ما رأيكم فيما حصل في فتنة الخليج من خلاف بين فريقين أحدهما أجاز الاستعانة بالكفار وفريق حَرَّمَ ذلك ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما رأيكم فيما حصل في فتنة الخليج من خلاف بين فريقين أحدهما أجاز الاستعانة بالكفار وفريق حَرَّمَ ذلك ؟
A-
A=
A+
الشيخ : ... أن تعرف الحقيقة .

السائل : خلاف يعني مشايخ المدينة وغيرهم ؟

الشيخ : نعم .

السائل : والله - يا شيخ - تقريبًا من قبل الفتنة من قبل فتنة الخليج الغزو العراقي يعني كان في شبهتان ؛ يعني مو واضح ؛ يعني بعض المشايخ الذين نعم يعني يقولون : نحن منهجنا على الطريقة الصحيحة والسلفية و و ، يعني ينتقدوا بعض المشايخ فضلاء وسلفيون الحقيقة هذا الحق يُقال ، أنهم يعني يحاولوا أن يجمِّعوا الشباب بشكل عام على ، يعني يحاول أن يرسِّخ فيهم التفقُّه في الدين بشكل عام ... .

يعني هذه بعض السنوات ما فتحنا الأشرطة ... من أحد المشايخ الذين يقال : إنهم هؤلاء المشايخ حاولوا أنهم يبعدوا الشباب عن طلبة العلم الكبار .

الشيخ : عفوًا هذا شيء معروف ، لكن شو الخلاف الحقيقي بين الفريقين ؟

سائل آخر : الواحد ... خلاف .

الشيخ : خلصت ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : تفضل تفضل .

السائل : ما بعرف - شيخنا - ممكن تتحمل مادة ثانية أحطها بتكون بتحرق شوي .

والشيخ : والله ما أدري بقى أديش نسبة الحرقان .

سائل آخر : في فائدة ... ؟

السائل : طبعًا في فائدة .

سائل آخر : إذا في فائدة .

سائل آخر : طبعًا في فائدة .

الشيخ : طيب ، باسم الله .

...

السائل : ... مبرد .

الشيخ : طيب ، عندك مبرد ؟

السائل : آ ، جبته معي .

سائل آخر : ... .

سائل آخر : أو مكان يعني البرَادة بلاش ... .

سائل آخر : ... .

الشيخ : لكن ما في حاجة ... .

السائل : لا ، هذا ... .

الشيخ : كيف ؟

السائل : هذا ... يعني له حركات .

الشيخ : قصدي مبرد عادي ؛ يعني تستعمل المبرد العادي الآن .

السائل : شيخي ، نعم له طريقة خاصة للتنعيم ... .

سائل آخر : مبرد عادي ... .

سائل آخر : هذا جاي من عند أبو بدر شيخنا .

الشيخ : يعني مثل النجار .

السائل : نعم .

الشيخ : الخشبة بدها - مثلًا - ميليين ، أول ميلة ما بيأخذه بالفارة الناعمة .

السائل : بدها المبرد العادي بعدين ينعِّم .

الشيخ : أيوا .

السائل : ... يتَّهموا الخليج الذين اتُّهِموا بأنهم يعني ... كانت كلمتهم يعني أظن بَلَغَكم هذا أنها كانت على الحقِّ يعني .

الشيخ : أخانا ، أنت انتبهت لسؤالي حتى ما نضيِّع وقتك ؟

السائل : نعم نعم ، لا ما نضيِّع وقتي ، نحن نضيِّع وقتك الآن .

الشيخ : ما تضيِّع وقتك .

سائل آخر : وقت الشَّيخ ... .

سائل آخر : طيب طيب ، سؤالك : إيش سبب الخلاف ؟

الشيخ : ما هي نقاط الخلاف بين الفريقين ؟ نحن على علم أنُّو الفريقين مش إخوان مسلمين وسلفيين ؛ كلهم سلفيين .

السائل : سلفيين نعم .

الشيخ : وكلهم دعواهم واحدة الكتاب والسنة ؛ شو أسباب الخلاف ؟

أنت ذكرت آنفًا أنُّو هدولي أفتوا بموضوع الخليج مثل فتوانا نحن ؛ أنُّو هذا لا يجوز الاستعانة بالكفار ، وأولئك قالوا: لا ؛ يجوز، لكن مو هي سبب الخلاف ؟

السائل : مش كدة قالوا يا شيخ يجوز وبس .

الشيخ : كيف ؟

السائل : ما قالوا وسكتوا فقط ، وإنما ردُّوا على الذين أفتوا بهذا ، مش أذكر شخصكم يعني هناك ردُّوا على كل واحد ، ردُّوا رد شديد وعنيف ، وكل واحد بشريط يعني يتكلموا عليه ويردُّوا عليه وينتقدوه ، في بعض الأخطاء التي وقع فيها وهي أخطاء ولا شك ؛ يعني أي واحد يخطئ ، وردُّوا عليه بعضهم في الأشرطة ، وهذه يمكن السبب في زيادة الفجوة .

الطرف الآخر المقابل الذي أفتى بالرفض في الخليج لم يردَّ بأيِّ كلام يعني ، ساكت كان ، أفتوا بالسكوت ، إلى قبل أربعة خمسة أشهر ، فَهُم كانت الأخبار تصل للشيخ ابن باز والمشايخ الكبار في الموضوع هذا ، وكان يشتكوا منهم ويذكروا لهم ، ولا من مجيب ، حتى أذكر أحد المشايخ ألقى محاضرة : " إلى متى هذا الخلاف ؟ " ؛ يعني ينصح لا بد أننا نخطئ مهما يكون في أيِّ حدث سبق ، فبعدَه أصدر بيان الشَّيخ ابن باز ، وبلغكم أظن هذا البيان .

الشيخ : إي نعم .

السائل : بيان ، وفصَّل فيه الحدث هذا ، بعدها هدأت الأحوال ؛ يعني بنسبة ... هدأت قليلًا ، يعني البيان كان في وقته وكذا ، لكن هم يعني يتَّهموا يعني حقيقة يتَّهموا المشايخ الآخرين أنهم انتماؤهم لجماعة سمعت عن جماعة .

الشيخ : سرور .

السائل : سرور ، وأنا حقيقةً استمعت إلى أشرطة لهم وكلمات يعني ما في إثبات ، لو في إثبات يعني حتى الواحد يطمئن ، يعني إثبات .

سائل آخر : مادي .

السائل : مادي حقيقي ، وإنما مقولات يقول : إنهم يحرِّضوا الجمع على الحكام ، أو يبيِّنوا ؛ يعني أنا أسأل سؤال هل هو من الحق أن تبيِّن المخالفات الشريعة المخالفات التي تخالف الشريعة في البلد - مثلًا - أي بلد ولَّا لا ؟

الشيخ : احفظ سؤالك .

السائل : فما أدري يبدو أني ما وضَّحْتُ لك الصورة كثيرًا .

الشيخ : أكيد ، أنا أريد أن أعرف أسباب الخلاف بينهم ؛ لأنُّو لا يقف في الخلاف هذا الخلاف الشديد من حيث أنُّو الأمة تنقسم قسمين ؛ قسم مع هدول وقسم مع هدول بسبب الخلاف في مسألة وقعت وانتهت ، لا بد في نقاط ثانية ؛ فأنا أريد أن أعرف لأني ما لي عايش هناك .

السائل : والله الإخوان اللي كانوا عندك يعني يوضِّحوا لك أكثر ، ما سألتهم يا شيخ ؟

الشيخ : احفظ سؤالك .

السائل : وليد وغيره .

الشيخ : وإيش الفرق بينك وبينهم ؟!

السائل : لا ، هم محتكين أكثر يعني وخبرتهم أفضل .

الشيخ : إي كل مين بحسبه ، هم أكثر ولَّا أنت أكثر ؟ المهم نحن بدنا نستفيد منك الآن .

السائل : جزاك الله خير ، يا ريت نفيدك .

السائل : والله بحسب علمي هذا السبب ، يعني هم يحتجوا ما أدري يعني احتجاجهم على أسلوبهم في إلقائهم محاضراتهم ؛ يعني معظمهم أو غالبهم يلقي محاضرات علمية ، بعضها شرعية ، وبعضها في شرح للأحاديث ، وبعضها محاضرات عامة ؛ فهل هذا يعني يسبِّب الخلاف ؟

الشيخ : احفظ سؤالك .

السائل : صاروا ثلاثة شيخ .

الشيخ : ما شاء الله !

السائل : خلص إنذار هذا ؟! يعني أنا حقيقة ما وجدت سبب يعني رئيسي أنُّو يُوجِد الخلاف بالنسبة بالفجوة الكبيرة هذه .

الشيخ : ما وجدت سبب .

السائل : ما وجدت سبب يعني إذا كان الخلاف يعني يقول إنهم من الأسباب يقول إنهم يحرِّضوا على الحكم مثلًا .

الشيخ : لا يسمعك ها .

السائل : امسح الشريط ... .

الشيخ : ... الرجال موظَّف ها .

السائل : يمكن ما ... .

مواضيع متعلقة