بنك يشتري السيارات من الوكالة باثني عشر ألفًا ، ويبيعها تقسيطًا بثلاثة عشر ألفًا ، ولا يبيعها إلا بالتقسيط لسنة مثلًا ؛ فهل هذا - أيضًا - يكون بيعتين في بيعة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بنك يشتري السيارات من الوكالة باثني عشر ألفًا ، ويبيعها تقسيطًا بثلاثة عشر ألفًا ، ولا يبيعها إلا بالتقسيط لسنة مثلًا ؛ فهل هذا - أيضًا - يكون بيعتين في بيعة ؟
A-
A=
A+
السائل : طيب ، في بعض المؤسسات هنا - شيخ - في مثلًا ... سيارة - مثلًا - قريب عشرين سيارة ... ألف من الوكالة ، فما عندنا غير اثنا عشر ألف ... فتيجي مؤسسة موجودة بنكية بتروح تشتري مئة سيارة وتبيعها لي بثلاثة عشر ألف ؛ يعني ما تبيعها إلا بثلاثة عشر ، كل اللي ... ثلاثة عشر ألف ، ما يبيع ... اثنا عشر في المئة من الوكالة ، بس فك الألف هذا أنُّو بالتقسيط ... يقسِّط عليَّ - مثلًا - عشر أقساط اثنا عشر شهر على أن يكون كل قسط - مثلًا - شهري ، نعم ؛ فهل هذا - أيضًا - يكون بيعتين في بيعة ؟

الشيخ : أنا ما فهمت ، أنت تقول : ما يبيع إلا بثلاثة عشر ؟

السائل : يعني بنك - مثلًا - موجود حاليًّا ، يبيع السيارة ... جنيه من الوكالة ، يبيعها لك ثلاثة عشر نظير أنُّو يبيع بالقسط ، وما يبيعها ... .

سائل آخر : ... بالتقسيط ... هذه المعاملة ... .

السائل : نعم .

سائل آخر : ... .

الشيخ : أنت تقول : الوكالة تبيع باثنا عشر ؟

السائل : نعم .

الشيخ : والبنك يبيعها ثلاثة عشر ؟

السائل : البنك يبيع ، بيشتريها من الوكالة ويبيعها لي بثلاثة عشر .

الشيخ : دورة ولفتة !! تعرف دورة ولفتة ؟

السائل : نعم .

الشيخ : يعني حطِّينا وسيط البنك الإسلامي منشان يأخذ الفائدة الزيادة هَيْ بدل إيش ؟ التاجر ، هذا بلاء من جملة البلاء باسم الإسلام !! باسم الإسلام !

مواضيع متعلقة