَامةُ ) . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - : ( إن كانَ في شيءٍ مما تداوَيْتُم به خيرٌ فالحجَامةُ ) .
A-
A=
A+
الشيخ : لا نزال في كتاب الترغيب في الحجامة ومتى يحتجم ، ومن كتاب " الترغيب والترهيب " للحافظ المنذري ... على ما جرينا عليه في كلِّ دروسنا من هذا الكتاب إنما نختار منه ما ثبت من أحاديث كلِّ باب على طريقة أهل الحديث والسنة .

وقد كنَّا قرأنا عليكم مع شيء من البيان والتعليق في الدرس الماضي الحديث الأول من أحاديث هذا الباب ، و ... يقول المصنف - رحمه الله - - والحديث صحيح - : وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( إن كانَ في شيء مما تداوَيتُم به فالحجَامة ) ، وهذا الحديث نرويه نحن عن أبي هريرة كما سمعتم هو طرف من الحديث السابق حديث جابر بن عبد الله الأنصاري الذي جاء في " الصحيحين " كما سمعتم في الدرس السابق ، وأشرح منه من فائدة الحجامة الحديث التالي وهو قوله : وعنه قال : " أخبَرَني أبو القاسم - صلى الله عليه وآله وسلم - أن جبريل أخبَرَه أن الحَجْمَ أنفع ما تداوى به الناس " . رواه الحاكم وقال : صحيح على شرطهما .

الحديث الذي يليه ضعيف في ذلك نتجاوزه .

مواضيع متعلقة